2023 تحليل نص : قيمة الفلسفة و أهميتها عند ديكارت

2023 تحليل نص : قيمة الفلسفة و أهميتها عند ديكارت

0 المراجعات

المقدمة: 


يعتبر فعل التفلسف مرتبط بعملية طرح السؤال، الذي هو بداية كل بحث فلسفي، لذلك اهتم الانسان بعملية التفلسف وبالفلسفة منذ القدم، فعرف منافعها و غاياتها، ولقد بين الكثير من الفلاسفة من بينهم ديكارت أن الفلسفة هي منبع الحكمة، وبالتالي هي شرط ضروري في حياة الفرد .. كما يوضح في نصه هذا، ومن هنا ومن خلال قراءتنا لهذا النص تبادر لنا هذا الإشكال: 
ما قيمة الفلسفة و أهميتها عند ديكارت ؟

محاولة حل المشكل : 


1/ موقف صاحب النص : 

يبين ديكارت في مقاله هذا المُقتبس من كتابه " مبادئ الفلسفة " أن الفلسفة هي الوسيلة الوحيدة التي تحرر فكر الإنسان من كل الأوهام، فهي تُخرجه من عالم الظلام إلى عالم الأنوار.

2/ الحجج و البراهين : 

و لقد إعتمد ديكارت على بعض الحجج و البراهين حتى يُدعم موقفه، فمثلا يقول : ( .. بأن الفلسفة وحدها هي التي تميزنا عن الأقوام المتوحشين و الهمجيين .. ) و يقصد هنا التنوير العقلاني الذي يرتقي بإنسانية الإنسان، ليُـمَيِـزهُ عن الوحشية و الهمجية المُتخلفة، لهذا فإن كل حضارة تُقاس بمستوى الإرتقاء الأخلاقي و الثقافي.

و يقول أيضا في حجة أخرى : ( .. كما أن إستعمال المرء عينيه .. أفضل من أن يسير مغمض العينين مسترشدا بشخص آخر .) أي أن الذي يستخدم عقله و يُسخِره للتأمل و التدبر في الموجودات، أفضل من الذي يُسلِم عقلهُ لأُناس تفكر نيابة عنه، فيكون كالأعمى الذي يعتمد على قدرات الآخرين.

و في هذا السياق، نجد أيضا مجموعة من المفكرين و الفلاسفة، قد تبنوا نفس الفكرة التي تبناها ديكارت في هذا النص، ومن أبرز هؤلاء الفلاسفة نجد بيرنرالد راسل الذي قال أيضا : ( ..  إن الفلسفة ... توسع من تصورنا لما هو ممكن و تزيد من ثروة الخيال الفكري فينا ثم هي تنقص من الدعوى الفارغة باليقين التي تحول بين العقل وبين التأمل و التدبر .. )

نقد و تقييم : 

من خلال تحليلنا المتواضع لهذا النص، تبين لنا أن ما ذهب إليه ديكارت هو عين الصواب، فبالرغم من بعض الإشكاليات السلبية التي أثارتها الفلسفة، إلا أنها لعبت دور كبير  في تخليص الإنسان من الجهل و الإغتراب.

الرأي الشخصي : 

كل هذه الإسهامات الحضارية الإنسانية في الإزدهار و الرُقي، كانت بفضل العقل، الذي إجتهد في الطبيعة بنوعيها، الإنسانية و الكونية، وكانت الدراسات النقدية الفلسفية لها دور فعال في نقل هذا العقل، من مرحلة إلى مرحلة متطورة.

حل المشكل : 


تكمن قيمة الفلسفة و أهميتها عند ديكارت، كونها ساهمت في نقلة فعلية تنويرية للعقل الإنساني على ممر التاريخ، فجعلته يفقه ذاته و يعرف دوره الفاعل في هذه الحياة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

6

متابعهم

2

مقالات مشابة