تحديد أهداف تعلم اللغة للعام الجديد؟ إليك ما يجب القيام به

تحديد أهداف تعلم اللغة للعام الجديد؟ إليك ما يجب القيام به

0 المراجعات

غالبًا ما يتم تحديد الأهداف في بداية العام الجديد أو عند تعلم مهارة جديدة. هناك العديد من الفوائد لتحديد الأهداف ولكن يمكن أيضًا أن تؤدي إلى نتائج عكسية إذا لم يتم القيام بها بشكل صحيح. طلبنا من نيريدا أوشي من كلية موناش وماريا نايدو من جامعة نيو ساوث ويلز مشاركة بعض نصائح تحديد الأهداف لتعلم اللغة. 

لماذا يعد تحديد الأهداف مهمًا عند تعلم اللغة الإنجليزية؟

تقول نيريدا إن تحديد الهدف مهم لأنه يذكرك بمدى تقدمك.

"لا يوجد شيء أفضل من العثور على أهدافك القديمة والنظر في مدى التحدي والصعوبة التي كنت تعتقد أنها كانت. عندما ترى كل تقدمك على هذا النحو ، يمكن أن يكون محفزًا للغاية ، "كما تقول.

إن طرح أسئلة مثل "ما الذي تحاول تحسين لغتك الإنجليزية" و "لماذا تتعلم اللغة الإنجليزية" هو تذكير دائم إلى أين أنت ذاهب في رحلة تعلم اللغة ، وفقًا لماريا. وتضيف أن تحديد الهدف يساهم في رفع مستويات التحفيز.

إذا فكر متعلمو اللغة في الأهداف على أنها لبنات وتعلم اللغة على أنها بناء منزل ، تقول نيريدا إن المتعلمين سيدركون بسرعة أن عليهم أن يكون لديهم أسس متينة.

"بهذه الطريقة ، ليس لدينا فجوات ، يمكننا بناء هذا المنزل الجميل القوي جدًا ويمكنه أن يفعل ما تريده" ، كما تقول.

 

ما هي أمثلة الأهداف الجيدة؟

إذا كان تحديد الهدف مهمًا في تعلم اللغة الإنجليزية ، فكيف نضع أهدافًا جيدة؟ أولاً ، السياق مهم. تقول ماريا إنه من المهم تحديد أهداف شخصية في سياق ما تفعله. اسأل نفسك: هل تستعد للجامعة؟ أم أنك تتعلم لقضاء وقت الفراغ؟ سيساعدك ذلك على تحديد أهداف التعلم المناسبة.

شيء آخر يجب مراعاته هو نوع الهدف الذي تريد تعيينه. مرة أخرى ، هذا يعتمد على السياق الخاص بك. فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع الأهداف التي يمكنك تعيينها لنجاح تعلم اللغة:

الأهداف المستندة إلى الوقت

من الأمثلة على الهدف المستند إلى الوقت قضاء فترة زمنية محددة - لنقل 30 دقيقة - في شيء متعلق باللغة الإنجليزية كل يوم أو كل يومين. على سبيل المثال ، قراءة رواية أو مشاهدة دراما إنجليزية أو الاستماع إلى كتاب صوتي.

تقول نيريدا: "بهذه الطريقة يمكنك رؤية تقدمك من خلال الكتاب أو السلسلة ، ويمكنك وضع علامة عليها في النهاية ، وأنت منغمس في هذا العالم الإنجليزي في ذلك الوقت".

أهداف محددة وقابلة للتحقيق

تسلط ماريا الضوء على أهمية تقسيم الأهداف إلى أجزاء أصغر وجعلها أكثر قابلية للتحقيق.

تقول: "إذا شعرت أنك تحقق ، فإن دافعك سيكون بطبيعة الحال أعلى".

بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك التأكد من أن أهدافك قابلة للتحقيق.

تقول نيريدا: "تريد أن تقوم بالأساسيات أولاً ، حتى تتمكن من البناء على ذلك".

 


أهداف على المدى القصير تدعم الهدف طويل المدى

تقول ماريا إنه من الجيد أن يكون لديك أهداف كبيرة لا يمكن تحقيقها إلا على المدى الطويل. على سبيل المثال ، الهدف هو تحسين قراءتك.

ولكن ما عليك القيام به هو إنشاء أهداف قصيرة المدى تساعدك على تحقيق هذا الهدف الأكبر المتمثل في تحسين قراءتك.

"لذا قم بتفكيكها. ماذا تريد ان تفعل؟ يجب أن تكون قادرًا على تحسين مفرداتك. أنت بحاجة إلى فهم كيفية هيكلة النصوص. يجب أن تكون قادرًا على القراءة فقط ، يجب أن تكون قادرًا على فهم نية المؤلف أو موقفه ... لذا قم بتقسيمه إلى تلك الخطوات الأصغر ، "تقول ماريا.  

الأهداف التي تنطوي على أشياء في حياتك اليومية

شخص جالس على طاولة ينظر إلى جهاز كمبيوتر محمول مع سماعات رأس

يمكن أن يكون تعلم لغة باستخدام الأدوات الرقمية هدفًا جيدًا تحدده لنفسك. ( مرفق: Unsplash CC )

نظرًا لأننا نعيش جميعًا في عالم تقوده التكنولوجيا ، حيث يتمتع معظمنا بإمكانية الوصول إلى الهواتف الذكية والإنترنت ، تشرح نيريدا وماريا كيف يمكنك استخدام أدواتك الرقمية لتغمر نفسك على الفور باللغة الإنجليزية من خلال الفيديو أو الصوت.

تقول ماريا إن هناك العديد من الأدوات الرقمية المتاحة في متناول يدك لمساعدتك على أن تكون أكثر استقلالية والعمل على بعض أهداف تعلم اللغة الخاصة بك في وقتك الخاص.

تشير نيريدا إلى مواقع الويب ومقاطع الفيديو والتطبيقات ومنصات الوسائط الاجتماعية التي يمكن أن تساعدك كمتعلم لغة.

"إذا واصلت التفاعل مع الأشخاص عبر الإنترنت ، يمكنك رؤية أهدافك تعمل. قد تواجه مشكلة عندما تبدأ في التحدث إليهم أو في كيفية الكتابة إليهم. وبعد ذلك تدريجيًا بمرور الوقت ، ترى نفسك تتحسن. وهذا حافز كبير لأن هذا هو سبب تعلمنا للغة ... للتواصل ، "كما تقول.

أهداف المراجعة

شيء واحد ينساه متعلمي اللغة هو تحديد أهداف المراجعة. تشير نيريدا إلى أهمية المراجعة لأن المراجعة تساعدك على استيعاب نقاط التعلم.

"أثناء قيامك ببناء القواعد النحوية الخاصة بك [على سبيل المثال] ، [يجب] [عليك] العودة ومراجعة القواعد النحوية التي قمت بها قبل شهر لم تعد بحاجة إلى المراجعة بعد الآن لأنه يمكنك استخدامها."

تساهم أهداف المراجعة هذه أيضًا في نجاح تعلم اللغة لأنها تساعدك على الشعور بالرضا تجاه تقدمك.

عندما يكون تحديد الهدف غير فعال

تحذر ماريا المتعلمين للتأكد من أن الأهداف التي حددوها يمكن قياسها وتحديدها. وإذا كنت تحاول العمل على هدف بدأ يشعر أنه صعب للغاية بالنسبة لك ، تقول نيريدا إنه يمكن أن يكون محبطًا حقًا. مثل هذه التجارب تثبط عزيمتك ولا تساهم في تعلم اللغة.

ولا تخف من البدء من جديد

إذا حددت النوع الصحيح من الأهداف ولكنك ما زلت تشعر بأنك لا تحرز تقدمًا ، تقول ماريا ونيريدا أن هذا يحدث ولا بأس بذلك.

"إذا كان هناك شيء لا يعمل ، فلا تخف من وضعه جانبًا لفترة من الوقت. ربما حاول مرة أخرى لاحقًا أو ربما تبسيطها قليلاً "، كما تقول.

تذكرنا ماريا أن تحديد الهدف ليس هذا النشاط الوحيد.

"أعتقد أن هذه العملية التكرارية للتأمل وإعادة ضبط هذا النوع باستمرار تبقيك على المسار الصحيح."

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

2

مقالات مشابة