لغتنا الجميلة في اللغة العربية

لغتنا الجميلة في اللغة العربية

0 المراجعات

أقسام الكلمة في اللغة العربية

تنقسم الكلمة إلى ثلاث:-

اسم.

فعل.

حرف .

الإسم: 

هو الذي يدل على إنسان ( أحمد - منى - خالد - يوسف - فاطمة ) ، أو حيوان (أسد - زرافة - عصفور - فيل ) ، أو نبات (وردة - شجرة - نخل - زهرة ) ، أو جماد ( كرسي - باب - منضدة - كتاب ) ، أو اى شيء يدرك بالحواس أو بالعقل وليس الزمن جزء منه .

يمكن تمييز الاسم والاستدلال عليه بعلامات منها:

قبول (الـ) للتعريف مثل: ( العلم – الفصل – المنزل – المدرسة – الشارع) . فلا فعل يقبل تلك العلامة ولا حرف، وعليه فإن تلك العلامة هي التي تبين كون الكلمة اسمًا.شرط أن تتأكد أن ( الـ ) التعريف هما للتعريف ليس من أصل الكلمة فلا نقول: «التهم» اسم، بل هي فعل والـ ليست تعريفية وإنما همزة وصل حذفت همزتها وهي أساسية فلام الكلمة فإذا حذفت أصبحت “ تهم “ فتغير المعني وعليه ليست المقصودة.

قبول النداء بكل صورة، مثل: يا سماءُ – يا أيها النبيُ ــ يا طالبَ العلمِ ـ يا رجلُ.

قبول الجر وهو أنواع:

١)إما الجر بحرف من حروف الجر: (من – عن – إلى ـ على ـ في – ك – ل – ب)، مثل قوله تعالى «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ».

٢)إما بالإضافة بأن يضاف إلى معرفة، نحو: رب العالمين – رسول الله

٣) إما بالتبعيّة (التوابع) (العطف والنعت والتوكيد والبدل). مثل: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ»

التنوين: نون ساكنه زائدة تلحق آخر الاسم نطقاً لا كتابة لغير التوكيد، والتنوين له ستة أنواع.

قبوله التاء المربوطة المتحركة، فهي لا تأتي إلا مع الإسم ولا تأتي مع الفعل ولا الحرف مثل: (شجرة ـ زهرة ـ طفلة ـ حديقة ـ معلمة ـ سيارة).

الإسْنَادُ إليه (الإخبار عنه): الجملة الفعلية (فعل + فاعل)، كالتاء في ذهبت، فالتاء مسند إليه، والفعل (ذهب) مسند، وكما في الجملة الإسمية (مبتدأ+خبر) العلم نور فالمبتدأ (العلم) مسند إليه، ونور مسند. فإسناد الذهاب إلى التاء دليل على اسمية (التاء)، وإسناد النور الخبر إلى المبتدأ (العلم) دليل على اسميته.

الفعل:

هو الذى يدل على حدوث شيء في زمن معين ( ماضي - مضارع - أمر ) مثل: ( قرأ - يقرأ - اقرأ ).

يمكن تمييز الفعل والاستدلال عليه بعلامات منها:

نون التوكيد: فإن نون التوكيد تدخل على:

الفعل المضارع؛ نحو قوله تعالى: ﴿ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ ﴾ [الأعراف: 88]، وقوله سبحانه: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ﴾ [آل عمران: 169].

الفعل الماضي؛ نحو قول النبي محمد: (فإما أدرَكَنَّ واحدٌ منكم الدجَّالَ)، ونحو قول الشاعر: دامَنَّ سعدُكِ لو رحمتِ مُتيمًا ♦♦♦ لولاكِ لم يَكُ للصبابةِ جانِحَا.

الفعل الأمر؛ نحو: اجتهدنَّ في طلب العلم الشرعي، واحرصنَّ على وقتك.

نون النسوة: تدخل على:

الفعل المضارع؛ نحو قوله عز وجل: ﴿وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ﴾ [البقرة: 228]، وقوله: ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ﴾ [البقرة: 233]، وقوله: ﴿ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ﴾ [النور: 60].

الفعل الماضي؛ نحو قوله الله: ﴿ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ ﴾ [يوسف: 31]، وقوله: ﴿ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ ﴾ [النساء: 25].

الفعل الأمر؛ نحو قوله الله: ﴿ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ﴾ [الأحزاب: 32، 33]، وقوله: ﴿ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾ [الأحزاب: 33].

الحرف :

هو الذى لا يفهم معناه إلا مع غيره ومهمته الربط بين الكلمات والجمل لتتم المعنى ، حروف الجر ( من - إلى - عن - على - في - الباء - الكاف - اللام ) ،وحروف العطف ( واو - أو - ثم - الفاء ).

في الختام، فهم أقسام الكلمة في اللغة العربية يعد أمرًا أساسيًا لتعلم اللغة وفهمها بشكل صحيح ، يمكن للمتعلمين بناء مفرداتهم وتحسين قدراتهم على فهم واستخدام اللغة العربية بطلاقة

أتمنى أن يكون هذا الشرح مفيدًا لك ولمتعلمي اللغة العربية. إذا كان لديك أي أسئلة إضافية، فلا تتردد في طرحها.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

20

مقالات مشابة