مقدمة عن الضمائر في اللغة العربية
الضمائر
التعريف:
الضمير هو اسم جامد معرفة مبني وضع ليدل على : متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب .والضمير ينوب عن الاسم الصريح ويحل محله للاختصار.
اسم: لانطباق بعض علامات الإسمية عليه ، كالإسناد في ضمائر الرفع، والمفعولية في ضمائر النصب، وقبول الجر في غيرهما.
جامد: لعدم وجود أصل له، ولا مشتقات.
معرفة: فله معنى يدركه العقل سريعًا، ويفهم المراد منه بمجرد سماعه، أو رؤيته مكتوبا.
مبني: فكل ضمير لا بد أن يكون لفظه مبنيا، إما على السكون، وإما على حسب حركة آخره. ولا بد أن يكون بعد ذلك في محل رفع، أو نصب، أو جر على حسب موقعه في الجملة.
تقسيمات الضمير
ينقسم الضمير إلى عدة أقسام بحسب اعتبارات مختلفة:
*ينقسم بحسب ظهوره في الكلام وعدم ظهوره إلى: بارز ومستتر:
1)الضمير البارز ؛ وهو الذى له صورة ظاهرة في التركيب، نطقًا وكتابة؛ نحو: أنا قرأتُ درسَ القراءةِ.
فالضمير(أنا) و (تُ) هي ضمائر بارزة في الجملة.
2) الضمير المستتر؛ وهو ما يكون خفيًّا غير ظاهر في النطق والكتابة؛ نحو: محمدُ قرأً درسَ القراءةِ.
فهنا فاعل الفعل(قرأ) ضمير مستتر تقديره هو.
ففاعل الفعل (قرأ) في الجملة السابقة ضمير مستتر تقديره هو.
وسيأتي الحديث عن مواضع استتار الضمير في درس منفصل إن شاء الله.
*ينقسم الضمير البارز إلى المتصل والمنفصل:
أ.الضمير المنفصل؛ وهو الذى يمكن أن يقع في أول جملته، ويبتدئ الكلامُ به؛ فهو يستقل بنفسه عن عامله؛ فيسبق العامل، أو يتأخر عنه مفصولًا بفاصل نحو: هو - أنت – نحن...
ب.الضمير المتصل؛ وهو: "الذى يقع في آخر الكلمة، ولا يمكن أن يكون في صدرها ولا في صدر جملتها"؛ إذ لا يمكن النطق به وحده، بسبب أنه لا يستقل بنفسه عن عامله؛ فلا يصح أن يتقدم على ذلك العامل مع بقائه على إعرابه السابق قبل أن يتقدم.
نحو: تُ مثل كتبتُ – أو ألف الاثنين في نحو: كتبا – أو واو الجماعة نحو: كتبوا...
*ينقسم الضمير المنفصل بحسب مدلوله إلى ثلاثة أقسام وبحسب موقعه من الإعراب إلى قسمين:
القسم الأول: ضمائر رفع:
وهي التي تكون في بداية الجملة ، وتكون في محل رفع مبتدأ أو فاعل أو نائب فاعل أو خبر .
للمتكلم: أنا، نحن.
للغائب: هي، هو، هن، هم، هما.
للمخاطب: أنت، أنتِ، أنتما، أنتم، و أنتن.
القسم الثاني:ضمائر النصب
وتُعرب في محل نصب مفعول به.
للمتكلم: إياي، إيانا.
للغائب: إياه، إياها، إياهم، إياهن، إياهما.
للمخاطب: إياك ، إياكِ ، إياكما، إياكم، إياكن.
وينقسم الضمير المتصل بحسب مواقعه من الإعراب إلى ثلاثة أنواع:
1) ضمائر الرفع:
وتكون في محل رفع فاعل، أو نائب فاعل، أو اسم كان أو إحدى أخواتها
وهي:
– تاء الفاعل ( أنا كتبتُ – أنتَ كتبتَ – أنتِ كتبتِ – أنتما كتبتُما- أنتم كتبتُم – أنتن كتبتُن)
– ألف الاثنين (هما كتبا - أنتما كتبتما – أنتما تكتبان – هما يكتبان - هما تكتبان – أنتما اكتبا )
– واو الجماعة ( هم كتبوا - أنتم تكتبون - هم يكتبون)
– نون النسوة (هن كتبن – هن يكتبن)
– ياء المخاطبة (أنتِ تكتبين – أنتِ اكتبي)
2) ضمائر النصب والجر:
هاء الغائب - كاف الخطاب - ياء المتكلم
وتكون ضمائر نصب في حالتين:
أ. عند اتصالها بفعل وتعرب في محل نصب مفعول به.
هاء الغائب: قَابَلْته / قَابَلْتها / قَابَلْتهما / قَابَلْتهم / قَابَلْتهن
كاف الخطاب: قَابَلْتُكَ / قَابَلْتُكِ /قَابَلْتُكُما / قَابَلْتُكُم /قَابَلْتُكُن
ياء المتكلم: قَابَلْني
ب. عند اتصالها بـإنَّ أو إحدى أخواتها وتعرب في محل نصب اسم إن.
هاء الغائب: إنه / إنها / إنهما / إنهم /إنهن
كاف الخطاب: إنكَ / إنكِ / إنكما / إنكم /إنكن
ياء المتكلم: إني
وتكون ضمائر جر في حالتين:
أ. عند اتصالها باسم وتعرب: في محل جر مضاف إليه.
هاء الغائب: هذا كتابه/ كتابها /كتابهما/ كتابهم/ كتابهن
كاف الخطاب: هذا كتابكَ/ كتابكِ / كتابكما /كتابكم /كتابكن
ياء المتكلم: هذا كتابي
ب. عند اتصالها بحرف جر وتعرب في محل جر بحرف الجر.
هاء الغائب: هذا له / لها /لهما /لهم / لهن
كاف الخطاب: هذا لكَ / لكِ /لكما /لكم /لكن
ياء المتكلم: هذا لي
3) الضمير المشترك بين الرفع والنصب والجر: نــا
كتبنا الدرس: نا ضمير رفع (في محل رفع فاعل.
فحصنا الطبيب: نا ضمير نصب (في محل نصب مفعول به)
هذا كتابنا: ضمير جر (في محل جر مضاف إليه)
هذا الكتاب لنا : ضمير جر( في محل جر اسم مجرور)
*ملاحظة: الضمائر على اختلاف أنواعها لا تُثّنى، ولا تُجمع؛ وإنَّما تدل على المفرد المذكر والمؤنث، وعلى المثنى المذكر والمؤنث، وعلى الجمع المذكر والمؤنث، وبالتالي فلا يُمكن تسمية(أنتما) أو (هما) مثنى، ولا تُسمّى الضمائر( أنتم - أنتن) جمعاً.
في الدرس التالي عن الضمائر شرح لحالات إعراب الضمائر المنفصلة مع عرض لنماذج إعرابية من القرآن الكريم.