كيف احفظ السلم الجيولوجي وصور لحيوانات من ملايين السنين

كيف احفظ السلم الجيولوجي وصور لحيوانات من ملايين السنين

0 المراجعات

السلم الجيولوجي

 

 

اولا: السلم الجيولوجي:السلم الجيولوجي هو نظام يصف تسلسل الصخور والترسبات الأرضية بترتيبها الزمني. يتألف السلم من عدة حقب زمنية تمثل مراحل مختلفة في تاريخ الأرض، مثل العصور البلايوزوية والميوسينية. يمكن للسلم الجيولوجي أن يساعد في فهم كيف تطورت الأرض على مر العصور وكيف تغيرت البيئات والكائنات الحية.

 

 

السلم الجيولوجي يتكون من عدة حقب زمنية، مثل العصور البلايوزوية (التي تشمل العصر العظيم والعصر الوسيط والعصر الصغير) والعصور الميوسينية (التي تشمل العصر البدائي والعصر الوسيط والعصر الحديث). يستخدم العلماء هذا السلم لفهم تاريخ الأرض وتحديد التواريخ الزمنية للأحداث الجيولوجية مثل تكوين الصخور والحفريات الحيوانية والنباتية.

 

 

 

 

⇐بعض الحقب والعصور  والكائنات الحية التي ظهرت فيهما ..

 

 

 

∗ (Paleozoic):العصر العظيم

  • 1-الدوريان (Devonian): ظهرت الأسماك الرئيسية.

 

image about كيف احفظ السلم الجيولوجي وصور لحيوانات من ملايين السنين

 

 

  • 2-الكربوني (Carboniferous): تطورت الزواحف الأولى وظهرت الغابات الحجرية.

*العصور الميزوزوية (Mesozoic):

  • 1-الطباشيري (Cretaceous): انقرضت الديناصورات في نهاية العصر.
  • 2-الجوراسي (Jurassic): ظهور الديناصورات والثدييات الأولية المشيمية.

 

 

 

image about كيف احفظ السلم الجيولوجي وصور لحيوانات من ملايين السنين

 

*العصور السينوزوية (Cenozoic):

  • 1-النيوجين (Neogene): ظهور الإنسان وتطور الحيوانات الحديثة.
  • 2-البليوسين (Paleogene): انقراض الديناصورات، ظهور الثدييات.

 

 

يُلاحظ أن هذه الفترات طويلة وتشمل العديد من التغيرات في البيئة وتطور الكائنات الحية.

 

 

image about كيف احفظ السلم الجيولوجي وصور لحيوانات من ملايين السنين

 

⇤سوف نتحدث عن انقراض الديناصورات في حقبة الحياة الحديثة قبل ان تحدث عن الانقراض دعنا نتحدث عن الاختفاء.

 

 

اختفاء الديناصورات وقع في نهاية العصر الطباشيري، خلال الفترة الزمنية المعروفة باسم الحدود الكريتاسية-الطباشيرية (Cretaceous-Paleogene boundary)، التي حدثت قبل حوالي 66 مليون سنة.

 

النظريات حول اختفاء الديناصورات تشمل فترة انقراض جماعي ناجمة عن تأثير كويكب أو شهاب، ما أدى إلى حدوث ظروف بيئية غير مستقرة مثل تكوين الغبار والحرائق والتسونامي. هذه الظروف البيئية السيئة قد تسببت في انقراض الكثير من الكائنات الحية، بما في ذلك الديناصورات.

 

 

 

هذا الحدث يعتبر نقطة تحول كبيرة في تاريخ الأرض، حيث فتح الطريق لتطور وتنوع الحياة الجديدة، بما في ذلك ظهور الثدييات وتطور الكائنات الحية.

 

استمر اختفاء الديناصورات في تأثيراته على التطور البيئي والحياتي. بعد انقراض الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري، شهدت الفترة التي تلتها (العصر الحديث أو العصر السينوزوي) تطورًا ملحوظًا في عدة جوانب:

 

1-تطور الثدييات: مع انقراض الديناصورات، تمكنت الثدييات من الازدهار وتطورت بشكل سريع. ظهرت أصناف متنوعة من الثدييات، بما في ذلك الثدييات الكبيرة والتي أدت في نهاية المطاف إلى ظهور الإنسان.

 

 

2-تشكيل البيئات الحديثة: انقراض الديناصورات ساهم في إعادة تشكيل البيئات البرية والبحرية. ظهرت أنظمة جديدة للنباتات والحيوانات تكونت في ظل الظروف الجديدة.

 

تطور الطيور: يُعتقد أن بعض الطيور الحديثة تطورت من أسلاف الديناصورات. ظهرت الطيور بأحجام وأشكال متنوعة وأصبحت جزءًا هامًا في التنوع البيولوجي.

 

 

 

إن انقراض الديناصورات له تأثيرات عميقة على تطور الحياة على وجه الأرض، وهو حدث محوري في تاريخ الكائنات الحية.

 

image about كيف احفظ السلم الجيولوجي وصور لحيوانات من ملايين السنين

 

 

🔙الفترة بعد انقراض الديناصورات:

1-تطور الحياة البحرية: انقراض الديناصورات أثر أيضًا على الحياة البحرية. شهدت البحار تطورًا ملحوظًا في أنواع الكائنات البحرية، بما في ذلك تطور الثدييات البحرية وظهور أنواع جديدة من الأسماك واللافقاريات البحرية.

 

 

 

image about كيف احفظ السلم الجيولوجي وصور لحيوانات من ملايين السنين

 

2-تغيرات في المناخ: انقراض الديناصورات تسبب في تغيرات في تركيب الغلاف الجوي والمناخ. حدثت فترات انخفاض حاد في درجات الحرارة، وتأثيرات تحولت إلى فترات طويلة من التبريد والتسخين.

 

3-تطور النباتات: مع التغيرات البيئية، تطورت النباتات لتتكيف مع الظروف الجديدة. ظهرت أنواع جديدة من النباتات وتغيرت الغابات والمسطحات الخضراء بشكل كبير.

 

هذه الفترة شهدت تحولات هامة في البيئة والتنوع الحيوي، مما أسهم في تشكيل العالم الحديث الذي نعيش فيه الآن.

 

 

 

 

4-تطور الإنسان وأسلافه: في نهاية العصر السينوزوي، بدأ تطور الإنسان وأسلافه. ظهرت الثدييات البشرية الأولى في هذه الفترة، وسار التطور البشري عبر مراحل متعددة، منها Homo habilis وHomo erectus وأخيرًا Homo sapiens (الإنسان الحديث).

 

 

5-تشكيل اللغة والثقافة: مع تطور الإنسان، ظهرت اللغة والثقافة. بدأ الإنسان في تطوير أدوات، وتكوين مجتمعات، وتبادل المعرفة، مما أسهم في تشكيل التطور الثقافي والتكنولوجي

 

 

.

6-التأثيرات البشرية على البيئة: مع تقدم الإنسان، زادت تأثيراته على البيئة. بدأت الزراعة والصناعة والتغيرات البيئية الأخرى في تشكيل الطبيعة بشكل أكبر.

 

 

7-التطور التكنولوجي الحديث: في الآونة الأخيرة، شهد الإنسان تطورًا هائلًا في مجال التكنولوجيا. ثورة العلوم والتكنولوجيا ساهمت في تغيير حياة البشر وتحول العالم إلى مجتمع متصل ومتقدم تكنولوجياً.

 

 

هذه بعض النقاط التي تسلط الضوء على التطورات الرئيسية بعد انقراض الديناصورات وتأثيرها على الحياة على وجه الأرض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بذالك نكون قد لخصنا السلم الجيولوجي…لا تنسي الصلاة علي مُحمد

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

13

متابعهم

6

مقالات مشابة