الضمير المتصل كاف المخاطب
كاف المخاطب
_ كاف المخاطب ضمير متصل مبني على حركة آخره تتصل بالأسماء والأفعال والحروف وتشترك بين محلى النصب والجر.ويختلف ضبط هذه الكاف باختلاف المخاطَب على خمسة أشكال؛ هي:
1. (كَ) بفتح الكاف للمخاطب المفرد المذكر. كقول الله تعالى: ﴿ مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ﴾ [الضحى: 3].كَ: ضمير متصل مبني على الفتح.
2. (كِ) بكسر الكاف للمخاطبة المفردة المؤنثة كقول الله تعالى: ﴿ قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ﴾ [مريم: 19].كِ : ضمير متصل مبني على الكسر.
3. (كُما) بضم الكاف، وزيادة ميم وألف بعدها، وتدل على المخاطب المثنى بنوعَيْه؛ كقول الله تعالى: ﴿ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ﴾ [القصص: 23]كما: : ضمير متصل مبني على السكون.
4. (كُمْ) بضم الكاف، وميم ساكنة بعدها؛ للدلالة على جماعة الذكور المخاطَبينَ، كقول الله تعالى: ﴿ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ﴾ [طه: 55].كنَّ: : ضمير متصل مبني على الفتح.
5. (كُنَّ) بضم الكاف، ونون مشددة مفتوحة بعدها، للدلالة على جماعة الإناث المخاطبات، كقول الله تعالى: ﴿ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ﴾ [يوسف: 28]كم: : ضمير متصل مبني على السكون.
المحل الإعرابي لكاف المخاطب:
أولًا: تكون في محل جر في موضعين:
الموضع الأول: عند اتصالها بالأسماء؛ فتكون في محل جر مضاف إليه.
ومن الأمثلة على ذلك:
قال تعالى: ﴿قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾[ البقرة: 32]
﴿سُبْحَانَكَ﴾: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: نسبح، منصوب وعلامة نصبه الفتحة, وهو مضاف.و "الكاف": ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
قال تعالى: ﴿يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [الحديد: 12]
﴿بُشْرَاكُمُ﴾: بشرى: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدّرة على الألف للتعذّر.و "الكاف": ضمير متّصل مبنيّ على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه
الموضع الثاني: عند اتصالها بحرف من حروف الجر؛ وتعرب في محل جر بحرف الجر.
ومن الأمثلة على ذلك:
قال تعالى: ﴿أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾ [يس: 60]
﴿إليكم﴾: ( إلى ) حرف جر مبني على السكون، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
﴿لكم﴾: "اللام" حرف جر مبني على الفتح، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف، وشبه الجملة متعلق ب( عدو ).
قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ﴾ [البقرة: 65
﴿منكم﴾: ( من ) حرف جر مبني على السكون، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
قال تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ [التوبة: 123]
﴿فيكم﴾: ( في ) حرف جر مبني على السكون، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالحرف.
ثانيا تكون في محل نصب في موضعين:
الموضع الأول: عند اتصالها بالأفعال؛ وتكون في محل نصب مفعول به.
ومن الأمثلة على ذلك:
قال تعالى: ﴿خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ﴾ [الزمر: 6]
﴿خلقكم﴾: فعل ماض مبني على الفتح، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
﴿يخلقكم﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
الموضع الثاني:عند اتصالها بإن أو إحدى أخواتها ؛ وتكون في محل نصب اسم إن أو إحدى أخواتها.
ومن الأمثلة على ذلك:
قال تعالى: ﴿... إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ [البقرة: 128]
﴿إِنَّكَ﴾: حرف مشبّه بالفعل، و "الكاف": ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب اسم "إنّ".﴿أَنْتَ﴾: ضمير رفع منفصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب توكيد للضمير "الكاف".
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة: 21]
﴿لعلكم﴾: ( لعل ) حرف ترج ونصب مبني على الفتح، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم ( لعل ).
﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف: 187]
﴿كأنك﴾: ( كأن ) حرف تشبيه ونصب مبني على الفتح، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم كان.
*ملاحظات:
1- لك في إعراب (كما – كم – كن) وجهان كما في إعراب(هن – هم – هما) فيجوز إعرابهم: ضمير متصل مبني في محل (جر أو نصب).
ويجوز أن نقول:
- - في رأيتُكما: الكاف: ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم: حرف عماد، والألف: حرف دال على التثنية مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- وفي رأيتُكم: الكاف: ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع المذكر حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- وفي رأيتُكنَّ: الكاف: ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به والنون علامة جمع الإناث حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب.
فالضمير في هذه الأشكال (كما – كم – كن) هو الكاف وحدها، وأما ما اتصل بها من حروف، فهي مجرد حروف للدلالة على التثنية أوالجمع ولا محل لها من الإعراب.
مثال في قوله تعالى: {قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ} [الأعراف: ٧٣] .
الإعراب الأول: “كم” في جاءَتْكُمْ : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الإعراب الثاني: الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم: حرف دال على جماعة الذكور لا محل له.
وفي قوله تعالى: {إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ} [يوسف: ٢٨] .
الإعراب الأول: “كن” في كَيْدِكُنَّ: ضمير متصل مبني على الفتح في في محل جر مضاف إليه.
الإعراب الثاني: الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، والنون: حرف دال على جماعة الإناث لا محل له.
2- الفرق بين كاف الخطاب وكاف المخاطب
حرف الكاف يقع أحيانًا حرفًا مجردًا للخطاب، ويكون لا محل له من الإعراب، فقد تأتي الكاف حرف خطاب مبنياً لا محل له من الإعراب في عدة مواطن؛ منها:
إذا لحقت اسم الإشارة ، فنقول : ذلك ، وتلك ، وذاك .
كقول الله تعالى:
﴿ أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ ﴾ [الأعراف: 22]،
﴿ قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ ﴾ [يوسف: 32]،
﴿ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ ﴾ [البقرة: 232]،
ومن ذلك أيضا إذا لحقت الفعل ( أرأيت ) الذي بمعنى ( أخبرني ) فهي واقعة بعد الضمير ، كقوله تعالى ﴿قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا﴾ [الإسراء: 62]
﴿أرأيتك﴾: "الهمزة" حرف استفهام مبني على الفتح، و( رأيت ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، و"تاء الفاعل" ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، و"الكاف" للخطاب.
نموذج لإعراب لبعض حالات كاف المخاطب وكاف الخطاب:
قال تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ [البقرة: 54]
﴿إِنَّكُمْ﴾: "إنَّ": حرف توكيد مشبَّه بالفعل مبنيّ على الفتح، "كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ نصب اسم "إنَّ".
وجملة "ظلمتم" في محلّ رفع خبر "إنّ"، وجملة "إنكم ظلمتم" في محلّ نصب مقول القول).
﴿أَنْفُسَكُمْ﴾: "أنفس": مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، وهو مضاف."كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
﴿بِاتِّخَاذِكُمُ﴾: الباء: حرف جرّ مبنيّ على الكسر."اتخاذ": اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف، "كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون المقدر وقد حرك بالضم منعا من التقاء الساكنين.في محل جر مضاف إليه.
﴿بَارِئِكُمْ﴾: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف، والجار والمجرور متعلِّقان بـ"توبوا".
"كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
﴿أَنْفُسَكُمْ﴾: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، وهو مضاف. "كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
﴿ذَلِكُمْ﴾: "ذا": اسم إشارة مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ، و "اللام": حرف للبعد مبنيّ على الكسر، "كم": حرف خطاب مبنيّ على السكون.
﴿لَكُمْ﴾: اللام: حرف جرّ مبنيّ على الفتح."كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
﴿بَارِئِكُمْ﴾: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف."كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
﴿عَلَيْكُمْ﴾: "على": حرف جرّ مبنيّ على السكون، "كم": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بحرف الجر.