دليلك للتفوق في الثانوية العامه

دليلك للتفوق في الثانوية العامه

0 المراجعات

٣٠ نصيحه لراغبي كليات القمه وتحقيق أهدافهم :

١) احرص منذ بدء العام علي الاستعانه بالله عز وجل والتوكل عليه والتضرع له أن يوفقك ويعينك ويرزقك الفهم وييسر لك البركة والتوفيق .

٢)من بداية العام لابد أن تكون محددا لهدفك الذي تطمح له وترغب فيه وهذا يرجع لطبيعتك وطبيعة تفكيرك مما سيُبني عليه طبيعة المجال الذي تود العمل به بعد ذلك.

٣)تخير معلميك جيدا وبحذر شديد لأن المعلم يمثل نصف المرحلة ومجهودك هو النصف الآخر .

٤)احرص علي اقتناء أهم الكتب والمذكرات التي تخص كل ماده حتي ولو لم يطالبك أستاذك بها بل حتي لو كانت لمعلم أخر غير معلمك الأساسي.

٥)هام جدا : لابد من تثبيت مصدر المذاكره ولا تظل تتردد بين المصادر وبعضها لان العقل البشري ينسخ المعلومات علي الهيئة الأولي التي رآها بها فلا تشتت عقلك بين تنوع المصادر.

٦)بالنسبة لمصادر الحل والتقويم فلا عليك أن تتوع بينها لأن الغرض هنا هو التعرض لأكبر عدد ممكن من أفكار الأسئلة المختلفة بل حتي التعرض لنفس فكرة السؤال لكن بصيغ مختلفه مما يزيد فهمك للمعلومه.

٧)لا تتشتت بين النصائح :(٦/٥/٤) لأنني أعني أن تثبت لك مصدر مذاكرة رئيسي للشرح أما باقي مصادر الشرح تكون مصادر جانبيه للاطلاع فقط عسي أن يوجد بها ما غفل مصدرك الرئيسي عن ذكره أما في كتب الحل والتقويم فكما ذكرنا في النصيحه رقم ٦ عدد منها كما شئت.

٨)هام جدا : احرص علي تنظيم وقتك بأقصي درجه ولا تترك أوقات بينيه ضائعه بلا داعي بل اكتب مواعيدك اليوميه بانتظام واحرص علي الالتزام بها .

٩)من المهم جدا ان تنال القدر الكافي من الراحه والنوم وبالشكل الصحيح وهو الطبيعي ان تنام في الليل علي عكس ما يفعل البعض من النوم نهارا والاستيقاظ ليلا وهذا لان النوم الكافي وبشكل صحيح يساعد من زيادة قدرة خلايا المخ علي حفظ واسترجاع المعلومات بشكل سليم.

١٠)النظام الغذائي يمثل عامل رئيسي للحفاظ علي صحتك البدنية والعقلية فاحرص علي تناول المواد المحتوية علي omega3 لانها من مقويات الذاكرة وتتوافر هذه الماده في الأسماك ومنتجاتها بشكل عام.

١١)ابتعد عن الطعام السريع والوجبات الجاهزه ولو كنت تحبها لان مضارها اكبر من نفعها والاكثار منها يؤدي لضعف التركيز وسرعة النسيان.

١٢)اعزل كل ما قد يشتتك عند بدء المذاكرة واحرص علي ان يكون كل من مكان مذاكرتك ووقتها معزولين عن الضوضاء والازعاج الذي يعيق وصولك للصفاء الذهني والتركيز المطلوب.

١٣)عندما تبدأ في المذاكرة ابدأ بالسهل ثم الأصعب فالأصعب لأن هذا سيوفر لك شعور دائم بالتحمس لانجاز المزيد والمزيد دون الشعور بالملل أو الضيق .

١٤)احرص علي فهم المعلومات بأدق صورة ممكنة ولا يفوتك فهم أي جزء من المنهج لان هذا قد ينبني عليه فهم غير صحيح للموضوع الذي تدرسه بالكامل .

١٥)ابتعد عن رفقاء السوء بالكلية سواء من يدعونك للفشل أو حتي من يؤذونك نفسيا وان كانوا متفوقين دراسيا.

١٦)اعلم انك في هذه المرحلة لست في حرب مع احد انت في حرب مع نفسك وفقك فهدفك مع كل يوم جديد  ان تكون افضل مما كنت عليه بالأمس وان لم يحدث هذا فاعلم انه ثمة خطب ما.

١٧)مثلما يجب ان تبتعد عن رفقاء السوء فعليك بمداومة مرافقة الطلبة المتفوقه التي تكون سببا في تفوقك معهم وتحسن مستواك بل وتحسن تفكيرك بشكل عام.

١٨)لا تعتبر نفسك قد اتقنت موضوعا ما الا عندما تختبر نفسك بالحل عليه ومن اكثر من مصدر لان الاختبار هو سبيل المعرفة الحقيقية الوحيد لمقدار استيعابك للمعلومات التي ذاكرتها.

١٩)عليك بدوام المراجعة لكل ما يتم دراسته واوصي بشده ان تقوم بذلك مع مادتي الكيمياء والأحياء في حالة طلاب علمي علوم.

٢٠)احرص علي حضور الاختبارات التي يعقدها المعلمون دوما حتي وان كنت غير جاهز بالشكل الكافي لان هذا هو مرآة حقيقة لمستواك الفعلي في الماده وعليه ستحدد ما اذا كانت هذه الماده تحتاج لبذل جهد أكبر أم يتم توفيره لماده أخري أولي 

٢١)اياك ان تنهزم نفسيا حتي ولو تراكمت عليك المواد وشعرت بالعجز لان هذا السيناريو يا عزيزي لا يكاد يخلو من قصة اي طالب في الثانوية العامه والعاقل المجتهد من يسارع بالاستدراك قبل ان يصل لنقطة يصعب عندها لحاق ما فات.

٢٢)احذر اعدائك الأخفياء: وعلي رأسهم الهاتف المحمول والسوشيال ميديا فهم ليسوا فقط من أكبر وسائل تضييع الوقت بل أيضا  يقومون بإدخال عقلك بشكل لا واعي في حالة من الشتات نظرا لكثرة المؤثرات التي تتعرض لها منهم في وقت واحد .

٢٣)اعلم ان التفوق الدراسي بشكل عام ايا كانت المرحلة التعليمية ليس حكرا علي احد دون آخر وانما يعتمد الأمر بالكلية علي الاجتهاد والمثابرة لا علي الموهبة والذكاء فقط فإن الجتهاد دائما ما يتفوق علي الموهبه .

٢٤)من اهم النصائح: عليك بالتركيز الشديد جدا واستحضار الانتباه لأقصي درجه أثناء حضورك للدرس أمام معلمك فإن إصغائك للمعلومه أول مرة بشكل صحيح كافي لتوفير قدر كبير من الجهد في مذاكرتها بعد ذلك.

٢٥)لا تكن أعرابيا في زمن الانترنت : لا يخفي علي اي من الطلاب توافر العديد من المصادر والمعلمين علي مواقع الانترنت كاليوتيوب والمنصات التعليمية المختلفه فاحرص علي الا يفوتك ما في هذه المنصات والبرامج من أسئلة هائلة وشروحات مبسطة وهذا بالطبع جنبا إلي جنب مع معلمك الرئيس.

٢٦)يُحبذ وبشده ان تقوم بأمرين هامين قبل بداية كل درس “حصة”جديدة وهما :

أ. قراءة سريعه كمراجعه للموضوع السابق.

ب. النظر في ما ستتم دراسته كمعلومات جديدة ولو أن تعي منها ٣٠٪من إجمالي ما قرأت .

٢٧)النظام دليل النجاح الأول : انصحك وبصدق فانه من شبه المنعدم ان يبلغ النجاح شخص غير منظم لان حسن التنظيم سواء للأوقات أو للأشياء بل والأساليب يوفر الكثير من الطاقه المهدرة هباء .

٢٨)اوصي بسماع الفيديوهات التعليميه عن طرق المذاكره وما إلي ذلك علي قناة : Droos on line علي يوتيوب لان بها فيديوهات عظيمة النفع والفائدة لكل راغبي التعلم.

٢٩)اكثر من الحل والممارسه علي النقاط والمواضيع التي تجدها نقطة ضعف لك حتي تصير موضع قوة لك كباقي المنهج.

٣٠)اوصي بتثبيت وقت ولو قليل اسبوعيا لممارسة اي نوع من الرياضه لانه لها ابعادا نفسيه ومن ثم اخري عقلية في غاية الفائدة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة