إِعْرَابُ مَا بَعْدَ رُبَّ

إِعْرَابُ مَا بَعْدَ رُبَّ

0 المراجعات

"إِعْرَابُ مَا بَعْدَ رُبَّ "

 

image about إِعْرَابُ مَا بَعْدَ رُبَّ

 

هل تواجهون صعوبة في فهم إعراب ما بعد رب ؟

 

 

حالات اعراب الاسم الواقع بعد رب:
 

١ - يعرب مبتدأ :

 أ  -إذا كان بعد الاسم فعل لازم 
 مثل : رب مسافر لم يغب.
 فـــ” مسافر” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
ب - إذا جاء بعده فعل متعدٍ مستوفٍ مفعوله .
 مثل : رب صائمٍ لم ينل الثواب .
 فـــ”صائم” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
ج- إذا جاء بعده اسم مفرد .
 مثل :رب ضارةٍ نافعةٌ
  فــ”ضارة ” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة 
منع ظهورها اشتغال المحل لمناسبة الجر


٢ -يعرب مفعول به :
 إذا جاء بعده فعل متعدٍ لم يستوف مفعوله.

 مثل : رب طعام شهي أكلت .
 فــ”طعام” مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة .
 

٣ - يعرب مفعول مطلق
  إذا كان الفعل الواقع بعده من جنسه .
 مثل : رب انطلاقة مباركة انطلقت .”
 فـــ”انطلاقة” مفعول مطلق منصوب وعلامة الفتحة المقدرة
 

٤ - تعرب مفعول فيه :
 إذا دل الاسم على زمان أو مكان .
 مثل :  رب ساعةٍِ قضيت في القراءة.
 فــــ (ساعة) في محل نصب مفعول فيه”ظرف زمان”.
 مثل : رب ميلٍ مشيت .
 فــــــ”ميل” مفعول فيه “ظرف مكان”
 تنبيهات :
 (رب) لا تدخل على الأفعال بل على الأسماء، ولهذا وجب أن يليها 
مجرورها، نحو: رب ضارّةٍ نافعةٌ.
  قد تحذف (رب)، ويبقى عملها 

وذلك بعد الواو أو بعد الفاء، والحذف بعد الواو كثير في لغة العرب، ونذكر من مطلع معلقة امرئ القيس:
وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله …


 الواو واو رب.
 ليلٍ- مجرور لفظًا بـ (رب) المحذوفة، وهو في محل رفع مبتدأ


  يجوز إعراب النعت بعد المبتدأ (مجرورًا على اللفظ)، أو(مرفوعًا على المحل).

 مثل: وأرعنَ طمّاحِ أو طمّاحُ


 تدخل (رب) على النكرة، ولكنها قد تدخل على (مَن) المتلوّة بجملة فعلية:


      مثل : رب من يلقاك رحبًا كسّر الزير وراءَكْ
             لأنها تعني النكرة: رب شخصٍ….
     مثل : رُبَّ من أنضجتُ غيظًا قلبه  .... قد تمنى ليَ موتًا لم يُطعْ


 إذا اتصلت (ما) الزائدة بـ (رب) كفتها عن العمل، فأجازت دخولها على الأفعال كقولنا:


        ربما حصلت على جائزة.
 يجوز دخولها على المعارف،
           مثل : ربما الضيفُ يأتي.


  ومن النحويين من جعل (ما) زائدة، فقالوا: “ربما ضربةٍ بسيفٍ صقيلِ”


 قد تفيد التكثير وهو ما ورد في قول بعض العرب بعد انقضاء رمضان:
       "  ربَّ صائمِ لن يصومه، وقائم لن يقومه”، 
                ونحو قولنا: رب طالبٍ مجدٍ ينجح.
       أما التقليل، فنحو: رب طالب مهمل ينجح.


 وعلى العموم فهي تعني الاحتمال، فقد يكون المعنى في السياق: الترجي، أو الشك أو التوقع.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

15

متابعهم

105

مقالات مشابة