شرح مبسط ل اشهر لغات البرمجه python , javascript ,java, ......

شرح مبسط ل اشهر لغات البرمجه python , javascript ,java, ......

0 المراجعات

تستمر لغات البرمجة في التطور في كل من الصناعة والبحث، مع تغير الأنظمة والتطبيقات. يوجد اليوم مجموعة واسعة من لغات البرمجة ذات اللغات والتركيب والميزات المختلفة. يمكن للمطورين الآن استخدام لغة بناءً على تفضيلات العميل أو تفضيلاتهم الخاصة. تطورت تكنولوجيا اللغات بين عامي 1967 و1997، مما أدى إلى ظهور بعض لغات البرمجة الأكثر استخدامًا حتى الآن. كان النمو السريع للإنترنت في منتصف التسعينيات بمثابة دفعة كبيرة لعالم لغات البرمجة.

دعونا نلقي نظرة على تاريخ لغات البرمجة.

في عام 2010، كانت هذه هي أفضل لغات البرمجة.
كانت Java وJavaScript هي المفضلة بشكل واضح، تليها PHP مباشرة. تتجمع لغات C++ وC وPython وC# أدناه.

في عام 2015، تغيرت تصنيفات الشعبية.
بينما ظلت جافا وجافا سكريبت في القمة، تقدمت بايثون لتحل محل PHP في المركز الثالث. أصبحت المجموعة الموجودة أدناه هي PHP وC# وC++ وC. والجدير بالذكر أن لغة R، وهي لغة للحوسبة الإحصائية، دخلت المراكز العشرة الأولى، مما يعكس الأهمية المتزايدة لتحليل البيانات واستخراج البيانات. وانضمت لغة Objective-C، وهي لغة لمنصات Apple، إلى لغة Swift، وهي لغة أحدث من Apple.

وبحلول عام 2019، تغيرت التصنيفات مرة أخرى.
الآن أصبحت لغة بايثون هي اللغة الأكثر شعبية، حيث تجاوزت جافا سكريبت جافا إلى المركز الثاني. لم تعد التصنيفات الموجودة أسفل المراكز الثلاثة الأولى متجمعة: هناك ترتيب تفضيل واضح بين C# وPHP وC++ وC. وجاءت Swift وObjective-C خلف R.

دعونا نلقي نظرة على أفضل لغات البرمجة:

1- Python
Java - 2
Javascript- 3 
C#- 4
PHP - 5
C++-  6
C - 7
R - 8
Swift-  9
Objective C- 10
والعديد من الآخرين لم يصبحوا مشهورين مثل البقية. وقد استغرق الأمر سنوات حتى وصلت هذه اللغات إلى هذا المستوى، مع إضافة العديد من التحسينات والميزات المفيدة إليها.

تطور لغات البرمجة:
1. بايثون
تعد كتابة التعليمات البرمجية في العديد من لغات البرمجة المدرجة في هذه القائمة أمرًا معقدًا حتى بالنسبة للمبرمجين المحترفين. تم إنشاء لغة بايثون في عام 1991، وقد أصبحت ذات شعبية كبيرة لأنها لغة سهلة الاستخدام للغاية. إنها لغة برمجة عالية المستوى مع التركيز على سهولة قراءة التعليمات البرمجية والمكتبات الواسعة وإطار العمل. بعض الميزات الجديرة بالملاحظة في بايثون هي:

1- لغة برمجة مفتوحة المصدر    (Open-source programming language)
2- وحدات دعم واسعة النطاق وتنمية المجتمع
3- سهولة التكامل مع خدمات الويب
4- هياكل البيانات سهلة الاستخدام
5- تطبيقات سطح المكتب المستندة إلى واجهة المستخدم الرسومية

 

2. - Java
من ناحية أخرى، تعد لغة Java، وهي لغة برمجة أخرى عالية المستوى تم تطويرها في التسعينيات، هي الأكثر شعبية بين المبرمجين المعاصرين. تم تطوير Java في البداية لصناديق الكابلات والأجهزة المحمولة. ومع ذلك، فقد تم تطويره كثيرًا لدرجة أنه أصبح اليوم موجودًا في كل مكان تقريبًا، بدءًا من شبكة الويب العالمية وحتى الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر. وهي واحدة من أفضل لغات البرمجة وتستخدم اليوم على نطاق واسع بعد بايثون.

3. JavaScript
جافا سكريبت هي لغة البرمجة التالية الأكثر شعبية والتي قامت ببناء الإنترنت. تم إنشاؤها في عشرة أيام فقط في عام 1995، وهي لغة برمجة نصية غنية بالميزات ومبنية على الكائنات. إنها إحدى لغات البرمجة الأكثر استخدامًا حتى اليوم، وتقريبًا جميع مواقع الويب الموجودة على الإنترنت اليوم مبنية على JavaScript. لقد مر بعملية تحديث وتحديث هائلة خلال السنوات القليلة الماضية. أضافت إصدارات جافا سكريبت الرئيسية الكثير من الميزات الحديثة، وتتمتع جافا سكريبت اليوم باختلافات كبيرة مقارنة بجافا سكريبت في العقد الماضي.

4. C#
يستمر تطور لغات البرمجة مع مرور كل عام. تُعرف لغة #C، التي أنشأتها شركة Microsoft، بأنها إحدى لغات البرمجة القوية للغاية في إطار عمل Dot NET. إنها لغة قابلة للتكيف توفر أساسًا برمجيًا شاملاً ينطبق على Java وObjective-C وPHP والمزيد.

5. PHP
PHP، المشابهة لـ Python، هي لغة برمجة أخرى تم تطويرها بواسطة مبرمج واحد كمشروع جانبي خلال التسعينيات. مع مرور الوقت، تمت إضافة المزيد من الوظائف إلى منتج PHP، وتطورت إلى لغة برمجة كاملة. ومع ذلك، يبدو أن PHP تفقد شعبيتها وجاذبيتها مع ظهور JavaScript.

6. C++
مستوحى من لغة C، قام بيارن ستروستروب في البداية بتطوير لغة C++ كامتداد للغة C. على الرغم من أنه بمرور الوقت، تطورت لغة C++‎ إلى لغة برمجة متعددة النماذج ذات أغراض عامة. يتم استخدامه في الغالب في منتجات Microsoft وتطبيقات سطح المكتب. على مدار العقد الماضي، تطورت لغة C++‎ لتصبح واحدة من أكثر لغات البرمجة شهرةً واستخدامًا على نطاق واسع.

7. C
خلال الفترة من 1969 إلى 1973، قام دينيس ريتشي، وهو مهندس في مختبر بيل، بتطوير لغة برمجة إجرائية ذات أغراض عامة تم تجميعها مباشرة إلى لغة الآلة. لقد أثرت أيضًا بسهولة على معظم اللغات الأخرى في هذه القائمة. تمنح لغة البرمجة C للمبرمج التحكم الكامل في الأجهزة الأساسية.

8. R
R هي لغة برمجة أخرى مستخدمة على نطاق واسع تستخدم لبناء البرامج الإحصائية وكذلك تحليل البيانات من قبل الإحصائيين وعمال مناجم البيانات. تنفذ لغة البرمجة R، إلى جانب مكتباتها، مجموعة واسعة من التقنيات الرسومية والإحصائية.

9. Swift
Swift هي لغة برمجة مجمعة للأغراض العامة توفر أيضًا إنتاجية عالية للمطورين. تم تطوير Swift بشكل أساسي ليحل محل Objective-C في نظامي التشغيل Mac وiOS. أحد عروض البيع الفريدة الخاصة بها وسبب شعبيتها هو تصميم اللغة. من خلال بناء جملة أبسط ودقيق ونظيف بالإضافة إلى ميزات مريحة للمطورين، فإنه يوفر بديلاً أكثر إنتاجية لـ Objective-C في نظام Apple البيئي.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

3

متابعهم

0

مقالات مشابة