الثانوية العامة بين الحقيقة والخزعبلات

الثانوية العامة بين الحقيقة والخزعبلات

0 المراجعات

بداية الجميع يعلم ما معنى مرحلة الثانوية العامة ولكن قد يخفى على البعض حيقتها او اهميتها ومن هذا المنطلق سيكون بداية حديثا .

تبدأ مرحلة الثانوية بدرجات التي يتحصل عليها الطالب في الصف الثالث الاعدادي الدرجات التى تؤهله لدخوله لهذه المرحلة أتفقنا أو اختلفنا على كون دخول الثانوية مشروط أو مرهون ببعض الدرجات ولكن هذا الواقع وتلك هي الحقيقة .

عند دخول الثانوية تحتلف عددة اشياء في الطالب او الطالبة من ناحية البلوغ العقلى او الحسدي او من ناحية طريق التفكير ولكن الشئ المشترك لدى الجميع أو البعض هو الطموح والاحلام التي تدور في عقله او المرسومة له .ومع أول سنة وأول يوم سوف يصتدم الطالب بمناخ غريب من ناحية المعاملة أو المواد أو التنافسية ولاعجب فهي أول سنة أول كما يجب أن نقول أول ثانوية ففهي مواد مختلفة بعض منها تخص قسم أدبي ولآخرة لقسم عملي ليقف الطالب محترا في هذه المواد لا يعرف بأيها يبدأ ولاكن لا تقلق فهناك دائما حل 

كيف نذاكر في أول ثانوي ؟

هناك عددت طرق وأساليب من اهمها اختيار المدرس الجيد والجيد هنا من ناحية إيصال المعلومة لطلاب فهي الغاية المنشودة 

ثانياً اختيار المجال بنأ على حلمك وهدفك فإذا كانت تسعى لأن تكون محاميا او مذيعا او مدرسا او مترجم وغيرها من المحن فلبدأ بالمواد الأدبية سيكون أفضل بطبع ولا عيب في القسم الأدبي فمن المهم أن تعرف قدراتك وتوظفها في افضل مكان لها او ان كنت تسعى لمجال مثل الكليات الطبية او العملية فى القسم العلمي والبدأ بمواده 

ثالثاً عليك أن تذكر نفسك دائما بهدفك وطموحك ليكون دافعا لك 

رابعا عليك إن تتذكر أنا لكل حصان كبوة فلا دير من الضعف للحظات او من الاهمال ولكن تذاكر أن يتبع الاهمال بتركيز والضعف بقوة وتعد هذه النقاط اهم النقاط لتعامل مع اول سنة ثانوية .

مرحلة الصف الثاني الثانوي.

تعد هذه المرحلة مرحلة وسيطة بين بداية القصة او نهايتها وكأي شئ وسطي تكون وسط بين الصعوبة والضغط او بين الاهمال والتركيز فهي مرحلة يسهل التعامل معها خصوصا بعض إنقسام المواد والأقسام لذلك إذا اتبعة المراحل الماضية من طرق التعامل مع المواد سيكون الامر سهلا وسلس .

ثم مع المرحلة الاخيرة او المرحلة الاكثر رعباً في التعليم في مصر وهي الصف الثالث الثانوي رعب البيوت المصري وقلق الابآء والآمهات وخوف الابناء وهناك عدد من الاسباب لهذا الامر اولها.اعتماد دخول الكليات على درجات هذة المرحلة 

ثانيا .الضغط النصب على الطالب من الاهل والاقارب لتحقيق اعلى الدرجات 

ثالثا المهول التي يصورها الاخرون للطلاب مابين طلاب سابقون او معلمين فمع هذه الاسباب يصبح الطالب في خوفا شديد من هذة للمرحلة ومن كل مايتواجد فيها .

كيفية التغلب على بعبع الثانوية .

هناك عدة طرق وأساليب لتغلب على هذا الخوف على رأسها العمل باستمرار على الحنب النفسي من الموضوع وعدم إهمال اي وقت والبحث عن الاستفادة من تجارب الاخرون المشابهون لوضعنا ومن العوامل الاخر عدم تشتيت النفس بأقاويل الاخرون غير المجدية والتركيز على كل مادة من المواد الدراسية على حدا وإدراك إن سيأتي وقت سيكون التركيز فيه منعدم فلا يقلق الطالب بل بتقبل الامر ويحول تلافيه .

مرحلة الامتحانات النهائيه وهي اخر امتحانات في المرحلة التعليمية وقد تكون من اصعبها ليس لصعوبة المواد بل لصعوبة ما بتراكم على درجاتها من مستقبل لطالب ولكي تسهل من هذه الصعوبة عليك أن تحول الاستفادة من تجارب الطلاب السابقين في هذه المرحلة والمعلمين المخضرمين وعدم إهمال مذاكرة أي مادة وحل التمارين والاسئلة المتعددة لتعطيك إيحاء بالراحة لكي تستمر في عملك.

في النهاية الثانوية العامة كانت وستكون رعب كل بيت مصري وخوف كل طالب ولكن سيحين  وقت تختفي فيه كل هذه المتاعب ووفق الله كل طالب وطالبة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة