إعراب الحديث النبوي" إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ"

إعراب الحديث النبوي" إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ"

0 المراجعات

 

*عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:


“ إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى فمن كانت هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ فَهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ ومن كانت هجرتُهُ إلى دنيا يصيبُها أو امرأةٍ ينْكحُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْهِ”

 

  إعراب الحديث :


⁻ إنَّما: (كافّة ومكفوفة) كلمة “إِنَّمَا” مركبة من “إِنَّ” المشبه بالفعل حرف ناسخ غير عامل لاتصاله بما الكافة. و ”مَا” زائدة كَفت الحرف عن العمل في نصب الاسم ورفع الخبر.


⁻ الأعمالُ:  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


⁻ بالنِّيَّاتِ: الباء: حرف جر .(النيات) : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره كائنة أو مستقرة. 


⁻ وإنَّما: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. إنَّما: سبق إعرابها.


⁻ لِكلِّ: (ل) حرف جر مبني على الكسر ،(كل)مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. وهو مضاف. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.


⁻ امرئٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.


⁻ ما: اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.


⁻ نوى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⁻ فمن:  الفاء: استئنافية حرف عطف  مبني على الفتح. (من) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. وخبرها: فعل الشرط وجواب الشرط.


⁻ كانت: فعل ماضٍ ناقص، مبني على الفتح. في محلّ جزم فعل الشرط.


⁻ هجرتُهُ: هجرة: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. وهو مضاف والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.


⁻ إلى اللَّهِ: إلى حرف جر مبني على السكون، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان.


⁻ ورسولِهِ: الواو حرف عطف مبني على الفتح, (رسول): اسم معطوف على (الله) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.


⁻ فَهجرتُهُ: الفاء: واقعة في جواب الشرط حرف مبني على الفتح. هجرة: مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .  والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .


⁻ إلى اللَّهِ: إلى حرف جر مبني على السكون، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (هجرة). والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط.


⁻  ورسولِهِ: سبق إعرابها.


⁻ ومن كانت هجرتُهُ: سبق إعرابها.


⁻ إلى دنيا: إلى حرف جر مبني على السكون، دنيا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.


⁻ يصيبُها: (يصيب): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
⁻ والجملة الفعلية (يصيبها) في محل جر نعت لــ(دنيا).


⁻ أو امرأةٍ: أو حرف عطف مبني على السكون المقدر للاتقاء الساكنين، (امرأة) معطوف على(دنيا) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.


⁻ ينْكحُها: (ينكح) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
⁻ والجملة الفعلية (ينْكحُها) في محل جر نعت لــ(امرأة.


⁻ فَهجرتُهُ: سبق إعرابها.


⁻ إلى ما: إلى حرف جر مبني على السكون. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر.


⁻ هاجرَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⁻ إليْهِ: إلى حرف جر مبني على السكون والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر.

والجار ومجرور متعلق بمفعول به محذوف.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

71

متابعين

8

متابعهم

4

مقالات مشابة