الفعل الماضي: تنبيهات وفوائد.

الفعل الماضي: تنبيهات وفوائد.

0 المراجعات

 الفعل الماضي

تنبيهات وفوائد 

لمراجعة درس حالات بناء الفعل الماضي انظر الدرس هنا

 

1- عند اتصال الفعل الماضي بضمائر النصب المتصلة لا تؤثر  في حالة بنائه:

 

 

لاحظ بناء الفعل أتى في الأمثلة الآتية:

*قال تعالى: ﴿أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾

أَتَى: فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر.والفاعل"أمر"

 

*قال تعالى: ﴿حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ﴾

﴿أَتَانَا﴾: أتى: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف للتعذّر، و"نا" ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به مقدم. الْيَقِينُ: فاعل

 

*قال تعالى: ﴿حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ﴾

﴿أَتَاهَا﴾: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذّر ، و"ها": ضمير مبني في محل نصب مفعول به. أَمْرُنَا: فاعل.

 

وأيضا الفعل"وقى" في الأمثلة التالية:

*قال تعالى: ﴿ فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ﴾

﴿فَوَقَاهُ: الفاء: حرف استئناف.وقاه: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدر على الألف للتعذّر، و "الهاء": ضمير متّصل مبنيّ على الضم في محلّ نصب مفعول به مقدم.﴿اللهُ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

*قال تعالى: ﴿فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ﴾

﴿وَوَقَانَا﴾: الواو: حرف عطف.وقى: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف للتعذّر. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. و"نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به أول.

 

*قال تعالى: ﴿ فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا ﴾

﴿وقى﴾: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف للتعذّر، و"الهاء": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به أوّل مقدم. و"الميم": للجماعة.﴿اللَّهُ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

 

2- حالات الضمير “نا” مع الفعل الماضي:

1- إذا اتصل بالفعل الماضي، وكان الفعل الماضي مبنيا على الفتح، كان الضمير ( نا ) دالا على المفعولين، أي يكون في محل نصب مفعولا به.

2- إذا اتصل بالفعل الماضي، وكان الفعل الماضي مبنيا على السكون، كان الضمير ( نا ) دالا على الفاعلين، أي يكون في محل رفع فاعل.

*لاحظ الفعل "أمر" في الآيتين:

أ_ قال تعالى { وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ( الأعراف: 28 ) }

﴿أَمَرَنَا﴾: أمر: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح، و"نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محل نصب مفعول به، والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو.

 

 ب_ قال تعالى: { وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ( الإسراء: 16 ) }

﴿أَمَرْنَا﴾: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين  و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

 

ونحو قوله تعالى: 

{ فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ }( الزخرف: 55 )

﴿آسَفُونَا﴾: فعل ماض مبنيّ على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و "الواو" ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به.

﴿انْتَقَمْنَا﴾: انتقم: فعل ماض مبنيّ على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل.

 

**وللمزيد حول حالات الضمير نا انظر الدرس هنا

 

3- تحرك تاء التأنيث الساكنة بالفتح أو بالكسر العارض:

 

1- تاء التأنيث الساكنة قد تكسر كسر عارض منعا لالتقاء الساكنين:

ومن الأمثلة على ذلك:

قال تعالى: ﴿إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ﴾ ( آل عمران : 45 )

قال تعالى: ﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ﴾ (القمر ١).

قال تعالى: ﴿ كَلَّا إِذا بَلَغَتِ التَّراقِيَ ﴾ (القيامة ٢٦).

فالأفعال: قَالَتِ، اقْتَرَبَتِ، بَلَغَتِ: أفعال ماضية مبنية على الفتح لاتصالها بتاء التأنيث الساكنة والتاء حرف مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال الحرف بحركة الكسر العارض منعا لالتقاء الساكنين.

 

2- قد تفتح تاء التأنيث فتح عارض عند اتصال الماضي بألف الاثنين مناسبة للألف بعدها في نحو قوله تعالى:

﴿ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴾ ( فصلت: 11)

{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ( التحريم: 10 ) }

فالأفعال: قَالَتَا، كَانَتَا، خَانَتَا: : أفعال ماضية مبنية على الفتح لاتصالها بتاء التأنيث الساكنة والتاء حرف لا محل له من الإعراب، مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال الحرف بحركة الفتح العارض لمناسبة الألف.

 

4- قول بعض النحاة أن الماضي مبني دائما على الفتح وتقدر عليه الفتحة في بعض الحالات:

 

 

بعض النحاة يرون أن الماضي مبني على الفتح مطلقا.

  • وفي حال أسند إلى ضمير رفع متحرك، يكون الفتح مقدراً لدفع كراهة توالي أربع متحركات، نحو: " كتبتُ، وكتبتَ، وكتبتِ، وكتبنَا، وكتبنَ " فكل واحد من هذه الأفعال فعل ماض مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض لدفع كراهة توالي أربع حركات في كلمة واحدة.

 وفي حال أسند الماضي إلى واو الجماعة، يكون الفتح مقدراً للمناسبة، نحو: " كتبوا"  فتعرب فعل ماض مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة المناسبة.

وطبقا لهذه القاعدة يكون إعراب الأفعال في قوله تعالى﴿وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّـهُ﴾ 

كما يلي:

قَالُوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر لاشتغال المحل بحركة المناسبة.

شَهِدتُّمْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر لاشتغال المحل بالسكون العارض لدفع كراهة توالي أربع حركات في كلمة واحدة.

أَنطَقَنَا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر.

 

5- المحل الإعرابي للفعل الماضي:

يكون الفعل الماضي له محل من الإعراب في حالة إذا كان فعلا للشرط أو جوابا له بعد آداة شرط جازمة.

ومن الأمثلة على ذلك:

*قال تعالى: ﴿مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا﴾ [الأحزاب: 61]

﴿أينما﴾: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان.

 ﴿ثقفوا﴾: فعل ماض مبني لما لم يسم فاعله مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم فعل الشرط، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل، والجملة في محل جر مضاف إليه.

 ﴿أخذوا﴾: فعل ماض مبني لما لم يسم فاعله مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل جزم جواب الشرط. 

 

قال تعالى: ﴿ فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ﴾[ الواقعة: 86]

﴿إن﴾: حرف شرط وجزم مبني على السكون. 

﴿كنتم﴾: فعل ماض ناسخ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل في محل جزم فعل الشرط، و"تاء الفاعل" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

71

followers

8

followings

4

مقالات مشابة