علامات الترقيم وأماكن وضعها في اللغة العربية
ماهي علامات الترقيم في اللغة العربية؟
تعريف علامات الترقيم.
علامات الترقيم في الكتابة العربية.
مواضع علامات الترقيم.
أهمية علامات الترقيم.
علامات الترقيم
علامات الترقيم:
عبارة عن رموز اصطلاحية الهدف منها تنظيم القراءة والكتابة، مما يساعد القارئ على الفهم أثناء القراءة.
وهذه العلامات هي:
النقطة ( . )
توضع نهاية الجملة التي اكتمل معناها
مثل: القراءة مفتاح العلوم .
النقطتان الرأسيتان ( : )
أشهر مواضعها:
-بعد القول وشبه القول
القول، مثل: قال علي بن أبي طالب: (العلم نهر، والحكمة بحر)
شبه القول، مثل: سأل الرجل الشرطي: (أي الطرق يؤدي إلى مكة؟)
-بين الشيء وأقسامه، مثل: أقسام الكلمة: اسم، فعل، حرف.
-بعد كلمة (مثل) كما في الأمثلة السابقة
الفاصلة ( ، )
ولها أربعة مواضع:
-بين أقسام الشيء، مثل: الكلمة: اسم، وفعل، وحرف.
-بين الجمل أو المفردات المتعاطفة التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة، مثل: بدأ العصر الجاهلي قبل الإسلام بقرنين، أو قرن ونصف، وانتهى بظهور الإسلام.
-بعد لفظ المنادى، مثل: يا عبد الله، اسمع نصيحة والدك.
-قبل كلمة (مثل) أو (نحو) التي تسبق المثال.
الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
لها موضع واحد:
تقع بين جملتين بينهما علاقة سببية، حيث تكون الجملة الثانية إما سبب للأولى أو نتيجة لها، مثل:
حسان بن ثابت شاعر مخضرم؛ لأنه عاش في الجاهلية والإسلام.
الشرطة ( - )
لها أربعة مواضع:
-تقع قبل الطرف الثاني من الجملة إذا طال فصله عن الطرف الأول، مثل:
الأمية في عصر التقدم العلمي، والتطور الصناعي، والمنافسة المعلوماتية – هي أمية التعامل مع الآلة.
-تقع في أول الجمل الحوارية بدلاً من تكرار أسماء المتحاورين، مثل:
التقى هشام بصديقه راشد، وقال له: كيف حالك؟
- بخير و الحمدلله.
- متى عدت من السفر؟
- أمس.
-بعد الأعداد أو الحروف الترتيبية، مثل:
١- أ-
٢- ب-
-تستخدم للتعداد، بدلاً من الأرقام أو النقط الغليظة، مثل:
يقوم الإسلام على خمسة أركان هي:
- شهادة أن لا إله إلا الله
- الصلاة
- الزكاة
- صيام رمضان
- حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.
الشرطتان ( - - )
يوضع بينهما الكلام المعترض بين طرفين مترابطين من الجملة، مثل:
كان أبوك – رحمه الله – رجلاً فاضلاً.
جاءت جملة (رحمه الله) معترضة بين اسم كان وخبرها.
القوسان ( )
أشهر مواضعهما:
-تحصر بينهما كلمة أو جملة توضح غامضاً قبلها، مثل:
الصبر( بفتح الصاد وكسر الباء) عصارة نبات شديد المرارة.
-تحصر بينهما الأرقام العديدة أو الأبجدية الواقعة في وسط الكلام، مثل:
بحسب الفقرة (ج) من المادة (٤١) من اللائحة التنظيمية.
علامة التنصيص " "
يحصر بينها الكلام المنقول بنصه من كلام الآخرين، مثل:
يعرف ابن جني اللغة بأنها: " أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم "
علامة الاستفهام ( ؟ )
توضع بعد الجمل الاستفهامية سواء ذكرت أداة الاستفهام أم لم تذكر، مثل:
متى سفرك؟
ستسافر غداً؟
علامة التأثر ( ! )
توضع في نهاية الجمل الانفعالية؛ لبيان تأثر الكاتب بمضمون الجملة قبلها، وانفعاله بها.
مثل:
التعجب: ما أقبح الكذب!
الدعاء: اللهم أغثنا!
المدح أو الذم: حبذا الكريم! وبئس اللئيم!
التمني: ليت الشباب يعود يوماً!
التذمر: أف لهذا الصراع المادي!
علامة الحذف ( ... ) ثلاث نقاط فقط
توضع مكان الكلام المحذوف؛ للدلالة على أن للكلام بقية لا داعي لذكرها، مثل:
قرأت عدداً من دواوين أشعار الجاهليين، كديوان زهير بن أبي سلمى، وديوان الأعشى، وديوان امرئ القيس ...
الاستيعاب والفهم:
١-علامة الاستفهام هي:
-(؟)
-(،)
-(")
٢-علامة التأثر هي:
-(؛)
-(!)
-(:)
٣-علامة التنصيص هي:
-(--)
-(!)
-(" "(
٤-النقطة (.) توضع في:
-بداية الجملة
-نهاية الجملة
-وسط الجملة
٥- علامة الاستفهام توضع بعد الجمل:
-الاستفهامية
-التعجبية
- الاعتراضية
التقويم:
١-استخرج علامات الترقيم من النص التعبيري:
فُتح بابُ البيتِ، ودخل عليُّ وبيدهِ هديةٌ مغلفةٌ، وتوجه إلى أبيهِ، وقبلهُ على جبينهِ، وقال: كم أنتَ رائعٌ يا أبي!
الفاصلة (،)
النقطتان الرأسيتان (:)
علامة التعجب (!)
٢- استخرج علامات الترقيم من الجمل:
أعدكَ يا والدي أن أجتهدَ وأنجحَ وأُصبحَ جنديًا؛ كي أقومَ بواجبي في خدمةِ الوطنِ.
كيفَ يُحافظُ الطالبُ على تفوقهِ؟
الفاصلة المنقوطة (؛)
النقطة (.)
علامة الاستفهام (؟ )
٣- ضع علامة الترقيم المناسبة:
أين تعيش الأسماك؟
ذهبنا إلى النادي، ولعبنا كرة القدم
٤- ارسم العلامة المناسبة لكل مسمى:
النقطتان الرأسيتان :
الفاصلة ،
الشرطة -
٥-اكتب المسمى المناسب لكل علامة ترقيم:
؟ علامة استفهام
! علامة تأثر
؛ فاصلة منقوطة
٦-املأ الفراغات بعلامة الترقيم المناسبة:
**قال الرسول صلى الله عليه وسلم: عليكمْ بالصِّدقِ، فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البِرِّ، وإن البِرَّ يهدي إلى الجنَّةِ، ولا يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يكتَبَ عندَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكم والكذِبَ، فإن الكذِبَ يهدي إلى الفُجورِ، وإن الفجورَ يهدي إلى النَّار، ولا يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا.
**كانت ريم نشيطةً تحب الاعتماد على نفسها؛ تنظف غرفتها، وترتب سريرها وخزانة ملابسها ومكتبتها وألعابها.