أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر

أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر

0 المراجعات

 

قسم العلماء مهارات اللغة إلى أربعة أنواع رئيسية:

image about أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر
  1. مهارة التحدث: القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر باستخدام اللغة.
  2. مهارة الاستماع: القدرة على فهم اللغة المسموعة.
  3. مهارة الكتابة: القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر باستخدام اللغة المكتوبة.
  4. مهارة القراءة: القدرة على فهم اللغة المكتوبة.

أهمية التكامل بين المهارات:

عند تعلم لغة جديدة، من المهم أن يتعامل المتعلم مع جميع المهارات الأربع بشكل تكاملي. فمثلاً، إذا كان المتعلم يركز فقط على مهارة التحدث، فقد يواجه صعوبة في فهم اللغة المكتوبة أو المسموعة. وبالمثل، إذا كان المتعلم يركز فقط على مهارة الكتابة، فقد يواجه صعوبة في التحدث أو الاستماع باللغة الجديدة.

 

 

 

كما أن اللغة تتكون  من ثلاثة عناصر رئيسية:

image about أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر
  1. الأصوات: وهي الوحدات الصوتية التي تشكل الكلمات.
  2. المفردات: وهي الكلمات التي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لالتعبير عن الأفكار والمشاعر.
  3. التراكيب: وهي القواعد التي تحدد كيفية ترتيب الكلمات في الجملة.

كل عنصر من هذه العناصر مهم لتعلم لغة جديدة. فمثلاً، إذا كان المتعلم لا يعرف الأصوات الصحيحة للغة، فقد يواجه صعوبة في فهم اللغة المسموعة. وبالمثل، إذا كان المتعلم لا يعرف المفردات الأساسية للغة، فقد يواجه صعوبة في التحدث أو الكتابة باللغة الجديدة. وبالمثل، إذا كان المتعلم لا يعرف التراكيب الأساسية للغة، فقد يواجه صعوبة في التعبير عن أفكاره بشكل صحيح.

 

 

 

 

 

 

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها متعلمو اللغة الجديدة فيما يتعلق بالمهارات اللغوية وعناصر اللغة ما يلي:

 

عدم البدء بتعلم الأصوات:image about أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر

يتخطى بعض الأشخاص فهم الحروف التي تصدر الأصوات ويواجهون مشكلة لاحقا. ضع في اعتبارك أن الأمر سيتطلب تدريبا حتى يعتاد فمك على إصدار تلك الأصوات ولا تؤجل العمل على الاستماع والتحدث لأنك تعتقد أنه يجب أن تكون جيدا في القراءة أولاً.

تعلم الأحرف الصوتية وإتقان نطقها الصحيح هي أساس اللغة وستساعدك في نطق الكلمات بشكل صحيح .

الأفضل التركيز على تعلم نطق الأحرف والأصوات المركبة من شخص لغته الأم هي اللغة التي تتعلمها لتجنب التعود على نطق خاطئ أو متأثر بلغة أخرى.

 

عدم ممارسة الكتابة

image about أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر

غالبا تحصل المهارات اللغوية الثلاثة: القراءة والاستماع والتحدث على أكبر قدر من الاهتمام، مع إهمال مهارة الكتابة على الرغم من أن الكتابة بلغة أجنبية يجب أن يكون  لها نفس القدر من الأهمية لتعزيز جانبي القواعد والمفردات.

تدرب على الكتابة  وتدوين يومياتك باللغة الجديدة ولا تخشَ من الأخطاء وتأكد من أن  الكتابة ستزيد من إتقانك للغة بشكل عام وستساعدك في ترسيخ ما تتعلمه.

يمكنك كتابة رسائل  أو رسائل بريد إلكتروني إلى شريكك اللغوي واحصل على التصحيحات.

 

 

 

 

التركيز على القواعد أكثر من اللازم

القواعد مهمة جدًا؛ لا أحد يستطيع أن ينكر ذلك. لكن التركيز على القواعد النحوية فقط يمكن أن يجعلك تشعر بالإرهاق الشديدف. فهناك الكثير من القواعد!وليس كل أصحاب اللغة يعرفونها كلها بل أحيانا لا يمارسون التحدث وفق قواعدها.

. ولهذا السبب لا ينبغي لنا أن ندع تفاصيل القواعد تفسد عملية التعلم لدينا.

يمكنك أن تهدف إلى الحصول على القواعد النحوية بشكل مثالي في المراحل التالية من تعلمك ، ولكن في البداية لا تشغل وقتك بها كثيرا. 

image about أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر

تذكر إذا كنت مبتدئًا، لن يحكم عليك أحد إذا قمت بإصدار بعض الجمل المبنية بناء غير سليم من ناحية القواعد خاصة إذا كانت الجملة مفهومة للآخر  فمثلًا قد يتحدث شخص إنجليزي بجملة عربية فيقول" أَريدَ أشترين الخبزُ" الجملة بها أخطاء نحوية كثيرة لكن من يسمعها يفهم ماذا قال وماذا يريد. 

 لا تركز كثيرًا على امتلاك قواعد نحوية مثالية. ولكن احذر من تجاهل القواعد بشكل كامل

فعلى الرغم من أنه من الجيد أن تبدأ التواصل على الفور بعبارات بسيطة، إلا أنه لا يمكنك إهمال القواعد النحوية تمامًا. تعتبر القواعد والإقترانات وبنية الجملة للغة ضرورية للتحدث والكتابة بشكل صحيح.

 

محاولة حفظ الكلمات دون فهمها داخل سياق.

الأفضل عندما تصادف كلمات جديدة، حاول فهمها واستخدامها في سياق . إنها طريقة أكثر فعالية من حفظها فقط لأنها تطور مفهومًا ذا معنى في عملية التعلم الخاصة بك. مجرد الحفظ للمفردات خارج سياق لن ينجح على المدى الطويل.

تعلم كلمات جديدة في سياق العبارات والجمل والمحادثات سيعطيك هذا فهمًا عمليًا لكيفية عمل المفردات داخل اللغة. ستحتفظ بالكلمات بشكل أفضل عندما تراها أو تسمعها تُستخدم بشكل

image about أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر

 صحيح.

 

التركيز على المفردات الخاطئة

إن زيادة المفردات أمر مهم جدًا للتعبير عن نفسك في الحياة اليومية، وربما أكثر من معرفة القواعد بشكل مثالي.

عندما تتعلم المفردات، ركز على الكلمات التي ستستخدمها بالفعل، وليس على ما يعتقد الآخرون أنه يجب عليك تعلمه.

يحتاج معظم الأشخاص إلى كلمات تتعلق بموضوعات نموذجية للمبتدئين مثل التحيات والأرقام والألوان. ولكن بمجرد أن تصبح أكثر تقدمًا، فمن المرجح أن يكون ما تحتاج إلى معرفته مختلفًا تمامًا عما يخبرك الآخرون بمعرفته.

تعلم المفردات الخاصة بحياتك. ركز على المواضيع التي تتحدث عنها بانتظام مثل هواياتك ووظيفتك وعائلتك واهتماماتك الأخرى. نظرًا لأن هذه الكلمات ستستخدمها كثيرًا، فسيكون من السهل عليك تذكرها.

 

 

 

 

 

محاولة الحصول على لهجة مثالية عند نطق كلمات اللغة الجديدة. 

يتطلب تعلم لغة جديدة بعض الشجاعة، وهو ليس بالأمر السهل على أي شخص. إن جعل بعضكما البعض يشعر بالحرج من خلال النطق الخاطئ أو الشعور بالسوء بسبب لهجتك غير الكاملة ليس صحيحًا. بالتأكيد نحن بحاجة إلى لهجة جيدة لفهم بعضنا البعض. هذه هي الخطوة الرئيسية للتواصل، ولكن مثل أي شيء آخر، سيحدث هذا في الوقت المناسب. إذا كنت تشعر بالحرج بسبب لهجتك، يمكنك التوقف عن تجربتها. هذه هي الهدر الحقيقي، وليست لهجتك أو أخطائك. 
اللهجة المثالية ليست ضرورية للتحدث بلغة أخرى.

 

الشعور بالإحباط عند الاستماع إلى المتحدثين الأصليين

يعد الاستماع إلى المتحدثين الأصليين ومحاكاتهم طريقة رائعة لاكتساب عادات التحدث الجيدة. ومع ذلك، عندما تكون مبتدئًا، فإن مهاراتك في الاستماع والفهم لا يمكنها مواكبة السرعة التي يتحدثون بها عادةً مما قد يسبب الإحباط لك.

يمكنك دائمًا أن تطلب من الشخص الذي تتحدث معه أن يُبطأ، و في نفس الوقت، اعمل على تحسين مهارات الاستماع لديك حتى لا تضطر إلى القيام بذلك بعد الآن.

 يعد الاستماع إلى الأخبار والبودكاست طريقة رائعة للبدء نظرًا لأن مذيعي الأخبار عادةً ما يتحدثون بوضوح ويستخدمون لغة واضحة. وكذلك أفلام الكارتون الموجهة للأطفال.

 

. استخدام خدمات الترجمة كثيرًا 

image about أخطاء شائعة عند تعلم اللغات الجديدة..المهارات والعناصر

تعد خدمات الترجمة من منتجات الذكاء الاصطناعي الرائعة، ولكن قد يكون استخدامها كثيرًا أمرًا خطيرًا في بعض الأحيان تكون مفيدة للغاية، ولكن إذا كنت حاسمًا في تعلم لغة جديدة، فيجب عليك استخدامها بعناية. 

من المهم كتابة جملك أو قراءة جزء من الكتابة وفهمها بنفسك. إذا كنت تستخدمها كثيرًا، فقد تصبح هذه عادة. ومع التقدم في رحلة التعلم قد تشعر بالانزعاج الشديد عندما تحتاج إلى الكتابة أو القراءة بهذه اللغة دون استخدام هذه الخدمات. 
يمكن أن تساعدك خدمات الترجمة، لكن لا تعتمد عليها كثيرًا.

 

 

 

 

 

 

من خلال تجنب هذه الأخطاء، يمكن لمتعلمي اللغة الجديدة تحسين مهاراتهم اللغوية وتطوير عناصر اللغة لديهم بشكل أسرع وأكثر فعالية.

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

71

متابعين

8

متابعهم

4

مقالات مشابة