جمع المؤنث السالم

جمع المؤنث السالم

0 المراجعات

جمع المؤنث السالم


التعريف: 

هو ما دل على أكثَر من اثنينِ  بزيادة  الألف والتاء في آخِر المفرد ويُسمى أيضًا بجمع الألف والتاء.

 

شروط جمع الاسم جمعا مؤنثا سالما:


1) أن يكون اسما مؤنّثاً لعاقل: سواء كان:
⁻ مؤنثًا لفظيًّا ومعنويًّا، مِثلُ: فاطِمة فاطِمات، عائِشة عائِشات
⁻ أو مؤنثًا معنويًّا فقط، مِثلُ: سُعاد سُعادات، هِنْد هِنْدات
⁻ أو كان مؤنثًا لفظيًّا فقط، مِثلُ: طَلْحة طَلَحات –حمزة حمزوات

 

2) أو يكون صفة مؤنثة، مثل:

 عابدة :عابدات ، قانتة: قانتات ، كاتبة : كاتبات، طاهية : طاهيات.

 

**تستثنى الأسماء التالية من جمعها جمعا مؤنثا سالما:
_الصفات على وزن (فعلاء) مؤنث (أفعل)، مثل كلمة (حمراء، صفراء) حيث تجمع على (حُمر وصُفر وليس حمروات  وصفروات).
_الأسماء: امرأة، شاة، شفة، مِلّة، أمّة؛ فهي لا تُجمع بالألف والتاء، إنّما تُجمع كما يلي: ( نساء، شياه، شفاه، ملل، أمم).

 

* حالات جمع غير العاقل  جمعًا مؤنثا سالمًا:

1) أن يكون اسم مذكر غير عاقل لا يجمع جمع تكسير، مثل: حمام-حمامات، إسطبل-إسطبلات، مستشفى-مستشفيات.."
2) أن يكون الاسم صفة لمذكر غير عاقل: مثل: جبال راسخات وأيام معدودات.
3) أن يكون الاسم من المُصغَّرات لمذكر غير العاقل: مِثل (نُهير : نُهيرات، دُريهم :دُريهمات).
4) أن يكون الاسم لغير العاقل التّابع لـ(ابن)، أو (ذي): مِثل (ابن آدم - بنات آدم، ذي القعدة - ذوات القعدة).
5) أن يكون الاسم أعجميّاً لا جمع له: مِثل (تّليفون - تليفونات، تلغراف - تلغرافات).

 

**يخرج من هذا الجمع:
⁻ ما كانت التاء فيه أصلية :مثل: أبْيات، أمْوات، أصْوات، أقْوات، أوْقات
⁻ ما كان جمع مفرد مذكر لا مؤنث، وينتهي بتاء مربوطة؛ مثل: (هُداة، وعُصاة)؛

 

إعراب جمع المؤنث السالم:

 

 

يعرب جمع المؤنث السالم بالحركات، إلا أنه يرفع بالضمة، وينصب ويجر بالكسرة؛ فالكسرة في حقه  علامة فرعية لا أصلية.

 

الرفع بالضمة

الجر بالكسرة

النصب بالكسرة

قال تعالى: ﴿...لِلَّذِینَ ٱتَّقَوۡا۟ عِندَ رَبِّهِمۡ جَنَّـٰتࣱ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ ...﴾ [آل عمران ١٥]

جنات:  مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.

 

﴿وَفِی ٱلۡأَرۡضِ قِطَعࣱ مُّتَجَـٰوِرَ ٰ⁠تࣱ وَجَنَّـٰتࣱ مِّنۡ أَعۡنَـٰبࣲ وَزَرۡعࣱ وَنَخِیلࣱ ...﴾ [الرعد ٤]

وجنات "الواو": حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب."جنات": اسم معطوف على الاسم "قطعٌ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

﴿یُبَشِّرُهُمۡ رَبُّهُم بِرَحۡمَةࣲ مِّنۡهُ وَرِضۡوَ ٰ⁠نࣲ وَجَنَّـٰتࣲ لَّهُمۡ فِیهَا نَعِیمࣱ مُّقِیمٌ﴾ [التوبة ٢١]

وجنات:  الواو: حرف عطف. جنات: اسم معطوف على "رحمة" مجرور بالكسرة.

 

﴿إِنَّ ٱلۡمُتَّقِینَ فِی جَنَّـٰتࣲ وَعُیُونٍ﴾ [الحجر ٤٥]

جنات:  اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

﴿وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُۖ ...﴾ [البقرة ٢٥]

جنات: اسم "أن" مؤخّر منصوب وعلامة النصب الكسرة بدلًا من الفتحة لأنَّه جمع مؤنث سالم.

 

﴿...۟ لَأُكَفِّرَنَّ عَنۡهُمۡ سَیِّـَٔاتِهِمۡ وَلَأُدۡخِلَنَّهُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ ...﴾ [آل عمران ١٩٥]

جنات:  مفعول به ثان منصوب، وعلامة النصب الكسرة بدلًا من الفتحة؛ لأنَّه جمع مؤنث سالم.

 

﴿تُسَبِّحُ لَهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تُ ٱلسَّبۡعُ وَٱلۡأَرۡضُ وَمَن فِیهِنَّۚ ...﴾ [الإسراء ٤٤]

السماوات:  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

 

﴿ وَسَارِعُوۤا۟ إِلَىٰ مَغۡفِرَةࣲ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِینَ﴾ [آل عمران ١٣٣]

السماوات:  خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،

 

 

﴿أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِیࣲّ وَلَا نَصِیرٍ﴾ [البقرة ١٠٧]

السماوات:  مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

﴿أَفَغَیۡرَ دِینِ ٱللَّهِ یَبۡغُونَ وَلَهُۥۤ أَسۡلَمَ مَن فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ طَوۡعࣰا وَكَرۡهࣰا وَإِلَیۡهِ یُرۡجَعُونَ﴾ [آل عمران ٨٣]

السماوات: اسم مجرور بعد حرف الجر "في" وعلامة جره الكسرة.

 

﴿خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّۚ تَعَـٰلَىٰ عَمَّا یُشۡرِكُونَ﴾ [النحل ٣]

السموات: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.

 

﴿أَوَلَمۡ یَرَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَنَّ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَ كَانَتَا رَتۡقࣰا فَفَتَقۡنَـٰهُمَاۖ وَجَعَلۡنَا مِنَ ٱلۡمَاۤءِ كُلَّ شَیۡءٍ حَیٍّۚ أَفَلَا یُؤۡمِنُونَ﴾ [الأنبياء ٣٠]

السموات:  اسم أن منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.

 

 

 

*مُلحقات جمع المؤنث السالم:
هي الكلمات التي لا يصدق عليها تعريف جمع المؤنث السالم ، لكونها غير صالحة للتجريد من الزيادة "ات"، ولا مفرد لها من لفظها.لكنها تعرب إعرابه. 
ويمكن تقسيمها إلى نوعين، وهما كالتالي:

1) الكلمات والأسماء التي لفظها جمع مؤنث، ولكنّها تدل على مفرد، مثل:

أولات، بمعنى صاحبات، وهي جمع ولا مفرد لها، مثلاً نقول (الأمهات أولات فضلٍ)، أي صاحبات فضلٍ.
وفي القرآن أتت مرفوعة بالضمة: 
﴿... وَأُو۟لَـٰتُ ٱلۡأَحۡمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن یَضَعۡنَ حَمۡلَهُنَّۚ وَمَن یَتَّقِ ٱللَّهَ یَجۡعَل لَّهُۥ مِنۡ أَمۡرِهِۦ یُسۡرࣰا﴾ [الطلاق

ومنصوبة بالكسرة:
﴿... وَإِن كُنَّ أُو۟لَـٰتِ حَمۡلࣲ فَأَنفِقُوا۟ عَلَیۡهِنَّ حَتَّىٰ یَضَعۡنَ حَمۡلَهُنَّۚ ...﴾ [الطلاق ٦]


2. ما سمي بجمع المؤنث السالم: 

مثل: أذرعات وعرفات، وكذا غيرها من الجموع؛ فلو تسمت امرأة بسعادات أو زينبات، فإنها تلتحق بجمع المؤنث السالم وإن لم تكن جمعا، فترفع بالضمة، وتجر بالكسرة، وتنصب بالكسرة نيابة عن الفتحة، فتقول: (هذه عرفاتٌ) و(وقفتُ بعرفاتٍ)، و(زرتُ عرفاتٍ).

وهذا الإعراب هو الأكثر، وقد جاء في القرآن هكذا مصروفا، قال تعالى: 
﴿لَیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَبۡتَغُوا۟ فَضۡلࣰا مِّن رَّبِّكُمۡۚ فَإِذَاۤ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَـٰتࣲ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ٱلۡحَرَامِۖ وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّاۤلِّینَ﴾ [البقرة ١٩٨]
وعرفات، اسم جبل في مكة ومنسك من مناسك الحج ، ولا مفرد له، لأنّها بالأصل تدلّ على مفرد.


*فائدة:
سمي الجمع المؤنث بالسالم لسلامة صيغة مفرده عند الجمع من التكسير أي من الزيادة أو النقصان أو أي تغيير في بِنائه
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

71

متابعين

8

متابعهم

4

مقالات مشابة