الضمير المستتر وجوبا

الضمير المستتر وجوبا

0 المراجعات

 الضمير الواجب الاستتار


الضمير المستتر:هو ما ليس له صورة في اللفظ ويقدر من خلال السياق. ولا يكون إلا مرفوعا. فهو ضمير اتصل بالفعل من غير أن يظهر في اللفظ.


أقسام الضمير المستتر
1. قسم مستتر في عامله وجوبا فيمتنع إظهاره لفظا. 
2. قسم مستتر فيه جوازا فيصح إظهاره لفظاً.

أولًا: الضمير الواجب الاستتار: 

هو الذي لايصح إقامة الاسم الظاهر مكانه ولا ضمير بارز فلا يرفع عامله إلا الضمير المستتر.
والضمير الذي يستتر وجوبًا هو الضمير الذي يدل على حاضر (أنا) للمتكلم و (نحن) للمتكلمين (مع الفعل المضارع) وأنت للمخاطب (مع الفعلين: المضارع والأمر)

أمثلة على المواضع التى يستتر فيها الضمير وجوبًا. 
 فاعل الفعل المضارع الذي في أوّله همزة؛ الدال على المتكلم المفرد"أنا"

 لأن المضارع المبدوء بهمزة يستحيل اتصاله بأي ضمير رفع. ولذلك يكون دائما فاعله ضمير مستتر. وهو مستتر وجوبا لأنه لا يمكن أن يحل محله اسم ظاهر أو ضمير بارز.
.....................................................
قال تبارك وتعالى ﴿أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾
• ﴿أُبَلِّغُكُمْ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا، و "الكاف": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.
• ﴿وَأَنْصَحُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا
• ﴿وَأَعْلَمُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا

 

الضمير المستتر الواقع في محل نائب فاعل:
{وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا} [13]، نائب الفاعل هو الضمير المستتر (أنا) للفعل المبني للمجهول (وُلِدت).

 فاعل الفعل المضارع الذي في أوّله نون؛ الدال على جماعة المتكلمين"نحن"

قال تبارك وتعالى ﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ﴾
﴿نَحْشُرُهُمْ﴾: "نحشر": فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره, والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن، "هم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محل نصب مفعول به.
﴿نَقُولُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره, والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن.


 فاعل الفعل المضارع الدال على الخطاب للمفرد المذكر"أنتَ"

 إذ إنه لا يمكن أن يحل الاسم الظاهر محل هذا الضمير المستتر (أنت)


قال تبارك وتعالى ﴿إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ﴾

﴿تَهْدِي﴾: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدّرة على الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.


 فاعل فعل الأمر للواحد المذكر؛ الدال على الخطاب للمفرد المذكر"أنتَ" 

إذ إنه لا يمكن أن يحل الاسم الظاهر محل هذا الضمير المستتر (أنت).

قال تباركَ وتعالى:﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾
• ﴿خُذِ﴾: فعل أمر مبنيّ على السّكون، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
• ﴿أْمُرْ﴾: فعل أمر مبنيّ على السّكون،والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
• ﴿أَعْرِضْ﴾: فعل أمر مبنيّ على السّكون،والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.


وقال تعالى: ﴿اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ﴾ [النمل: 28]
•﴿ اذْهَبْ﴾: فعل أمر مبنيّ على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
• ﴿أَلْقِهْ: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
و"الهاء": ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.
• ﴿تَوَلَّ﴾:  فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
• ﴿انْظُرْ﴾: فعل أمر مبنيّ على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.

أن يكون اسم لأحد الأفعال الناسخة:


﴿ قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ ﴾ [يوسف: 85]

﴿تَفْتَأُ﴾: فعل مضارع ناقص حذف منه حرف النفي مرفوع بالضمّة، واسمه ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.

﴿تَذْكُرُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل: أنت.

﴿يُوسُفَ﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ومنع من التنوين للعلمية والعجمة.

وجملة "تذكر" في محلّ نصب خبر "تفتأ".

 وقال تعالى: ﴿ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ ﴾[ القصص: 86]
﴿فَلَا﴾: الفاء: حرف استئناف.
لا: حرف نهي وجزم.
﴿تَكُونَنَّ﴾: فعل مضارع ناقص مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.
و "النون" للتوكيد.
واسمها ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
﴿ظَهِيرًا﴾: خبر "تكون" منصوب بالفتحة.


 وقال تعالى: ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ﴾[ الأعراف: 23]
﴿نكوننّ﴾: فعل مضارع ناقص مبنيّ على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن.
﴿مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾: جار ومجرور متعلقان بخبر "نكون"، وعلامة جرّ الاسم الياء، لأنه جمع مذكر سالم.

 

 وقال تعالى: ﴿ قَالَ أَعُوذُ بِٱللَّهِ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ ﴾[ البقرة: 67]
﴿أعوذ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر  وجوبا تقديره "أنا".
﴿بالله﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، واسم الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
﴿أن﴾: حرف نصب ومصدرية مبني على السكون.
﴿أكون﴾: فعل مضارع ناسخ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، واسم أكون ضمير مستتر وجوبا تقديره "أنا".
﴿من﴾: حرف جر مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين.
﴿الجاهلين﴾: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، وشبه الجملة في محل نصب خبر ( أكون )


 فاعل اسم فعل المضارع:
قال تعالى: ﴿فلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا [ الإسراء: 23]
﴿أُفٍّ﴾: اسم فعل مضارع بمعنى ( أتضجر ) مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا"


 فاعل اسم فعل الأمر:
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [المائدة: 105]
﴿عَلَيْكُمْ﴾: اسم فعل أمر بمعنى ( الزموا ) مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتم".

فاعل المصدر النائب عن فعله الأمر:
﴿ فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ ...﴾
[ محمد: 4]
﴿فَضَرْبَ﴾: الفاء: واقعة في جواب الشرط.
و "ضرب": مصدر نائب عن فعل أمر، أي: اضربوا الرقاب، مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنتم.
﴿الرِّقَابِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


وكقولِه تعالى: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}، فإحسانا: مصدر منصوب بفعل محذوف، وفاعله مستتر وجوبا تقديره: أنت؛ لأنه بمعنى: أحسن.


 


*ملاحظات

 1- الضمير البارز في المواضع التي يجب فيها استتار الضمير لا نعربه فاعل وإنما نعربه توكيدا لفظيا 

 نحو قوله تعالى:﴿وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ   ﴾ [ الأعراف: 19]
يا: حرف نداء.
﴿يَٰٓـَٔادَمُ﴾: منادي مبنيّ على الضم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف.
﴿اسْكُنْ﴾: فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
﴿أَنْتَ﴾: ضمير رفع منفصل مبنيّ على الفتح في محل رفع توكيد للضمير المستتر في "اسكن".
﴿وَزَوْجُكَ﴾: معطوفة بالواو على "أنت" مرفوعة بالضمة، و"الكاف": ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محل جرّ بالإضافة.
﴿الْجَنَّةَ﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

وقوله: ﴿اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي﴾ [طه: 42]
اذْهَبْ: فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتَ.
﴿أَنْتَ﴾: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع توكيد للضمير المستتر الفاعل.
﴿وَأَخُوكَ﴾: اسم معطوف على الضمير الفاعل المستتر، وعلامة الرفع الواو، و"الكاف": مضاف إليه.
﴿بِآيَاتِي﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بمحذوف حال من المعطوف والمعطوف عليه، وعلامة الجرّ الكسرة المقدرة على ما قبل الياء، و"الياء": مضاف إليه.


﴿قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحۡنُ ٱلۡمُلۡقِينَ
[ الأعراف: 115]

﴿نَكُونَ﴾: فعل مضارع ناقص منصوب بـ"أن"، وعلامة نصبه الفتحة، واسمها ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: نحن.
﴿نَحْنُ﴾: ضمير رفع منفصل مبنيّ على الضم في محل رفع توكيد لفظي للضمير المستتر في "نكون".
﴿الْمُلْقِينَ﴾: خبر "نكون" منصوب بالياء، لأنه جمع مذكر سالم و "أن" المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر معطوف على المصدر المؤول من "أن" الأولى وجملتها.

 

2- قد يقع الضمير المستتر جوازا (هو- هي) ضميرا مستترا وجوبا وذلك في ثلاثة مواضع:

1) الضمير المستتر في باب التعجب 

في صيغة التعجب ( ما أفعله )

قال تعالى:﴿ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ ۚ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ﴾[ البقرة: 175]

﴿فَمَا﴾: الفاء: حرف عطف واستئناف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، ما: نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محلّ رفع مبتدأ.

﴿أَصْبَرَهُمْ﴾: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبنيّ على الفتح الظاهر.

والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: هو، يعود إلى "ما"، و "الهاء": ضمير متّصل مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب مفعول به، و"الميم": للجمع.

 

 

2)أن يقع الضمير المستتر فاعلا لفعل مدح أو ذم بشرط أن يكون مفسرا بنكرة 

نحو قوله تعالى: ﴿ سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴾[ الأعراف: 177]

﴿ساء﴾: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

﴿مثلا﴾: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

﴿القوم﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والمبتدأ محذوف.

﴿الذين﴾: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت.

﴿كذبوا﴾: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

﴿بآياتنا﴾: "الباء" حرف جر مبني على الكسر، و( آيات ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

 

ونحو قوله تعالى: ﴿بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا﴾ [الكهف: 50]
﴿بئْسَ﴾: فعل ماضٍ جامد لإنشاء الذم، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: هو.
﴿لِلظَّالِمِينَ﴾: جار ومجرور متعلّقان بحال من "بدلا".
﴿بَدَلًا﴾: تمييز للضمير الفاعل منصوب بالفتحة، والمخصوص بالذم محذوف تقديره: هو، أي: إبليس.

 

3)أن يقع فاعلا لأفعال الاستثناء وهي: خلا وعدا وحاشا.

رأيت الطلاب خلا محمد.

خلا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره هو والجملة الفعلية في محل نصب حال.

محمد: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

ملخص لقاعدة الضمائر واجبة الاستتار:

1. الضمير الواجب الاستتار: هو الذي لايصح إقامة الاسم الظاهر مكانه ولا ضمير بارز فلا يرفع عامله إلا الضمير المستتر ولا يرفع اسما ظاهرا.
2. لا يستتر من الضمائر إلا ضمائر الرفع المتصلة. فضمائر النصب لا تستتر مطلقا.
3. "ضمائر الرفع التي تستتر  وجوبا هي:  “أنا – نحن – أنتَ” أما باقي ضمائر الرفع المتصلة؛ وهي: “إنتِ- أنتم – أنتما – أنتن” لا تأتي  مستترة  لأنها ينوب عن استتارها في الفعل ضمائر أخرى متصلة، تؤدي نفس معناها؛ فينوب عن الضمير(أنتم): الضمير المتصل واو الجماعة، وينوب عن الضمير (أنتن): الضمير المتصل نون النسوة، وينوب عن الضمير(أنتما): الضمير المتصل ألف الاثنين، أو الاثنتين، وينوب عن الضمير (أنتِ)، الضمير المتصل ياء المخاطبة.

4.من حالات استتار اضمير وجوبا:
 فاعل الفعل المضارع الدال على المتكلم المفرد"أنا
 فاعلالفعل المضارع الدال على جماعة المتكلمين"نحن"
 فاعل الفعل المضارع الدال على الخطاب للمفرد المذكر"أنتَ"
 فاعل فعل الأمر للواحد المذكر.
 اسم لأحد الأفعال الناسخة.
 فاعل اسم فعل المضارع.
 فاعل اسم فعل الأمر.
 فاعل المصدر النائب عن فعله الأمر.
 الضمير المستتر في باب التعجب في صيغة ( ما أفعله ).
 فاعل لفعل مدح أو ذمّ جامد بشرط أن يكون مفسرا بنكرة.
 فاعل لأفعال الاستثناء وهي: خلا وعدا وحاشا.
 

 

 

  • *المصادر:
    - كتاب النحو الوافي؛ المؤلف: عباس حسن
    - كتاب التطبيق النحوي: المؤلف: عبده الراجحي
    - كتاب القواعد التطبيقية في اللغة العربية؛ المؤلف:نديم حسين دعكور

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
غادة علي
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

70

متابعين

10

متابعهم

4

مقالات مشابة