طرق احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية

طرق احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية

0 المراجعات

يعد احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية أحد أهم الجوانب في تعلم اللغة، إذ تساعد على تحسين الفهم والتواصل بشكل أفضل مع المتحدثين الأصليين كما تساعد في الحصول على فرص عمل أفضل وممارسة الحياة العلمية والعملية بشكل فعال.

ولكن يمكن أن يكون الاستماع للغة الإنجليزية صعبًا للغاية في البداية خاصةً إذا كنت مبتدئًا، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على كيفية احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية مع تقديم بعض النصائح. 

أدوات تساعدك على احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية

يوجد العديد من الأدوات التي تساعدك على احتراف مهارة الاستماع والتي تتنوع بين التطبيقات والكورسات والمواقع وغيرها، والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في السطور التالية.

أولاً: التطبيقات

تتنوع تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية بشكل كبير حيث منها المتخصص في مهارة واحدة فقط ومنها المتخصص في دراسة اللغة بشكل شامل.

  • تطبيق Z American English

من أشهر تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية، فهو خاص بتعلم اللغة الإنجليزية بشكل احترافي ومقسم إلى مستويات، كل مستوى لديه مجموعة من الكورسات المختلفة.

كل ما عليك فعله هو التسجيل في التطبيق والبدء بكورسات الاستماع بدايةً من المستوى الأول ثم الذي يليه وهكذا.

تطبيق Voscreen

تعتمد فكرة التطبيق على الفيديوهات القصيرة، حيث تستمتع إلى الفيديو الذي لا يتجاوز الدقيقة، ومن ثم تجيب على سؤال يتعلق بمحتوى الفيديو، هذا التطبيق سهل الاستخدام ويقدم فائدة عظيمة. 

اقرأ أيضًا دليل المبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية مجانا

تطبيق LearnEnglish Podcasts

يحتوي هذا التطبيق على العديد من الملفات الصوتية المتنوعة، فقط خصص وقت وأبدأ في الاستماع للحلقات بالتسلسل وسوف ترى نتيجة التقدم. 

ثانيًا: قنوات اليوتيوب

اليوتيوب كنز التعلم ويوجد عليه العديد من قنوات تعلم اللغة الإنجليزية وتحديدًا مهارة الاستماع، وهذه بعض منها: 

image about طرق احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية
قنوات اليوتيوب

ثالثًا: الكورسات 

من أشهر كورسات احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية هو كورس Power English المقدم من AJ Hoge ويمكنك الحصول على هذا الكورس من هنا

نصائح تساعدك على احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية

الاستماع للمحادثات والحوارات

يمكن الاستماع للمحادثات والحوارات عبر الإنترنت أو من خلال الاستماع للمتحدثين الأصليين في الحياة اليومية، حيث يمكن تحسين فهمك للغة الإنجليزية عن طريق الاستماع للنطق واللفظ الصحيحين.

التركيز على الموضوع 

عند الاستماع للغة الإنجليزية لا بد من التركيز على الموضوع المقدم والفهم الجيد للمعاني المختلفة للكلمات، كما يمكن استخدام القاموس لمعرفة معنى الكلمات الجديدة التي لا تعرفها.

الاستماع للأشياء التي تفضلها

وهذه الأشياء تختلف من شخص إلى آخر، مثل: البودكاست والأخبار والأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وأيضًا تختلف في المجالات فيمكن الاستماع إلى ملفات صوتية في المجال الطبي أو العلمي أو التاريخ حسب اهتمام كل شخص. 

الاستماع بانتظام

لا بد من الاستماع للغة الإنجليزية بانتظام لتحسين مهارة الاستماع، وذلك عن طريق تحديد جدول زمني يومي أو أسبوعي للاستماع للغة الإنجليزية وتثبيت موعد ومقدار الاستماع، مثلاً الاستماع نصف ساعة يوميًا. 

اقرأ أيضًا قواعد عامه يمكن ان تساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية

الاستماع بصوت عالٍ

عند الاستماع للغة الإنجليزية يجب الاستماع بصوت عالٍ للحصول على تجربة أفضل، حيث يمكن استخدام سماعات الرأس أو الاستماع في مكان هادئ لتحسين الاستماع وحتى تكون الكلمات واضحة النطق. 

image about طرق احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية

الممارسة والتدريب 

وذلك عن طريق التحدث مع المتحدثين الأصليين للغة أو من خلال تسجيل صوتي لنفسك أثناء التحدث وهذا يعتمد على تطبيق ونطق ما قمت بسماعه بشكل جيد، كما يمكنك الاستعانة بمختصين أو معلمين لتحسين النطق لديك ومساعدتك على التدريب بشكل فعال.

الاستماع للموسيقى والأفلام

ينصح البعض بهذه الطريقة في تحسين مهارة الاستماع للغة الإنجليزية، حيث تساعد في التعرف على النطق الصحيح للكلمات وكذلك معرفة المصطلحات والتعبيرات شائعة الاستخدام. 

تخصيص وقت مناسب

لا تجعل الاستماع يتم بشكل عشوائي أو غير مخطط له ولكن يجب تخصيص وقت مناسب للاستماع، فلا تستمع إلى ملف صوتي أثناء انشغالك بعمل آخر أو في وقت غير ملاءم قد تشعر فيه بعدم التركيز لأن التركيز أثناء الاستماع من أهم عوامل النجاح في احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية.

استمع واقرأ في نفس الوقت ولكن دون ترجمة

لكي تفهم ما تسمعه خاصةً في بداية تعلمك لمهارة الاستماع لا بد من قراءة ما تسمعه، فمثلاً استمع إلى فيلم مع ترجمة باللغة الإنجليزية أو قم بتشغيل الترجمة على اليوتيوب حيث تقرأ النص أثناء استماعك له. 

التنويع في المصادر واستخدام مصادر جديدة باستمرار 

وذلك حتى تتعرف على المصطلحات والكلمات الجديدة، وكذلك لمعرفة النطق المختلف من شخص لآخر حيث يمتلك كل شخص أسلوب خاص للنطق. 

بمجرد أن تتحسن مهارات الاستماع الخاصة بك في اللغة الإنجليزية، ستلاحظ تحسنًا كبيرًا في قدرتك على التواصل مع المتحدثين الأصليين، حيث إن فهم المتحدثين بشكل أفضل سيجعلك تتحدث بشكل أفضل وتفهم بشكل أفضل، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين مستوى اللغة الإنجليزية، لذلك لا تتردد في احتراف مهارة الاستماع للغة الإنجليزية الخاصة بك، وتمهل أثناء التعلم فهي من المهارات التي تتطلب وقت ومجهود كبير. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

4

متابعهم

2

مقالات مشابة