اسرار النجاح في الباكالوريا ، لم يتبقى وقت للبكالوريا كيف احضر لكي انجح

اسرار النجاح في الباكالوريا ، لم يتبقى وقت للبكالوريا كيف احضر لكي انجح

0 المراجعات

   

   بما لاشك فيه ان البكالوريا يعتبر امتحانا مصيريا يحدد للإنسان مساره الدراسي والعملي في مستقبله يختلف عن باقي الامتحانات لذلك فإنه امتحان يعتبر اهم امتحان في المسار الدراسي للطلبة والتلاميذ ،لذلك يحضى باهتمام كبير وتحضير خاص من قبل التلاميذ وكذا اهتماما من طرف الاساتذة والاسرة التربوية وكذا الاولياء كل على حد سواء مما يسبب ضغطا كبيرا على التلاميذ . 

       اما في مقالنا هذا فسوف نقدم لك عزيزي الطالب اهم الاسرار والخطوات التي يجب اتباعها للنجاح في البكالوريا وتدارك الوقت خصوصا لانه لم يتبقى وقت كثير للامتحان ، لا تفشل عزيزي وكن على ثقة في النجاح ، سنقدم لك برنامجا يمكنك من خلاله تنضيم وقته و مهامك .

جدول تنظيم الوقت
يعتمد هذا الجدول على اعطاء كل مادة حقها ومستحقها من الوقت الكافي وبطريقة ذكية وسهلة التطبيق كما يجب الالتزام بهذا الجدول من اجل السعي نحو النجاح
اولا وقبل كل شي مهما كانت الشعبة التي تدرس فيها سواء كانت لغات ام ادب وفلسفة ،رياضيات ،علوم تجريبية  تسيير واقتصاد تقني رياضي ،فإن هذا البرنامج سوف يساعدك في ترتيب دراستك والنجاح بإذن الله 
اولا وقبل كل شيء نقوم بتحديد المواد الاساسية والرئيسية لكل فرع فمثلا ناخذ فرع العلوم التجريبية كمثال : فان اهم المواد الاساسية هي العلوم ،الفيزياء ،الرياضيات .
دون اهمال باقي المواد 
وضع مثلا مخطط يومي لتنظيم الوقت ومن المفضل والمفيد ان يكون ابتداءا من وقت الفجر لما فيه من بركة وفتح وتوفيق من الله .
من الافضل ان نقوم بدراسة المواد الاساسية فالصباح بينما نترك المواد الثانوية للمساء كالحفظ وحل مواضيع البكالوريات السابقة للغات مثلا  تتخللهما فترة راحة واسترجاع ويحبذ لو كان نصف ساعة نوم في وقت الظهيرة لكي تستعيد نشاطك وحيويتك وتفصل بين الفترة الصباحية والمسائية .
لا يستحب دراسة مواد اساسية في نفس اليوم لذا يجب اختيار مادة اساسية لكل يوم .
عدم السهر لاوقات متاخرة لان ذلك يكون مرهقا للعقل والجسم فمن الافضل استغلال ذلك الوقت وقت الفجر اين يكون العقل والجسم مرتاحا ولديه القصط الكافي من الراحة والنوم .

كما لا يجب ان نهمل الجانب النفسي للتلميذ اذ لا يجب ان نضغط عليه ولا ان نعطي للامر اكثر من حجمه، اذ انه دائما تبقى فرصة الإعادة والنجاح مرة اخرى وان الاخفاق ليس نهاية العالم فهناك عدة امثلة لاشخاص كانت حياتهم ناجحة دون حصولهم على شهادة الباكالوريا.

يمكن ان نلخص اهم النقاط فيما يلي :

قبل كل شيء يجب أن نعزم على ان مرحلة الجد قد بدأت ونثق في قدراتنا على تحقيق النجاح ،فالعزيمة هي اهم شيء في طريق  النجاح .
النهوض باكرا والوقت المفضل هو وقت الفجر لما له من بركة من دعاء حبيبنا المصطفى الذي دعا الله ان يبارك لامته في بكورها "اللهم بارك لامتي في بكورها "ويكون فيه المخ مستعدا لاستقبال واستيعاب المعلومات لذلك استغل هذا الوقت الثمينة فذلك يعوض ساعات طويلة من المذاكرة .
البدأ بالحفظ : بما انه لم يتبقى وقت كافي للامتحان فهذا هو الوقت الملائم للحفظ وذلك بتقسيم مواد الحفظ والحفظ بمقدار محدد ومنظم بشكل يومي بذلك يكون الحفظ منظم وغير مرهق
البدأ في حل البكالوريا السابقة فهي سوف تساعدك في تعويد نفسك على منهجية الامتحان وسوف تطلع من خلالها على اسرار تمارين الامتحانات ويعبر هذا اكبر سر فالنجاح في البكالوريا.
الاهتمام بحل البكالوريات السابقة لموات اللغات ان معظم الاسئلة تكون مكررة اذا بإمكانك الحصول على علامات مرضية وجيدة 
ولا ننسى في الاخير الصلاة والدعاء للمولى فهو لديه مفاتيح كل شيء وان قال لشيء كن فيكون فلا تيأس من رحمة الله وكن واثقا
بالنجاح وما التوفيق الا من عند الله .
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

15

متابعين

2

متابعهم

3

مقالات مشابة