المحسنات  اللفظية  (الموازنة  القلب السجع )

المحسنات اللفظية (الموازنة القلب السجع )

0 المراجعات

             سناء الحلقي

اﻟﻤﻮاﺯﻧﺔ:
ﻫﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻔﺎﺻﻠﺘﺎﻥ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻮﺯﻥ ﺩﻭﻥ اﻟﺘﻘﻔﻴﺔ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻧﻤﺎﺭﻕ ﻣﺼﻔﻮﻓﺔ، ﻭﺯﺭاﺑﻲ ﻣﺒﺜﻮﺛﺔ}

ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﻘﺮﻳﻨﺘﻴﻦ ﻣﻦ اﻷﻟﻔﺎﻅ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ ﻣﻦ اﻷﺧﺮﻯ ﻓﻲ اﻟﻮﺯﻥ ﺧﺺ ﺑﺎﺳﻢ اﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ.
ﻓﺎﻷﻭﻝ ﻛﻘﻮﻝ اﻟﺒﺤﺘﺮﻱ ﻳﻤﺪﺡ اﻟﻔﺘﺢ ﺑﻦ ﺧﺎﻗﺎﻥ ﻭﻳﺬﻛﺮ ﻣﺒﺎﺭﺯﺗﻪ ﻟﻷﺳﺪ:
ﻓﺄﺣﺠﻢ ﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻚ ﻣﻄﻌﻤﺎ ... ﻭﺃﻗﺪﻡ ﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻋﻨﻚ ﻣﻬﺮﺑﺎ
ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺁﺗﻴﻨﺎﻫﻤﺎ اﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻤﺴﺘﺒﻴﻦ، ﻭﻫﺪﻳﻨﺎﻫﻤﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ}

ﻭﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻳﻤﺪﺡ ﺑﻬﺎ اﻟﻮﺯﻳﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺰﻳﺎﺕ:
ﻣﻬﺎ اﻟﻮﺣﺶ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﺎﺗﺎ ﺃﻭاﻧﺲ ... ﻗﻨﺎ اﻟﺨﻂ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺫﻭاﺑﻞ

اﻟﻘﻠﺐ:

ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻜﻼﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﻋﻜﺲ ﻭﺑﺪﺉ ﺑﺤﺮﻓﻪ اﻷﺧﻴﺮ ﺇﻟﻰ اﻷﻭﻝ ﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ اﻟﻜﻼﻡ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ.
ﻭﻳﺠﺮﻱ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﻨﺜﺮ ﻭاﻟﻨﻈﻢ، ﻛﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺭﺑﻚ ﻓﻜﺒﺮ}

ﻭﻗﻮﻝ ﻋﻤﺎﺩ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ اﻟﻔﺎﺿﻞ:
ﺳﺮ ﻓﻼ ﻛﺒﺎ ﺑﻚ اﻟﻔﺮﺱ
__________

اﻟﺴﺠﻊ, ﺷﺮﻭﻁ ﺣﺴﻨﺔ, ﺣﻜﻤﻪ, ﺃﻗﺴﺎﻣﻪ:

ﻫﻮ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺜﻮﺭ ﺑﺈﺯاء اﻟﺘﺼﺮﻳﻊ اﻵﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻈﻮﻡ، ﻭﻫﻮ ﻟﻐﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ: ﺳﺠﻌﺖ اﻟﻨﺎﻗﺔ ﺇﺫا ﻣﺪﺕ ﺣﻨﻴﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻭاﺻﻄﻼﺣﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﻮاﻃﺄ اﻟﻔﺎﺻﻠﺘﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻨﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻑ ﻭاﺣﺪ.
ﺷﺮﻭﻁ ﺣﺴﻨﺔ:
ﻻ ﻳﺤﺴﻦ اﻟﺴﺠﻊ ﻛﻞ اﻟﺤﺴﻦ ﺇﻻ ﺇﺫا اﺳﺘﻮﻓﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻴﺎء:
1- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻤﻔﺮﺩاﺕ ﺭﺷﻴﻘﺔ ﺃﻧﻴﻘﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻤﻊ.
2- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻷﻟﻔﺎﻅ ﺧﺪﻡ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﺇﺫ ﻫﻲ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ، ﻓﺈﺫا ﺭﺃﻳﺖ اﻟﺴﺠﻊﻻ ﻳﺪﻳﻦ ﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ اﻟﻠﻔﻆ، ﺃﻭ ﻧﻘﺼﺎﻥ ﻓﻴﻪ، ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺘﻜﻠﻒ اﻟﻤﻤﻘﻮﺕ.
3- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ اﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻨﻜﺮﺓ.
4- ﺃﻥ ﺗﺪﻝ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪﺓ ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻌﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﻳﻐﺎﻳﺮ ﻣﺎ ﺩﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ اﻷﺧﺮﻯ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺴﺠﻊ ﺗﻜﺮاﺭا ﺑﻼ ﻓﺎﺋﺪﺓ.

ﻭﻣﺘﻰ اﺳﺘﻮﻓﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﺸﺮﻭﻁ ﻛﺎﻥ ﺣﻠﻴﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻻ ﺗﺠﺪ ﻟﺒﻠﻴﻎ ﻛﻼﻣﺎ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻨﻪ ﺳﻮﺭﺓ، ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺮﺕ، ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺃﻭﺳﺎﻁ اﻵﻳﺎﺕ، ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻟﻮ ﻧﺸﺎء ﺃﺻﺒﻨﺎﻫﻢ ﺑﺬﻧﻮﺑﻬﻢ ﻭﻧﻄﺒﻊ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ}

ﺃﻗﺴﺎﻣﻪ:
ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺿﺮﺏ: ﻣﺮﺻﻊ، ﻭﻣﺘﻮاﺯ، ﻭﻣﻄﺮﻑ:

1- ﻓﺎﻟﻤﺮﺻﻊ ﻣﺎ اﺗﻔﻘﺖ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺇﺣﺪﻯ اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺯﻥ ﻭاﻟﺘﻘﻔﻴﺔ ﻛﻘﻮﻝ اﻟﺤﺮﻳﺮﻱ، ﻓﻬﻮ ﻳﻄﺒﻊ اﻷﺳﺠﺎﻉ ﺑﺠﻮاﻫﺮ ﻟﻔﻈﻪ، ﻭﻳﻘﺮﻉ اﻷﺳﻤﺎﻉ ﺑﺰﻭاﺟﺮ ﻭﻋﻈﻪ، ﻭﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ اﻟﻔﺘﺢ اﻟﺒﺴﺘﻲ: ﻟﻴﻜﻦ ﺇﻗﺪاﻣﻚ ﺗﻮﻛﻼ، ﻭﺇﺣﺠﺎﻣﻚ ﺗﺄﻣﻼ.

2- ﻭاﻟﻤﺘﻮاﺯﻱ ﻣﺎ اﺗﻔﻖ ﻓﻴﻪ اﻟﻔﻘﺮﺗﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ اﻷﺧﻴﺮﺗﻴﻦ ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﻟﻤﺮﺳﻼﺕ ﻋﺮﻓﺎ، ﻓﺎﻟﻌﺎﺻﻔﺎﺕ ﻋﺼﻔﺎ} 
2، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﻋﻼ: {ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺮﺭ ﻣﺮﻓﻮﻋﺔ، ﻭﺃﻛﻮاﺏ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ}

3- ﻭاﻟﻤﻄﺮﻑ ﻣﺎ اﺧﺘﻠﻔﺖ ﻓﺎﺻﻠﺘﺎﻩ ﻓﻲ اﻟﻮﺯﻥ ﻭاﺗﻔﻘﺘﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﻑ اﻷﺧﻴﺮ ﻧﺤﻮ: {ﻣﺎ ﻟﻜﻢ ﻻ ﺗﺮﺟﻮﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﻗﺎﺭا، ﻭﻗﺪ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﺃﻃﻮاﺭا}

4، ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺟﻨﺎﺑﻪ ﻣﺤﻂ اﻟﺮﺣﺎﻝ، ﻭﻣﺨﻴﻢ اﻵﻣﺎﻝ.

ﻭﺃﻳﻀﺎ اﻟﺴﺠﻊ ﺇﻣﺎ ﻗﺼﻴﺮ ﻧﺤﻮ: {ﻭاﻟﻤﺮﺳﻼﺕ ﻋﺮﻓﺎ، ﻓﺎﻟﻌﺎﺻﻔﺎﺕ ﻋﺼﻔﺎ}

ﻭﺇﻣﺎ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺤﻮ: {اﻗﺘﺮﺑﺖ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭاﻧﺸﻖ اﻟﻘﻤﺮ، ﻭﺇﻥ ﻳﺮﻭا ﺁﻳﺔ ﻳﻌﺮﺿﻮا ﻭﻳﻘﻮﻟﻮا ﺳﺤﺮ ﻣﺴﺘﻤﺮ}

1، ﻭﺇﻣﺎ ﻃﻮﻳﻞ ﻧﺤﻮ: {ﺇﺫ ﻳﺮﻳﻜﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻚ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﻟﻮ ﺃﺭاﻛﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮا ﻟﻔﺸﻠﺘﻢ ﻭﻟﺘﻨﺎﺯﻋﺘﻢ ﻓﻲ اﻷﻣﺮ ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻠﻪ ﺳﻠﻢ ﺇﻧﻪ ﻋﻠﻴﻢ ﺑﺬاﺕ اﻟﺼﺪﻭﺭ، ﻭﺇﺫ ﻳﺮﻳﻜﻤﻮﻫﻢ ﺇﺫ اﻟﺘﻘﻴﺘﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﻳﻘﻠﻠﻜﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﻟﻴﻘﻀﻲ اﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮا ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻌﻮﻻ ﻭﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﺮﺟﻊ اﻷﻣﻮﺭ}

___ ﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭﻣﻨﻬﻢ اﻟﺒﺎﻗﻼﻧﻲ ﻭاﺑﻦ اﻷﺛﻴﺮ ﻛﺮاﻫﺔ ﺇﻃﻼﻕ اﻟﺴﺠﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ؛ ﻷﻧﻪ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﻜﻼﻡ ﻳﻌﺘﻤﺪ اﻟﺼﻨﻌﺔ ﻭﻗﻠﻤﺎ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻠﻒ ﻭاﻟﺘﻌﺴﻒ، ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺳﺠﻊ اﻟﺤﻤﺎﻡ، ﻭﻫﻮ ﻫﺪﻳﺮﻩ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻮاﺻﻞ، ﺃﺧﺬا ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺼﻠﺖ ﺁﻳﺎﺗﻪ} 
ﻳﺮﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﺴﺠﻊ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﻨﺜﺮ، ﺑﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻨﻈﻢ
ﻛﻘﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﻳﻤﺪﺡ ﺃﺑﺎ اﻟﻌﺒﺎﺱ ﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﺑﺴﺎﻡ:

ﺗﺠﻠﻰ ﺑﻪ ﺭﺷﺪﻱ ﻭﺃﺛﺮﺕ ﺑﻪ ﻳﺪﻱ ... ﻭﻓﺎﺽ ﺑﻪ ﺛﻤﺪﻱ ﻭﺃﻭﺭﻯ ﺑﻪ ﺯﻧﺪﻱ2

المصادر  كتاب علم البلاغة 

سناء الحلقي
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

14

متابعين

13

متابعهم

15

مقالات مشابة