علامات الاسم وكيف نميزه عن الفعل والحرف.
علامات الاسم: كما ذكرها ابن مالك في الألفية :
بِالْجَـرِّ والتَّنْوِينِ وَالنَّدَا وَأَلْ وَمُسْنَدٍ لِلاسْمِ تَمْيِيزٌ حَصَلْ
1. قبول (الـ) للتعريف نحو: البيت – المسجد – البنت – الأمانة...
⁻ لا تدخل "ال"على الأفعال أو الحروف.
⁻ يجب أن تتأكد أن الـ التعريف ليست من أصل الكلمة فلا نقول "اِلْتَهَمَ" "اِلْتَقَى" "اِلْتَحَقَ"
اسم بل هي فعل والـ ليست تعريفية وإنما همزة وصل حذفت همزتها بعدها لام و"ال" أساسية لا يمكن حذفها.
2. قبول النداء
، نحو: يا سماءُ – يا أيها النبيُ ــ يا طالبَ العلمِ ـ يا رجلُ .
1. النداء خاصّ بالأسماء، ولا يصح أبدًا أن يكون في الأفعال أو الحروف، فلا يصح أن تقول في الفعل: "يا يأكل" "يا في"
2. يصح استعمال أداة "يا" في الحروف، والأفعال وتكون حينئذ أداة تنبيه لا أداة نداء، أو يكون في الحقيقة داخلا على منادي محذوف، لسبب بلاغي..كما في قوله تعالى: {قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ}. فهنا الياء حرف تنبيه دخلت على الحرف"ليت".
ومثل دخوله على الفعل ، نحو: "يا ادخل الحجرة " فإنه يكون في الحقيقة داخلا على منادي محذوف"يا هذا" ، لسبب بلاغي.. أو: تكون "يا" حرف تنبيه، وليست حرف نداء.
3. قبول الجر وهو أنواع:
1) الجر بحرف من حروف الجر ( من – عن – إلى ـ على ـ فى – ك – ل – ب )
2) الجر بالإضافة . نحو: طالب علمِ - بيتُ الشجرةِ - مسجد القريةِ
3) الجر بالتبعيّة ( التوابع هي: العطف و النعت و التوكيد و البدل ) .
- أمثلة
“ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ”
اسم: كلمة نوعها اسم لكونها جرت بحرف الجر.
الله: كلمة نوعها اسم لكونها جرت بالإضافة.
الرحمن/الرحيم :كلمتين نوعهما:اسم لكونهما مجرورتان لأنهما نعت لــ"الله"
كنت فى زيادةِ صديقٍ كريمٍ.
1. زيارةِ: اسم؛ لأنها مجرورة بحرف الجر "في"
2. صديق: اسم؛ لأنها مجرورة بالإضافة
3. كريم: اسم؛ لأنها مجرورة بالتبعية لما قبلها؛ فهي نعت لها.
والجر علامة مميزة للاسم، فلا يمكن بأي حال أن يقع الجر لفعل أو لحرف، فلا يصحّ في الفعل أن تقول: يكتبِ، ولا يصح في الحرف أن تقول: مِنِ.
- - ملاحظة:
- - هناك بعض الأفعال يكتب في نهايتها كسرة "عارضة"لالتقاء ساكنين نحو: " ( قَالَتِ الأعْرَابُ آمَنَّا ) قالت:فعل ماض مبني على السكون وبعده لام (ال القمرية)الساكنة فكسرت التاء الساكنة للتخلص من التقاء الساكنين
- وفي الحروف أيضا،يجر الحرف الساكن إذا التقى بساكن بعده نحو (إِلا مَنِ ارْتَضَى) فمن حرف جر ساكن لكنه كُسِرَ كسر عارض لالتقائه بــراء الساكنة في (ارتضى)
4. التنوين:
والتنوين نون ساكنه زائدة تلحق آخر الاسم نطقاً لا كتابة لغير التوكيد.
نحو: زيدِ – رجلٌ - شجرةً.
**انظر درس التنوين أنواعة وقواعد كتابته والأسماء الممنوعة من التنوين(الصرف)
5 ـ قبوله التاء المربوطة المتحركة:
: فهي لا تأتي إلا مع الاسم و لا تأتي مع الفعل و لا الحرف مثل:
شجرة ـ زهرة ـ طفلة ـ حديقة ـ معلمة ـ سيارة
6 - الإسْنَادُ إِلَيه:
الإسناد في اللغة : هو ضم كلمة إلي أخرى علي وجه يفيد معني تاماً . بمعني أن الكلمة يصح أن تقع مسنداً إليه ، كما يصح أن تقع مسنداً.
والمراد بالإسناد إليه: الإخبار عنه والحديث عنه، فكل كلمة أخبر عنها بخبر أو حكم عليها بحكم فهي اسم
سَوَاء كَانَ الْمسند فعلا( جاء خالد) أَو اسْما (خالد مجتهد) أَو جملَة (خالد يدرس في الجامعة)
ويُعد الإسناد من أقوى علامات الاسم لأن الاسم هو الوحيد الذي يسند ويسند إليه أيضا.
مسند إليه كالمبتدأ أو مسند كالخبر
مثال 1: أحمد مجتهد
⁻ المسند إليه" أحمد " مبتدأ.
⁻ والمسند"مجتهد" الخبر.
⁻
- أمّا الفعل فإنّه يُسند فقط ولا يسند إليه:
مثال 2: ذهبتُ إلى المدرسة.
"تُ" دل على أسميتها إسناد الفعل"ذهب"إليها.
- وأمّا الحرف فلا يسند ولا يسند إليه.
علامات أخرى للاسم:
1- النسب:
وهو إلحاق آخر الاسم ياءً مشددة، مكسور ما قبلها للدلالة على نسبته إلى شيء آخر، نحو:جامعي"دليل أنه ينسب إلى الجامعة" مصري" دليل على أنه من مصر.
وياء النسب لا تضاف إلا للاسم.
2- التصغير:
من العلامات المختصة بالاسم، فالفعل والحرف لا يصغران ومثال ذلك : ( بيت ) : بُوَيت ،و (طفل ) : طُفَيْل.
3- التثنية والجمع:
فالاسم يثنى ويجمع، أما الفعل والحرف لا يتصفان بتثنية أو جمع .ومثال ذلك : (قلم قلمان أقلام) و(رجل رجلان رجال).
ملاحظات:
تعددت علامات الاسم، لأن الأسماء متعددة الأنواع؛ فما يصلح علامة لبعض منها، لا يصلح لبعض آخر. فھذه العلامات لا یلزم أن تكون كلھا في الاسم بل یمكن أن یقبلھا أو یقبل بعضھا؛
⁻ فكلمة "ولد" تقبل كل العلامات
⁻ وكلمة محمد لا تقبل (ال)
⁻ والضمیر مثل (التاء) لا یقبل إلا الإسناد فقط مثل : فھمتُ، أعطیتَ.- - و الاسم الممنوع من الصرف، فإنه لا يقبل التنوين(إذا كان مجردًا من أل والإضافة)،
- - و الضمائر واسم الإشارة، فإنهما لا يقبلان(أل) والتنوين،
- - وبعض الظروف كـ(قطُّ، وعِوضُ) فإنها لا تقبل الجرَّ.
فلا يشترط اجتماع هذه العلامات كلها في الكلمة حتى نحكم عليها بالاسمية، بل يكفي بعضها، فقد يقبل الاسم بعض هذه العلامات دون بعضها.