الإعراب الظاهري للأسماء

الإعراب الظاهري للأسماء

0 المراجعات

الإعراب الظاهري للأسماء

 

*الإعراب الظاهر للأسماء يُقصد به ظهور علامات الإعراب في آخر الكلمات سواء كانت علامات أصليّة أو فرعيّة. وهو الأصل.

ويقابله الإعراب التقديري وهو وهو الذي لا تظهر فيه علامات الإعراب في آخر الكلمات، وإنما تُقدر عليه كما سنشرح في درس قادم إن شاء الله.

في الجدول التالي ملخص للحالات والعلامات الإعرابية، والوظائف النحوية:

 

 

 

 

 

نماذج  إعرابية من القرآن الكريم "المرفوعات"

قال تعالى: ﴿ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [الفاتحة ٢]

ٱلۡحَمۡدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى:﴿یَـٰۤأُخۡتَ هَـٰرُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ ٱمۡرَأَ سَوۡءࣲ وَمَا كَانَتۡ أُمُّكِ بَغِیࣰّا﴾ [مريم ٢٨]

أبوك: أبو: اسم كان مرفوع وعلامة رفعة الواو "لأنه من الأسماء الخمسة" وهو مضاف و"ك" الخطاب ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

 

قال تعالى:﴿۞ وَقَالَ ٱللَّهُ لَا تَتَّخِذُوۤا۟ إِلَـٰهَیۡنِ ٱثۡنَیۡنِۖ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهࣱ وَ ٰ⁠حِدࣱ فَإِیَّـٰیَ فَٱرۡهَبُونِ﴾ [النحل ٥١]

الله: اسم الجلالة فاعل وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى: ﴿یُرِیدُ ٱللَّهُ أَن یُخَفِّفَ عَنكُمۡۚ وَخُلِقَ ٱلۡإِنسَـٰنُ ضَعِیفࣰا﴾ [النساء ٢٨]
الإنسان: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى: ﴿... إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ﴾ [البقرة ٢٠]
قدير: خبر "إنّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى: ﴿... وَلِلۡكَـٰفِرِینَ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [البقرة ١٠٤]
عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أليم: : نعت لـ "عذاب" مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

 

نماذج  إعرابية من القرآن الكريم "المنصوبات"


قال تعالى: ﴿یُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَمَا یَخۡدَعُونَ إِلَّاۤ أَنفُسَهُمۡ وَمَا یَشۡعُرُونَ﴾ [البقرة ٩]
أنفسهم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، الهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.

 

قال تعالى: ﴿... إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ﴾ [البقرة ٢٠]
الله: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

قال تعالى:﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣰا﴾ [الأحزاب ٤٠]
أبا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه  الألف، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
 
قال تعالى:﴿فَتَلَقَّىٰۤ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتࣲ فَتَابَ عَلَیۡهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِیمُ﴾ [البقرة ٣٧]
كلمات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.


قال تعالى:﴿ ......وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣰا﴾ [الأحزاب ٤٠]
عليما: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى:﴿یَصۡلَوۡنَهَا یَوۡمَ ٱلدِّینِ﴾ [الانفطار ١٥] 
يوم: ظرف زمان ( مفعول فيه ) منصوب بالفتحة متعلّق بـ"يصلونها"، وهو مضاف.

 

قال تعالى:﴿وَذَرۡنِی وَٱلۡمُكَذِّبِینَ أُو۟لِی ٱلنَّعۡمَةِ وَمَهِّلۡهُمۡ قَلِیلًا﴾ [المزمل ١١]
والمكذبين: الواو: واو المعية.المكذبين: مفعول معه منصوب بالياء؛ لأنَّه جمع مذكر سالم.


﴿إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا عَلَیۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ تَنزِیلࣰا﴾ [الإنسان ٢٣]
تنزيلا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى:﴿وَلَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَوۡلَـٰدَكُمۡ خَشۡیَةَ إِمۡلَـٰقࣲۖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُهُمۡ وَإِیَّاكُمۡۚ إِنَّ قَتۡلَهُمۡ كَانَ خِطۡـࣰٔا كَبِیرࣰا﴾ [الإسراء ٣١]
خشية: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

﴿نَزَّلَ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَأَنزَلَ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَ﴾ [آل عمران ٣]
مصدقا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى:﴿إِنَّاۤ أَنزَلۡنَـٰهُ قُرۡءَ ٰ⁠ نًا عَرَبِیࣰّا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ﴾ [يوسف ٢]
عَرَبِيا : نعت لــ قرآنا منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى:﴿وَفَجَّرۡنَا ٱلۡأَرۡضَ عُیُونࣰا فَٱلۡتَقَى ٱلۡمَاۤءُ عَلَىٰۤ أَمۡرࣲ قَدۡ قُدِرَ﴾ [القمر ١٢]
عيونا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

قال تعالى: ﴿... وَقَدَّرۡنَا فِیهَا ٱلسَّیۡرَۖ سِیرُوا۟ فِیهَا لَیَالِیَ وَأَیَّامًا ءَامِنِینَ﴾ [سبأ ١٨]
لياليَ:  ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة


قال تعالى:﴿ فَشَرِبُوا۟ مِنۡهُ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنۡهُمۡۚ ...﴾ [البقرة ٢٤٩]
قليلا:  مستثنى بـ"إلّا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

 



نماذج  إعرابية من القرآن الكريم "المجرورات"


قال تعالى: ﴿۞ لَّقَدۡ كَانَ فِی یُوسُفَ وَإِخۡوَتِهِۦۤ ءَایَـٰتࣱ لِّلسَّاۤىِٕلِینَ﴾ [يوسف ٧]
يوسف: اسم مجرور بعد حرف الجر في وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.

 

قال تعالى:﴿ٱقۡتُلُوا۟ یُوسُفَ أَوِ ٱطۡرَحُوهُ أَرۡضࣰا یَخۡلُ لَكُمۡ وَجۡهُ أَبِیكُمۡ وَتَكُونُوا۟ مِنۢ بَعۡدِهِۦ قَوۡمࣰا صَـٰلِحِینَ﴾ [يوسف ٩]
أبيكم: أبي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة. وهو مضاف،و"كم"ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

 

قال تعالى:﴿قَالَ ٱللَّهُ إِنِّی مُنَزِّلُهَا عَلَیۡكُمۡۖ فَمَن یَكۡفُرۡ بَعۡدُ مِنكُمۡ فَإِنِّیۤ أُعَذِّبُهُۥ عَذَابࣰا لَّاۤ أُعَذِّبُهُۥۤ أَحَدࣰا مِّنَ ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [المائدة ١١٥]
العالمين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.:


قال تعالى: ﴿قُلۡ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ ٱلسَّبۡعِ وَرَبُّ ٱلۡعَرۡشِ ٱلۡعَظِیمِ﴾ [المؤمنون ٨٦]
العظيم: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
غادة علي
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

68

متابعين

8

متابعهم

4

مقالات مشابة