شرح قانون اوم

شرح قانون اوم

0 المراجعات

قانون أوم
ينص قانون أوم على أن "التيار عبر الموصل يتناسب طرديًا مع فرق الجهد عبر الموصل ويتناسب عكسًا مع مقاومته." يتم التعبير عن قانون أوم في العلاقة الرياضية التالية:
التيار = الجهد / المقاومة.
يمثل قانون أوم أهم علاقة رياضية تربط بين الجهد والتيار والمقاومة. من أجل شرح قانون أوم بالتفصيل والحصول على فهم أعمق للقانون ، من الضروري أن نفهم بشكل منفصل القيم المرتبطة ببعضها البعض بواسطة القانون ، والتي هي على النحو التالي


1:التيار

وفقًا لقانون أوم ، يتدفق التيار من القطب السالب إلى القطب الموجب للموصل. يمكن حساب التيار عبر الدائرة بقسمة الجهد على المقاومة. بهذه الطريقة ، تؤدي الزيادة في الجهد إلى زيادة التيار ، لكن هذا يحدث فقط إذا بقيت المقاومة كما هي. إذا قمت بزيادة المقاومة أثناء استقرار الجهد ، سينخفض ​​التيار.


2:لجهد الكهربائي:

 يمثل الفرق في الجهد الكهربائي بين نقطتين في الدارة الكهربائية ويقاس بوحدة الفولت ،ويمكن حساب فرق الجهد رياضيًا إذا كان التيار والمقاومة في الدارة معلومين، بحيث يمثل الجهد حاصل ضرب التيار الكهربائي بالمقاومة، وفي حال زيادة قيمة التيار أوالمقاومة في الدارة الكهربائية فإن الجهد سوف يزيد تلقائيًا.


المقاومة الكهربائية: 

تحدد المقاومة الكهربائية مقدار التيار الذي سيمر عبر الموصل، ويمكن استخدام المقاومات للتحكم في مستويات التيار والجهد بحيث تسمح المقاومة العالية بمرور كمية صغيرة من التيار الكهربائي فقط، وبالمقابل فإن المقاومة المنخفضة جدًا ستسمح بمرور كمية كبيرة من التيار الكهربائي ،وتقاس المقاومة بوحدة الأوم.
 

أشكال أخرى من قانون أوم

أعاد العالم غوستاف صياغة قانون أوم ليأخذ الشكل كما يأتي:.(J = σ * E)

شرح كل رمز 

J:

 يُعبّر عن كثافة التيار الكهربائي أو التيار الكهربائي المار في وحدة المساحة بشكل عرضي للمادة، وهي عبارة عن كمية متجهة تُحدد اتجاه التيار الكهربائي.

 σ: 

يُقرأ سيجما ويُمثل الموصلية للمادة الكهربائية، وهي التي تعتمد على الخصائص الفيزيائية للمادة المدروسة والتي تُقابل المقاومة في قانون أوم الأصلي.

 E: 

يُمثل المجال الكهربائي في المكان الذي يُطبّق فيه القانون. تُقدّم الصيغة الأصلية لقانون أوم النموذج المثالي الذي يمكن اعتماده في أي صيغة كهربائية للحصول على قيمة المقاومة الكهربائية لأي مادة يمكن دراستها، حيث لا يأخذ قانون أوم في الاعتبار أي تغيير يحصل داخل الأسلاك أو المجال الكهربائي الذي تتحرك فيه الشحنات الكهربائية


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

0

followings

1

مقالات مشابة