كيفية تعليم الحروف والأصوات الإنجليزية بشكل فعال في مرحلة ما قبل المدرسة ج (3)

كيفية تعليم الحروف والأصوات الإنجليزية بشكل فعال في مرحلة ما قبل المدرسة ج (3)

0 المراجعات

الجزء الثالث 

image about كيفية تعليم الحروف والأصوات الإنجليزية بشكل فعال في مرحلة ما قبل المدرسة ج (3)

الأنشطة الإبداعية والفنية التي تعزز تعلم الحروف والأصوات

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتعلم الحروف والألوان باستخدام التكنولوجيا والتقنية:

1- لعبة المعلم: استخدام الألوان لتمثيل الحروف والأصوات المختلفة. يطلب من الطفل اختيار لون لكل حرف واجعله يرسم أو صور تحمل تلك الحروف.

2- لعبة بالأشكال: استخدم أشكال مختلفة لتقليد الحروف والأصوات. قم بقص أشكال مختلفة من الورق واطلب من ترتيبات الأطفال وتنسيق الحروف والأصوات.

3- اللعب بالنماذج الصوتية: قم بإنتاج أصوات مختلفة باستخدام أدوات موسيقية صغيرة مثل الأجراس أو الطبول. اجعل الطفل يستمتع بالصوت ويحاول تمثيله بنفسه.

4- تحتوي اللعبة على رصاصات: مجمع مختلف من المجلات أو الكتب واطلب من الأطفال تحديد الكلمات أو الحروف التي على الأصوات المعينة.

5- ألعاب بالكلمات المضيئة: قم بكتابة كلمات على صغيرة واطلب من الطفل تغيير حرف واحد في الضغط على كلمة جديدة. هذا الرابط على فهم الأصوات المختلفة المستخدمة في اللغة.

6- الرسم والتلوين: أعطِ أوراق الطفل بشكل فارغ وأقلام واطلب منه رسم صور تحمل الحروف والأصوات المختلفة. يمكنك أيضًا طلب منه تصوير الصور التي تحتوي على الكلمات التي تبدأ بحرف معين.

7- العزف على الشعارات: استخدام الشعارات المتنوعة بمختلف الاختلافات وجعل الطفل يحاول تمثيل هذه الأصوات بنفسه.

8- الوصفة واللصق: إعطاء الطفل مجموعة من مختلف الخيوط من الورق وطلب منها ترتيب الحروف والأصوات.

أمثلة على الأنشطة التعليمية التفاعلية، وتعلم الحروف والأصوات

فيما يلي بعض الأمثلة على الطرق لأن الأنشطة التفاعلية التي يمكن استخدامها لتعزيز تعلم الحروف والأصوات:

1- لعبة تطابق الحروف: قم بتوزيع بطاقات تحتوي على الحروف على الأطفال. ثم قم بالسماح بتسجيل الصوت ينطق حروف ويطلب من الأطفال العثور على الحرف المناسبة له على الجدول أو اللوحة البيضاء. هذه اللعبة تحدد التأثير والتعرف على الأصوات والحروف.

2- القطارات الصوتية تحتوي: قم بتجهيز صوتيات على أشياء مختلفة تبدأ ببحروف معينة (مثل "ك" قنوات الشرطة أو "س" لسمكة). قم بتقسيم الأطفال إلى مجموعات صغيرة وعطِ كل مجموعة صوتية. يمكنك السماح بالتسجيل الصوتي واطلب من الأطفال العثور على الأشياء المناسبة في ما يتعلق بمواعيده في قطاراتهم. يمكن للأطفال أيضًا تبادل الأشياء بينهم والتعاون المشترك.

3- الرقص مع الحروف: قم بأصوات خاصة للحروف وأغاني قصيرة على تلك الأصوات. يجب أن يسمح لنا أن نطلب من الأطفال الرقص أو التوافق بطريقة تتناسب مع الأصوات المستخدمة. على سبيل المثال، يمكن للأطفال أن يرقصوا عند سماع "ص" عمل حركي يشبه الصوت، أو القفز عند سماع "ق" وبالتالي صوت القفزة.

4- لعبة تمييز الأصوات: يسمح بتسجيلات صوتية تتضمن أصوات مختلفة مثل الحيوانات أو الأشياء. اطلب من الأطفال تمييز الأصوات والتعرف على الحرف أو الصوت المناسب لها. يمكنك توفير بطاقة مكتوبة بالأحرف بشكل أفضل لمساعدة الأطفال على التمييز والتمييز بشكل أفضل.

5- الكتابة الإبداعية: قم بإعطاء عطاء الأطفال ورقة وألوان واطلب منهم كتابة كلمات تبدأ بكتابات محددة. يمكنهم استخدام الحروف والأصوات التي تعلموها في صنع الكلمات والجمل الرخيصة. يمكنك أيضًا تشجيعهم على رسم آيات شعرية عن الكلمات أتمنى أن تكون هذه الأمثلة مفيدة لك في تعلم الحروف والأصوات. يمكنك تعديل هذه الاختصاصات وتكييفها وفقًا لاحتياجات المتعلمين والمستوى العمري للأطفال.

تأثير تعلم الحروف والأصوات على مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال

image about كيفية تعليم الحروف والأصوات الإنجليزية بشكل فعال في مرحلة ما قبل المدرسة ج (3)

كيفية تأثير تعلم الحروف والأصوات على مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال في المرحلة المبكرة

تعلم الحروف والأصوات كجزء منها جزء مهم في تطوير مهارات القراءة لدى الأطفال. بعض الطرق التي تؤثر على تعلم الحروف والأصوات على تلك المهارات:

1- التعرف على الصوت والربط بالحرف: عندما يتعلم الأطفال الحروف والأصوات، بدأ تمييز الصوت وربطه بالحرف المكتوب. هذا يخلق الوعي الصوتي والتمييز بين الأصوات المختلفة، وهو أساسي لمهارات القراءة.

2- صوتياً: عندما يعرف الطفل الحروف والأصوات، يمكن تطبيق هذه المعرفة عند القراءة. يمكن تمييز الأصوات في الكلمات والقراءة بشكل أكثر تميزًا وسلاسة. على سبيل المثال، عندما يعرف الطفل أن الحرف "ب" يصدر صوتًا "با"، يمكن استخدام هذه المعرفة لقراءة الكلمات التي تحتوي على الحرف "ب".

3- الكتابة الصوتية: عندما يعرف الطفل الحروف والأصوات، يمكن استخدام هذه المعرفة عند الكتابة. يمكن تمييز الأصوات في الكلمات وكتابتها بشكل صحيح. على سبيل المثال، عندما يعرف الطفل أن الحرف "م" يصدر صوتًا "ما"، ويمكن استخدام هذه المعرفة الواضحة الكلمات التي على الحرف "م".

4- بناء المفردات: تعلم الحروف والأصوات يساعد الأطفال على بناء مفرداتهم. عندما يتعلمون الحروف والأصوات، يمكنهم الكلمات الضرورية وفهم معانيها. هذا يساعدهم على قاموسهم وفهمهم للنصوص الصغيرة.

5- الوصول إلى النصوص: تعلم الحروف والأصوات يفتح الباب للوصول إلى النصوص للأطفال بشكل أكبر. وبذلك يمكنهم قراءة الكتب والقصص والمجلات وفهم المعلومات. هذا ينمي قدراتهم القرائية ويعزز مهاراتهم واستثمارها.

6- تعلم والأصوات هي الأساس لمهارات الكتابة لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية. يجب أن تكون هتأثير تعلم الحروف والأصوات على مهارات القراءة لدى الأطفال في المرحلة الأساسية بشكل أساسي وهاسمًا في مراحلهم اللغوية والعرفية. بعض الطرق التي تؤثر على تعلم الحروف والأصوات على تلك المهارات:

7- الوعي الصوتي والصوتيات: تعلم الحروف والأصوات اللغوية خطوة أولى في تطوير الوعي الصوتي لدى الأطفال. ويصبح الطفل قادراً على التمييز بين الأصوات المختلفة وتمييز الأصوات المشتركة والفرق حصرياً، مما يؤثر بشكل إيجابي على التوقف عن تحليل الكلمات وفهمها عند القراءة.

8- القدرة على الفرز والجميع: بعد تعلم الحروف والأصوات، يمكن فرز الحروف للأطفال وجميعها لتكوين الكلمات. يمكنهم تحليل العناصر في الكلمات وتركيبها للجميع، مما ينتج قدرتهم على الكتابة وتكوين الكلمات بشكل صحيح.

9- بادئ ذي بدء: تعلم الحروف والأصوات يمكن للأطفال أن يبدأوا في قراءة الكتب الصغيرة. باستخدام المعرفة الصوتية للحروف، تمكنوا من تشكيل وفهم الكلمات التي تعتمد على هذه الحروف. علاوة على ذلك، ستكتسب المزيد من الكلمات والمفردات ويتقدمون في مستوى قراءتهم.

10- التدريب على الكتابة: تعلم الحروف والأصوات يمكن للأطفال من تجربة الحروف وتشكيلها بأنفسهم. باستخدام المعرفة الصوتية والتعرف على المجهول، يمكنهم محاولة كتابة الحروف والكلمات الصغيرة. أدى هذا التطور إلى تطوير مهارات الكتابة المتنوعة.

11- في نهاية المفردات والفهم القرائي: تعلم الحروف والأصوات يمكن للأطفال من قاموسهم ومفرداتهم. بمعرفة الحروف والأصوات، بدأتون من قراءة الكتب والنصوص للجميع استقلالية. الخاصة بهم حيث يستخدمون القرائي بشكل أفضل في تسجيل المعلومات.

دور تعلم الحروف والأصوات في تطوير مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال

image about كيفية تعليم الحروف والأصوات الإنجليزية بشكل فعال في مرحلة ما قبل المدرسة ج (3)

تعلم الحروف والأصوات جزء مهم في تطوير مهارات القراءة لدى الأطفال. لتختار بعض التي تحتاج لهذا الدور:

1- الاستدلال على الصوت: عندما يتعلم الأطفال الحروف والأصوات المختلفة، يصبحون قادرين على استدلال الصوت والتلاعب به. وهذا يساعده على التمييز على الكلمات وفهم كيفية نطقها وتكوينها من خلال الحروف والأصوات ويتناسب معها.

2- التفاعلية: عندما يتعرف الطفل على الحروف والأصوات، يكون قادرًا على قراءة الكلمات وفهمها بشكل أسرع. يمكن أيضًا تمييز الكلمات المتشابهة والاستدلال على الفروق الجزئية على الحروف والأصوات المختلفة المستخدمة فيها.

3- الكتابة الصحيحة: من خلال تعلم الحروف والأصوات، أن يتمكن الطفل من تشكيل الكلمات بشكل صحيح. يمكن تطبيق هذه المهارة عند كتابة الكلمات والجمل، مما يقلل من إمكانية التواصل والتعبير الكتابي بشكل صحيح.

4- الاستماع والفهم: تعلم الحروف والأصوات للأطفال يساعدهم أيضًا على تنمية مهارات الاستماع والفهم. عندما تعلم الطفل كيفية استدلال الأصوات المختلفة، تمكن من تمييز الكلمات والعبارات عند سماعها، مما أدى إلى التعديل على فهم محتوى المسموع بشكل أفضل.

5- بناء المفردات: تعلم الحروف والأصوات بالإضافة إلى بناء مفردات الطفل. عندما تتعرف على الحروف والأصوات المختلفة، يمكنها بناء بعض الكلمات ومفرداته. هذا يدعمه في قراءة النصوص الجديدة وفهم معاني الكلمات المستعملة فيها.

فى الختام 

إعادة التأكيد على أهمية تعلم الحروف والأصوات الإنجليزية في مرحلة ما قبل المدرسة

بالطبع! يعتبر تعلم المهارات والأصوات الإنجليزية في مرحلة ما قبل المدرسة ضروريًا للقراءة لدى الأطفال. أعد تأكيد أهمية هذه المهارة:

1- الإعداد للمرحلة المدرسية: هي مرحلة ما قبل المدرسة لفترة للأطفال حيث يتعلمون الأساسيات التي ستساعدهم في المدرسة. تعلم الحروف والأصوات الإنجليزية في هذه المرحلة يمهد الطريق ويفهم نظام الصوت للأطفال باللغة الإنجليزية ويطور قدراتهم القرائية والكتابية.

2- التعرف على الكلمات: تعلم الحروف والألوان يساعد الأطفال على التعرف على الكلمات الإنجليزية. عندما تتعلم حروف الطفل ويتعرف على الأصوات المختلفة، يمكن بناء الكلمات وتشكيلها برفق على هذه الحروف والأصوات. هذا يساعده في نهاية المطاف مفرداته وفهم المعاني الجديدة.

3- تطوير مهارات القراءة: تعلم الحروف والألوان يساعد الأطفال على تطوير مهارات القراءة. عندما يتعلم الطفل الحروف والأصوات ويعرف كيفية توصيلها وتشكيل الكلمات، يمكن قراءة الكلمات بسهولة وفهمها بصورة أفضل. كما تم الحرص على التمييز بين الأصوات والأصوات والكلمات منها، مما أدى إلى اقتراح القراءة بطريقة أكثر كفاءة.

4- تطوير مهارات الكتابة: تعلم الحروف والألوان يساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم. بعد أن يتعرف الطفل على الحروف والأصوات، يمكنه استخدام الكلمات والجمل. وهذا يدعمه في تعلم كيفية كتابة الكلمات بشكل صحيح وتوصيل أفكاره بطريقة تعتمد ومفهومة.

تشجيع الاستخدام الإبداعي للأساليب التعليمية في تعليم الحروف والأصوات

تشجيع الاستخدام الإبداعي للأساليب التعليمية في تعليم الحروف والأصوات يمكن أن تكون طريقة فعالة لجذب انتباه جذب الانتباه والتعلم العملي. فيما يلي بعض الخطط والخطط الاستراتيجية التي يمكن استخدامها:

1- اللعب والألعاب التعليمية: استخدام الألعاب التعليمية المختلفة يمكن أن تكون طريقة ممتعة لتعليم الحروف والأصوات. يمكنك استخدام الأجهزة اللوحية أو التطبيقات التعليمية على الهواتف الذكية tetraduce السياسية السياسية لتعلم الألعاب المشوقة والمسلية.

2- والسلطة القضائية: تشارك في دروس تعلم الحروف والأصوات ويمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على التعلم. يمكنك أن تطلب من الطلاب إنشاء حروف من الورق أو الخشب أو الكيك أو بطاقات إنشاء صورة للحروف والأصوات.

3- القصص والأغاني: استخدم القصص والأغاني لتعليم الحروف والأصوات. يمكنك اختيار قصة تتضمن الحروف والأصوات وترويها الهواة، مع ترك مشاركة المشاركة العضوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعليم أغاني الأطفال تعلم الحروف والأصوات وتعزيز الذاكرة.

4- استخدام التكنولوجيا: هناك العديد من التطبيقات التعليمية التي تساعد على تعليم الحروف وتعدد الأصوات. يمكنك استخدام برامج الفصل التعليمية التي تعمل تفاعلية ومرحة لتعليم الحروف والأصوات للأطفال.

5- رقصة الرقص والأصوات التي شارك فيها طلابنا. استخدم أمثلة من الكلمات والجمل التي يستخدمها الطلاب في حياتهم اليومية، واطلب منها تحديد الحروف والأصوات في تلك الكلمات والجمل.

6- يجب أن يكون التعليم ممتعًا وملهمًا. باستخدام الوسائل التعليمية التلقائية، يمكنك تحفيز الفضول والاستكشاف لدى نظام الرسائل التفاعلي للأسف، ولا أستطيع إنشاء تمارين محددة للحروف والأصوات. ومع ذلك، يمكنني تقديم بعض الأفكار العامة للأفكار البسيطة. هناك العديد من الاختلافات التعليمية التي يمكن استخدامها لتعلم الحروف والأصوات الإبداعية، بالإضافة إلى بعض الاختلافات التي يمكنك استخدامها:

7- تفاعلية: استخدم الألعاب التفاعلية عبر الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية لتعليم الحروف والأصوات. يمكنك العثور على تطبيقات تعليمية ومواقع ويب توفر ألعابًا تساعد على التعرف على الحروف والأصوات بطريقة ممتعة.

8- ببساطة: قم بتشجيع إبداعية على استخدام الحروف والأصوات. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من الطالب كتابة قصة قصيرة تستخدم الحروف والأصوات التي تعلمها. يمكنهم أيضًا رسم صور تمثل الحروف والكلمات التي لها علاقة.

9- الأغاني والتمثيل: استخدم الأغاني والتمثيل لتعليم الحروف والأصوات. يمكنك تعليم الأطفال أغاني تعلم الحروف والأصوات وطلب منهم المشاركة في العناصر التي تستخدم الحروف والأصوات المعينة.

10- القصص التفاعلية: استخدم القصص التفاعلية لتعليم الحروف والأصوات. يمكنك استخدام الكتب التفاعلية أو تطبيقات الهواتف الذكية رباعية الجهاز اللوحي تقدم قصصًا تفاعلية قادرة على المشاركة والتفاعل مع الحروف والأصوات.

11- استخدام الأشكال والألوان: استخدم الأشكال والألوان للمساعدة في تعليم الحروف والأصوات للطلاب. يمكنك تمييز كل حرف بشكل مختلف بين الألوان المختلفة لكل حرف. على سبيل المثال، يمكنك رسم حرف "أ" بلون أحمر وشكل ثمرة تفاحة.

 

اتمنى المقال ان يكون نال أعجابكم 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.19

هذا الإسبوع

المقالات

537

متابعين

161

متابعهم

21

مقالات مشابة