التعليم اهم شي في الحياة ومرحلة الثانوية العامة مهم جدا

التعليم اهم شي في الحياة ومرحلة الثانوية العامة مهم جدا

0 المراجعات

الثانوية العامة
الثانوية العامة: تعتبر المرحلة الثانوية العامة هي المرحلة النهائية من الدراسة حيث يكمل الطالب 12 سنة دراسية، وبعدها يحق للطالب إكمال التعليم الجامعي، وتسمى السنة الثانية من الثانوية العامة بالتوجيهي كما هو معروف. الناس في معظم الدول العربية اصطلاحا، هي سنة مكونة من فصلين دراسيين، عبارة عن امتحانات يومية متتالية، وامتحانات شهرية، وامتحانات فصلية وامتحانات صورية. تعقد الامتحانات التجريبية للعام الدراسي التوجيهي في نهاية الفصل الدراسي الثاني وتتكون من مواد الفصل الثاني فقط أو مواد الفصلين معًا. ويعد هذا من بين التعليم الامتحاني المهم الذي يتبع نمط الامتحانات الوزارية الذي تحدده وزارة التربية والتعليم.
التعليم العالي هو المرحلة النهائية حيث يجب اجتياز جميع المواد واجتيازها. للمدارس الثانوية العامة عدة فروع منها فروع العلوم الإنسانية أو الأدبية وفروع العلوم والفروع الصناعية وغيرها من الفروع. هناك مواد مشتركة بين جميع الفروع ومواد محددة لكل فرع، واختيار الفرع يعتمد على تطلعات الطالب وقدراته.  الطريقة الصحيحة للدراسة في المدرسة الثانوية. هناك العديد من أساليب التعلم الصحيحة التي من شأنها تحسين أداء الطالب، وزيادة قدرته على الاحتفاظ بالمعلومات، ومساعدته على استرجاع المعلومات عند الحاجة إليها. وقد ذكرنا منها:في الفصول المدرسية، حاول ربط الأهداف ببعضها ومراجعة المادة بعد المدرسة. لتأكيد المعلومات. تلخيص المادة بطريقة بسيطة ومتسلسلة للحفظ السريع. ربط الدروس معًا لأن ذلك يساعد على توحيد المعلومات.
اقرأ النص مسبقًا وحدد النقاط الأساسية لكل فقرة أو سطر، ومن الأفضل وضع صيغ الأسئلة بين الفقرات أو السطور، مما يساعد الطلاب على التذكر بسرعة وتوفير الوقت. حدد النقاط الرئيسية في الفقرات الطويلة، ثم ضع أسطرًا أو علامات بألوان مختلفة. الاهتمام أثناء الدراسة من أهم وسائل تحقيق النجاح. تقسيم الدروس التي تحتوي على مواد تعليمية غنية إلى فقرات وأفكار وحفظ كل فقرة على حدة. وضع خطة دراسية مع تحديد عدد أيام الدراسة لكل مادة والالتزام بالمواعيد المحددة. يستمع الطلاب إلى أصواتهم، بصوت عالٍ أو بهدوء كما يرغبون، أو إلى أصوات زملائهم
يساعد رسم خرائط المفاهيم على ربط الأفكار معًا ويساعد الطلاب على مراجعة المواد دون الحاجة إلى كتاب. - عدم الدراسة بشكل متواصل أثناء فترات الراحة لتجنب إرهاق الطلاب واستنزاف طاقتهم. اختر وقتًا يكون فيه الطلاب أكثر نشاطًا وحيوية لترتيب وقت الدراسة. يساهم وضع الجلوس الصحيح والصحي في راحة الطالب واسترخاء العضلات والتركيز. العوامل المساعدة على التعلم عدا ما سبق، لا بد من توفير شروط معينة للطالب حتى يتمكن من التعلم بشكل سليم، وهذه الشروط هي: 
كل من الضوء القوي والضوء الضعيف سوف يشتت انتباه الطلاب، لذلك يجب الاهتمام بالإضاءة الجيدة وعدم إيذاء العيون وإرهاق الأعصاب. يكفي نوم. اجلس في مواجهة الحائط حتى لا تشتت عيناك أثناء الدراسة. اختر مكانًا للمذاكرة بعيدًا عن المشتتات. فإذا كانت البيئة المدرسية أسرية متماسكة فإن ذلك سيكون له أثر إيجابي على أداء الطالب.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة