ملخص لأنواع الجمع في اللغة العربية

ملخص لأنواع الجمع في اللغة العربية

0 المراجعات

ملخص أنواع الجمع في اللغة العربية

image about ملخص لأنواع الجمع في اللغة العربية

الجمع  هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وأنواعه ثلاثة

أولا: جمع المذكر السالم :
ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في آخره في حالة الرفع  أو ياء ونون  في حالة النصب والجر ويصلح للتجريد من هذه الزيادة.
مسلمون / مسلمين؛ جمع مسلم.
عاملون / عاملين؛ جمع عامل.
راكعون / راكعين؛ جمع راكع.

ويعرب بالعلامات الفرعية: الرفع بالواو والنصب والجر بالياء.
المعلمون مجتهدون.
رأيت المعلمين المجتهدين.
سلمت على المعلمين المجتهدين.


ويلحق به في إعرابه بعض الألفاظ التي لا يصدق عليها تعريف جمع المذكر السالم ، لكونها غير صالحة للتجريد من الزيادة، لأنها لا مفرد  لها من لفظها. وهي العقود العددية من عشرين إلى تسعين - عالمون - سنون - أرضون - عليون - أهلون - أولو – بنون.
وللمزيد حول هذا النوع من الجمع اقرأ هذا الدرس:هنــا
 

ثانيًا: جمع المؤنث السالم:

 ويسمى أيضا بجمع الألف والتاء، ويكون بزيادة الألف والتاء في آخر المفرد، سواء كان المفرد مؤنثا لفظيا ومعنويا، مثل: فاطمة : فاطمات، أو معنويا فقط، مثل: سعاد: سعادات،  أو كان مؤنثا لفظيا فقط، مثل: طلحة : طلحات، أو كان مذكرا، مثل: حمام: حمامات.


ويعرب العلامات الأصلية فيرفع بالضمة ويتصب ويجر بالكسرة.
حضرتْ الطالباتُ
رأيتُ طالباتٍ
مررت بطالباتٍ


ويلحق به في إعرابه كلمات لا يصدق عليها تعريف جمع المؤنث السالم ، لكونها غير صالحة للتجريد من الزيادة "ات"، ولا مفرد لها من لفظها.منها كلمة أولات وعرفات.
وللمزيد حول هذا النوع من الجمع اقرأ هذا الدرس:هنــا
 

ثالثًا: جمع التكسير 

هو: ما ناب عن أكثر من اثنين، وتغيّر بناء مفرده عند الجمع. دون الاعتماد على قاعدة ثابتة.فقد يكون بزيادة أحرف أو بحذف بعض الحروف أو بتغير في ضبط الأحرف.


ويعرب إعراب الاسم المفرد فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة.
حضر الطلابُ.
رأيتُ طلابًا
مررت بطلابٍ


من أنواع جمع التكسير:
1) جمع القلة: ما وضع للعدد القليل، وهو من ثلاثة إلى العشرة؛ نحو: فتية- أنهار-أوجه -أعمدة
2) جمع الكثرة: ما تجاوز الثلاثة إلى ما لا نهاية له؛ نحو: سحرة  ، أسرى، دببة ، نواب ، شهود .فتيان
3) صيغة منتهى الجموع: هي كل جمع تكسير بعد أَلف تكسيره حرفان؛ نحو: سُكارَى، مناسك –كواكب، خزائن، طرائق، حدائق .أو بعد أَلف تكسيره ثلاثة أحرف تتوسطها ياء مد؛ نحو: تماسيح ، طواحين، قوارير.


وللمزيد حول هذا النوع من الجمع اقرأ هذا الدرس:هنــا
 

قد يدل على الجمع ما هو خارج عن هذه الأنواع الثلاثة السابقة  مثل: اسم الجمع، واسم الجنس فما هو تعريفهما وما الفرق بينهما؟


اسم الجمع
 اسم يدل على جمع وليس له واحد من لفظه؛ مثال: قبيلة،جيش،طائفة،غنم،شباب.
 و اسم الجمع قد يعامل معاملة المفرد لمراعاة لفظه؛ مثال: القوم جاء. و يجوز في هذه الحالة أن يجمع مرة أخرى على صيغة من صيغ الجموع. إذ يمكن أن نجمع ( قوم) على ( أقوام)، و ( غنم) على ( أغنام)، و(قرن)على (قرون)، و(شعب)على (شعوب)

قال تعالى: ﴿وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِنۢ بَعۡدِ نُوحࣲۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِۦ خَبِیرَۢا بَصِیرࣰا﴾ [الإسراء ١٧] ويجوز تثنيته أيضا؛ فنقول قومان،شعبان.


 وقد يعامل اسم الجمع معاملة الجمع مراعاة لمعناه؛ مثال: القوم جاؤوا. قال تعالى: ﴿ثُمَّ أَنشَأۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِمۡ قَرۡنًا ءَاخَرِینَ﴾ [المؤمنون ٣١]

 واسم الجمع ليس له واحد من لفظه ، بل له مفرد من معناه؛ فمفرد ناس: إنسان، ومفرد نساء: امرأة ، ومفرد جيش: جندي.

 

اسم الجنس :
 وضع للدلالة على الماهية، فلا يختص بالجمع، إنما يصلح للواحد والاثنين والجمع، واسم الجنس نوعان:

1- اسم الجنس الجمعي
 : ما تضمّن معنى الجمع دالاً على الجنس ، وأمكن التفريق بينه وبين الواحد منه بالتاء أَو ياء النسب يسمى اسم الجنس الجمعي:


مثال: كلمات جمع يفرق بينها وبين مفردها بالتاء

كلم: كلمة.

جمر: جمرة.

تفاح: تفاحة.

دجاج: دجاجة.

زهر: زهرة.

نمل :نملة

بيض: بيضة

سمك  سمكة

مثال: كلمات جمع يفرق بينها وبين مفردها بالياء

عرب: عربي

 وترك: تركي

زنج: زنجي.

ترك: تركي.

جند: جندي.

روم: رومي.

التشابه والاختلاف بين اسم الجنس الجمعي وجمع التكسير:

يدل اسم الجنس الجمعي على ما يدل عليه جمع التكسير من الدلالة العددية. ووجه الشبه بين اسم الجنس الجمعي وجمع التكسير؛ أن كثيرا من جموع التكسير يفرق بينها وبين مفردها بـ "تاء الوحدة"، أيضا، كـ "قرية" مفرد "قرى".

والفرق بينهما من وجهين:
أولا: أن لجموع التكسير صيغا قياسية، ولا يلزم ذلك في اسم الجنس الجمعي مثل: بقر وشجر فإنها ليس على وزن قياسي من أوزان الجمع.
ثانيا: أن الضمير العائد على اسم الجمع يكون مذكر، كما في قوله تعالى: (إن البقر تشابه علينا)، لا: تشابهت.
بينما الضمير العائد على جمع التكسير يكون مؤنث، كما في قوله تعالى: (لهم غرف من فوقها غرف مبنية).

 

ونميز بين اسم الجنس الجمعي وبين اسم الجمع بالآتي:

1- اسم الجنس الجمعي لا بد أن يكون له واحد من لفظه، أما اسم الجمع فقد يكون له مفرد من لفظه وقد لا يكون.
2- اسم الجنس يفرق بينه وبين مفرده بالتاء أو بالياء لا غير .

 

2- اسم الجنس الإِفرادي

هو الذي يصدق على القليل والكثير، وليس له مفرد من لفظه يفرق بينهما بالتاء أو ياء النسب، بخلاف اسم الجنس الجمعي؛ مثال: لبن، ماء، عسل، هواء، ضوء، مطر، تراب

 

*فوائد وتنبيهات حول الجمع:

ما هو جمع الجمع؟

العرب تجمع الجمع لغرض المبالغة في ذكر العدد و جمع الجمع سماعي، وتتنوع أشكاله في العربية.
فقد يكون بزيادة علامة جمع المؤنث السالم(ات)؛ مثل:
رجل - رجال – رجالات.
جمل - جمال – جمالات.
بيت - بيوت – بيوتات.
طريق - طرق – طرقات.
سيد - سادة – سادات.
كشف - كشوف – كشوفات. 
إذن - أذون – أذونات.
ضغط - ضغوط – ضغوطات. 
رسم - رسوم - رسومات.


وكلمات جمع الجمع التى تأتى على صورة جمع المؤنث السالم، لا تأخذ علامات إعراب المؤنث السالم، وإنما تأخذ علامات إعراب جمع التكسير.
قال تعالى: ﴿وَقَالُوا۟ رَبَّنَاۤ إِنَّاۤ أَطَعۡنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاۤءَنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِیلَا۠﴾ [الأحزاب ٦٧]
﴿أَطَعْنَا﴾: فعل ماض مبنيّ على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك.
و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل.
وجملة "أطعنا" وما بعدها في محلّ رفع خبر "إن".
﴿سَادَتَنَا﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، و "نا": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.


وقد يكون جمع الجمع باستعمال جموع التكسير.

و صيغ جموع التكسير التي تقبل أن تجمع مرة أخرى هي ما تعرف بجموع القلة؛ مثال:
مكان وأمكنة وأماكن.
سوار وأسورة وأساور
إناء وآنية وأوان.
يد وأيد وأياد.
أخ وإخوة وإخوان
وفتى وفتية وفتيان
وصبي وصبية وصبيان.
وغلام وغلمة و غلمان.
وامرأة ونسوة ونسوان.
قول وأقوال وأقاويل
وحين وأحيان وأحايين.
وسطر وأسطار وأساطير.
وزهر وأزهار وأزاهير.
اسم وأسماء وأسامي
وعدو وأعداء و أعادي.
 

ويجمع ما كان على صيغة منتهى الجموع جمع مذكر سالم إن كان للمذكر العاقل؛ نحو:
فاضل أفاضل ـ أفاضلون


*كلمات جمع لا مفرد لها:
من الأسماء ما لا يُستعمل إلا بصيغة الجمع،  وذلك مثل : ( التعاجيب، التباشير، الأبابيل ).

جمع  الاسم المركّب:
1) إن مركّبا تركيبا إضافيا ومصدّر بابن ، أو ذي وكان للعاقل جمعت " ابناً " جمع المذكر السالم أو جمع التكسير، وجمعت " ذو " جمع المذكر السالم لا غير: فتقول في جمع ابن عباس : بنو عباس ، أو أبناء عباس . وتقول في جمع ذو علم : ذوو علم.
2) إن مركّبا تركيبا إضافيا ومصدّر بابن ، أو ذي و كان لغير العاقل : كابن آوى وابن عرس وابن لبون وذي القعدة وذي الحجة ، جمعت " ابناً "  على " بنات " ، و"ذو" على " ذوات " ، بنات آوى، ذوات القعدة.

3) إن كان مركّبا تركيبا إضافيا غير مصدّر بابن ولا ذي ، تجمع صدره كما تجمع الأسماء من حده، تقول في جمع قلم الرجل : " أقلام الرجال ".

4) إن كان المركب مزجياً أو إسنادياً، توصلت إلى الدلالة على الجمع بزيادة " ذوو " قبله إن كان مذكراً عاقلاً، و " ذوات " إن كان مؤنثاً أو مذكراً لغير العاقل : كـ ذوي معد يكرب، وذوي سيبويه، . وتقول في جمع شاب قرناها، وبعلبك : ذات شاب قرناها، وذوات بعلبك.


جمع الأعلام
إذا جمع العلم صار نكرة. ولهذا تدخله " أل " بعد الجمع لتعرّفه : محمد ، المحمدين. عائشة: العائشات.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

71

متابعين

8

متابعهم

4

مقالات مشابة