كيف نكتب العدد (12)
كيف نكتب العدد(12)
أولا: إذا كان المعدود مذكرا:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- في حالة الرفع: اثْنَا عَشَرَ.
*مثال: حضرَ اثْنَا عَشَرَ طالبًا
- حضرَ: فعل ماض مبني على الفتح.
- اثْنَا: فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
- عَشَرَ: جزء عددي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- طالبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
2. في حالتي النصب والجر: اثْنَيْ عَشَرَ.
- *مثال في حالة الجر: مررت باثْنَيْ عَشَرَ طالبًا.
- - مررت: مر: فعل ماض مبني على السكون، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
- - باثْنَيْ: الباء حرف جر مبني على الكسر، اثني: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى.
- - عَشَرَ: جزء عددي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- - طالبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
*مثال في حالة النصب: قابلتُ اثْنَيْ عَشَرَ طالبًا.
- - قابلتُ: قابل: فعل ماض مبني على السكون، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
- - اثْنَيْ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
- - عَشَرَ: جزء عددي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- - طالبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ثانيا: إذا كان المعدود مؤنثا:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- في حالة الرفع : اثْنَتَا عَشْرَةَ
*مثال: حضرتْ اثْنَتَا عَشْرَةَ طالبةً.
- اثْنَتَيْ عَشْرَةَ في حالتي النصب والجر.
*مثال في حالة الجر: مررت باثْنَتَيْ عَشْرَةَ طالبةً.
*مثال في حالة النصب: قابتُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ طالبةً.
**نموذج إعراب من القرآن الكريم:
قال تعالى:
﴿ ۞ وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنفَجَرَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَيۡنٗاۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٖ مَّشۡرَبَهُمۡۖ كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ مِن رِّزۡقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِينَ ﴾
﴿فَانْفَجَرَتْ﴾: الفاء: حرف عطف، والمعطوف محذوف، والتقدير: فضرب فانفجرت.
انفجرت: فعل ماض مبنيّ على الفتح، والتاء: حرف للتأنيث لا محل له من الإعراب.
﴿مِنْهُ﴾: جارّ ومجرور متعلِّقان بـ"انفجرت".
﴿اثْنَتَا﴾: فاعل مرفوع بالألف لأنَّه ملحق بالمثنى.
﴿عَشْرَةَ﴾: جزء عددي مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
﴿عَيْنًا﴾: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
قال تعالى:
﴿ وَقَطَّعۡنَٰهُمُ ٱثۡنَتَيۡ عَشۡرَةَ أَسۡبَاطًا أُمَمٗاۚ وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ إِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰهُ قَوۡمُهُۥٓ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنۢبَجَسَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَيۡنٗاۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٖ مَّشۡرَبَهُمۡۚ وَظَلَّلۡنَا عَلَيۡهِمُ ٱلۡغَمَٰمَ وَأَنزَلۡنَا عَلَيۡهِمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ ﴾
[ الأعراف: 160]
﴿وَقَطَّعْنَاهُمُ﴾: الواو: حرف استئناف.
قطعنا: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون، و "نا": ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل، و "هم": ضمير الغائبين مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
﴿اثْنَتَيْ ﴾: اثنتي: حال منصوب بالياء، لأنّه ملحق بالمثني.
﴿عَشْرَةَ﴾: جزء عددي مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
﴿أَسْبَاطًا﴾: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
﴿أُمَمًا﴾: بدل من "اثنتي عشرة" منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
القاعدة:
1- العدد (2) يعرب إعراب المثنى لأنه ملحق به. بحسب موقعه في الجملة بعلامات فرعية مثل المثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
2- تحذف نون (اثنان) و(اثنتان) عند الإضافة.
3- العدد (10) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث، و يعرب اسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
4- معدود العدد(12) يعرب تمييز منصوب.