الفعل العربي   علاماته وأقسامه

الفعل العربي علاماته وأقسامه

0 المراجعات

ذكرنا في  درس سابق أن الكلام المفيد يتكون من عدد كلمات وهذه الكلمات إما أن تكون اسما أو فعلا أو حرفا
وفي هذا الدرس نتعرف النوع الثاني من أنواع الكلام وهو "الفعل"
 

الفعل

هو كلمة دلت على معنى في نفسها، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة الماضي، أو الحال، أو المستقبل.
 الفرق بين الاسم والفعل:
⁻ الفعل يدل على حدث مقترن بزمن.
⁻ الإسم  يدل على حدث غير مقترن بزمن.

⁻ فكلمة مثل "مُسافرٌ" دلت على معنى السفر "الحدث" ولكن لم تدل على زمن هذا الحدث.فهي اسم.
⁻ أما (سَافرَ – يُسَافِرُ – سَافِرْ)فهي كلمات دلت على المعنى"الحدث" ودلت على زمن هذا الحدث:
 سَافرَ :للماضي
 يسافرُ :للحاضر
 سَافِرْ: للأمر "للمستقبل"

أنواع  الفعل العربي وعلامات كل نوع 
1. الماضي:

 ما دلَّ على حدث وقع في الزمان الذي قبل زمان التكلم، نحو: كتب، وفهم، وخرج، وسمع، وأبصر، وتكلم، واستغفر، واشترك.
ولهذا الفعل علامتان:
‌أ. قبول تاء التأنيث الساكنة مثل: (قامتْ - نالتْ).وهي علامة مميزة للفعل. فتاء التأنيث لا تكون ساكنة ومفتوحة"تْ" إلا في الأفعال لكن التي تتصل بالاسم تكون متحركة ومربوطة"ــــــــــة "
قبول تاء الفاعل مثل: (قرأتُ" للمتكلم" – قرأتَ"للمخاطب المذكر" – قرأتِ" للمخاطبة المؤنثة").. فهذه التاء بأنواعها الثلاثة تُسمى تاء الفاعل؛ لأنها دائما في محل رفع فاعل. وهي علامة مميزة للفعل، فلا تتصل بالاسم أو الحرف أبدًا.
‌ب. ‌‌‌أن يقبل دخول قد {قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ}

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2. المضارع:

 ما دلَّ على حدث يقع في زمان التكلم أو بعده، نحو: يكتب، ويفهم، ويخرج، ويسمع، وينصر، ويتكلم، ويستغفر، ويشترك. 
ومن علاماته:
‌أ. قبول ياء المخاطبة مثل قوله تعالى  "﴿قَالُوۤا۟ أَتَعۡجَبِینَ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۖ رَحۡمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَـٰتُهُۥ عَلَیۡكُمۡ أَهۡلَ ٱلۡبَیۡتِۚ إِنَّهُۥ حَمِیدࣱ مَّجِیدࣱ﴾ 
‌ب. قبول الفعل لنون التوكيد مثل قوله تعالى: {قالَ المَلَأُ الَّذينَ استَكبَروا مِن قَومِهِ لَنُخرِجَنَّكَ يا شُعَيبُ}.
‌ج. أن يقبل دخول حروف النصب: (أن - لن - كي - حتى - لام التعليل). ويقبل دخول حروف الجزم: (لم - لام الأمر - لا الناهية - لما).مثل قوله تعالى: ﴿فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُوا۟ وَلَن تَفۡعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِی وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُۖ أُعِدَّتۡ لِلۡكَـٰفِرِینَ﴾ [البقرة ٢٤]

‌د. ‌أن يقبل دخول السين أو سوف: ﴿ وَسَيَعْلَمُ ﴾ ﴿ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّه بِقَوْمٍ ﴾

‌ه. ‌‌أن يقبل دخول قد {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ}

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3. الأمر:

 ما دل على حدث يطلب حصوله بعد زمان التكلم،  أو هو ما دل على طلب وقوع الفعل بعد زمن التكلم بغير لام الأمر نحو: اكتب وافهم، واخرج، واسمع، وانصر، وتكلم، واستغفر، واشترك.

ومن علاماته:
‌أ. قبول ياء المخاطبة مثل: قوله تعالى: ﴿ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾
‌ب. قبول الفعل لنون التوكيد مع دلالته على الطلب بصيغته مثل:  استسهلن الصعب.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

71

متابعين

8

متابعهم

4

مقالات مشابة