ادعيه لتسهيل الامتحان

ادعيه لتسهيل الامتحان

3 المراجعات

أدعية الاستعداد للامتحان 

هذه هي الأدعية التي تُقال أثناء الدراسة والاستعداد للامتحان:

 اللَّهُمَّ أتمنى لك صفاء البال، وسرعة الفهم، وقوة الذاكرة، وسعة الوقت، وسهولة الدراسة. اللهم إني أسألك الخير والتوفيق والصلاح، واكتبني في الدرجات العليا في الدنيا والآخرة.اللهم ارزقني علماً نافعاً، وسهل لي همتي في دراستي، وارزقني سحراً، واحفظني من التشتت. اللَّهُمَّ إني أسألك بأسمائك الحسنى وآيات الجلال، وإذا دُعيت للاستجابة لك، وتخفيف كربي، وتقويم طريقي، وقضاء حاجتي، أسألك باسمك الأعلى. 

اللهم إني أسألك فهم الأنبياء، وحفظ الرسل والملائكة الذين يأتونك، لساني ممتلئ بذكري وقلبي وخشيتك، لأنك قادر على كل شيء. [١] اللهمّ رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ووفّقني بقدرتك إلى ما هو خير لي، يا أرحم الراحمين. اللهمّ يا من لا يصعب عليه شيء، أعِنّي على الدراسة، وبارك لي فيوقتي، وجهدي، وقوّتي.

 اللهمّ إنّي أسألك التيسير والتسهيل في الأمور كلّها، اللهمّ ما كان صعبًا فسهّله، وما كان سهلًا فبارك لي فيه.

 اللهمّ إنّي أخلصت النيّة لوجهك الكريم، وأعوذ بك من الشيطان الرّجيم، اللهمّ باعد بيني وبين وساوس الشيطان، وثبّتني ألّا أضعف أمامه. 

أدعية ليلة الامتحان

 هذه أدعية يُنصح بها الطّلاب ليلة الامتحان، للمسلم أنْ يدعو الله -سبحانه- بما يفتح الله عليه حسب حاجته ومسألته، ويسعى الأهل إلى دعاء تيسير الامتحان على أولادهم ومن هذه الأدعية:

 اللهمّ يا ملاذ الخائفين، ويا مجيب السائلين، ويا غياث المستغيثين، إنّي أتوجّه إليك بهذه الساعة المباركة من الليل أنْ تجعل صباحها توفيقاً وتيسيراً، ولطفاً وتسهيلاً.

اللهم إنك تعلم أني أمام اختبار عظيم، خفف عني هذا العبء، ساعدني، فهو سهل وسهل عندما أرجو وأحب.

 اللهم يا قاضي المحتاجين الرحيم، لقد سدت طريق غيرك، وأغلقت الأبواب إلا أهلك. فلا تجعلني ولا أحداً من خلقك يا رب العالمين. 

اللهم إني استودعتك ما علمتني، وأسألك أن تذكرني عند الحاجة إليه، وما توفيقي إلا بالله الذي توكلت عليه وأتوجه إليه.

 اللهمّ نامت العيون، وأغمضت الجفون، وأنت حيّ قيوم، لا تأخذك سِنة ولا نوم، أسألك يا من لا يؤوده حفظ السموات والأرض أن تحفظني بحفظك، وتتولّني برعايتك يا أرحم الراحمين. 

اللهمّ بارك لي في وقتي، اللهمّ بارك لي في سرعة إنجازي، اللهمّ بارك لي في جهدي وقوّتي.

  اللهمّ اجعل هذه اللية من الأعمال الصالحة التي تقرّبني إليك، واجعل اللهمّ من طلبي للعلم سببًا في غفرانك.

 أدعية دخول قاعة الامتحان

 حرّي بالطالب عند دخول قاعة الامتحان أن يشغل وقته في الدقائق القليلة قبل البدء بالامتحان بالدعاء، ومن هذه الأدعية التي تتناسب مع دخول الطالب قاعة الامتحان ما يأتي: 

(أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا). 

 (اللهم أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ). 

 اللهم لا حول لي ولا قوة إلا بك. والآن خذ بيدي يا رب العالمين، انصرني، واهدني، وكن صديقي، يا أرحم الراحمين. اللهمّ إني أعوذ بك من انكسار القلب، وسوء الخلق، وشرود الذهن، وقلة الحفظ والعلم. واحفظ ما تعلمته وحفظته في عقلي وقلبي وروحي، ولا تضيع جهدي وسهراتي، إلهي رب العالمين. 

 اللهمّ أخرجنا من ظلمة الضعف، وامنحنا نور المجد والفهم، وافتح لنا علم العلم، وحسن أخلاقنا وصبرنا، وافتح لنا أبواب إحسانك وغنى رحمتك.الرحمن الرحيم. اللهم أعننا على كل الصعب، فإن الصعب عليك هين يا رب العالمين.

 الطلبات المقدمة بعد أخذ أوراق الامتحان عندما يؤدي الطلاب الامتحان، من الجيد لهم أن يلجأوا إلى الله عز وجل بعد الأخذ والفحص للأسباب الـ، ومن الطلبات المناسبة لهذا الموضوع ما يلي:

 (اللهم إنك ليس سهلا إلا ما هو سهل وإن شئت هون عليك الحزن )) 

 ( عسى ربي أن يهدينا إلى طريق أقرب من هذا )

  يا رب أسألك أن تهون لي هذه البلاء وتجعلها خيرا لي، إنك على كل شيء قدير. يا رب، لقد وثقت بك وطرحت عليك أسئلتي. 

لا ملجأ ولا ملجأ إليك إلا أنت العرش. إلهي يا يا جامع الناس حقق لي ما أتمنى في كل يوم.

 الدعاء أثناء الامتحان عند بدء الامتحان يحتاج الطالب إلى طلب العون من الله، لكنه لا يستطيع أن يفعل ذلك. عندما يصبح الامتحان صعبا هناك دعاء يساعد الطالب على حل المشاكل.

  (عامم، اللهم اهدني ودلني على الطريق). 

[ اللهم إنني أحصر ما أفعله بك على ما حفظت، وما تعلمت، وما قرأت، وحاجتي. اللهم افتح لي التغلب على معارفي، وشجعني بالإجابات الصحيحة، وارزقني البركة في الاختبار. اللهم أفعل ما يصعب علي وساعدني على كل ما قرأت عنه من مشاكل. 

اللهمّ قوّني على الإجابة وقوّني فيما أستحق. 

يا رب، ساعدني في الاختبار وعلمني أن أرى المشكلة وأعرف الإجابة. يا رب أعطني الإجابات وساعدني في العثور على الإجابة الصحيحة.

 يا رب، أعطني فهمًا سريعًا وأرني الطريقة الصحيحة لحل المشكلة. 

أدعية عند نسيان المعلومات قد يتعرّض الطالب إلىنسيان بعض المعلومات التي درسها نتيجة التوتر والقلق وما يصاحب ذلك من جوّ الامتحان، فهناك أدعية تُعينه على التذكّر في حال نسيانه لما درس، ومن هذه الأدعية ما هو مأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-:

 (لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

 (لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ). 

 (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).

 (اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي). 

 لقد سميت أحد خلقك، أو علمته، أو شرحته في كتابك، أو سرته في العلم الخفي الذي معك. اجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجوار حزني، ونجاة همي.) 

 اللهم إني أقتصر ما أصنع بك على ما علمت فارزقني أرجع على الفور ما حفظته وقرأته لأني في حاجة إليه. الدعاء أثناء إعطاء الورقة:

 اللهم املأ أعمالنا بالحسنات وأجزنا عن أعمالنا يارب العالمين. 

اللهم استجب دعائي، وارزقني تمنياتي، وارزق قلبي ونتائج ابتلاءاتي يارب العالمين.

 اللهم تقبل أسباب النصر؛ ولهذا السبب أدرس وأعمل بجد، وأبذل قصارى جهدي وأستودعك ما لدي، فلن تخيب ظني ولن أفقد الأمل.

 إذا خرجت من الامتحان بعد تقديم ورقة الامتحان واستنفاذ كل طاقات الطالب والقيام بكل ما عليه القيام به، قم بتسجيل الدخول

. ومن حق الإنسان أن يتوكل ويدعو الله بالتوفيق والنتائج اللَّهُمَّ أدعو الله أن تفرقني عن طريق الحق كما أدخلتني المدخل بغير إخلاص.

 أنت رب صالح ومساعد جيد. اللهم بشرني بما هو خير لي وارزقني نتائج مرضية لعاموأنا أهل لقوتي وقوتي. فلم يروا ذلك) 

 اللهم إني أسألك أن لا تضعف قوتي وأن تبشرني بالنصر. 

يا رب لقد بذلت قصارى جهدي وأنت واهبة التوفيق والثواب.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

19

متابعين

7

متابعهم

0

مقالات مشابة