القسمه بدون اله حاسبهو الاعتماد علي العقل تنشيطه

القسمه بدون اله حاسبهو الاعتماد علي العقل تنشيطه

0 المراجعات

الرئيسية / تعليم  ، أساليب التعليم / أسهل طريقة لتعلم القسمة أسهل طريقة  تعليم الأطفال القسمة ٢ خطوات القسمة الطويلة ٣ طريقة سهلة للقسمة الطويلة ٤ طرق تؤخذ بعين الاعتبار عند تعلم القسمة ٥ أمثلة تطبيقية على القسمة ٦ تدريبات على القسمة ٧ الخلاصة ٨ المراجع ذات صلة طريقة سهلة للقسمة طريقة القسمة المطولة

 هناك طريقه القسمه بدون حاسبه

مثال: اقسم الرقم 936 على 4؟

الحل:

  1. ابدأ بأول رقم وهو 9، ثم اسأل نفسك: كم 4 فيها؟ والجواب هو 2.
  2. اضرب 4 × 2، لتحصل على 8، ثم اطرحها من 9 لتحصل على 1.
  3. أنزل الرقم بعد 9 وهو 3، لتحصل على 13، ثم اقسمها على والجواب هو 3.
  4. اضرب 4 × 3، لتحصل على 12، ثم اطرحها من 13 لتحصل على 1.
  5. أنزل الرقم بعد 3 وهو 6، لتحصل على 16، ثم قسَمها على 4 والجواب هو 4.
  6. اضرب 4 × 4، لتحصل على 16، ثم اطرحها من 16 لتحصل على 0 وهنا توقف .

وهكذا يكون الناتج هو 234، شرح مفهوم القسمة

قبل أن يبدأ الطفل في حل مسائل القسمة، يحتاج أولاً إلى فهم مفهوم القسمة، وذلك عن طريق ربط فكرة القسمة بفكرة التوزيع بالتساوي وإعطائهم أمثلة مثل:

  1. أعطِ أحد التلاميذ 8 أقلام، ثم اطلب منه تقسيمها بالتساوي على 4 تلاميذ آخرين، سيبدأ حينها بإعطاء كل تلميذ قلم واحد، ليجد نفسه يعيد العملية مرة أخرى ليكون بذلك قد أعطى كل تلميذ قلمين.
  2. ضع 15 كرة في سلة، ثم اطلب من أحد الطلاب توزيع هذه الكرات بين 3 طلاب، سيوزع الطالب الكرات بحيث يعطي كرة لكل طالب من الطلاب الثلاثة، وسيحصل كل طالب في النهاية على خمسكرات، ليستنتج الطالب حينها، أنّ ناتج قسمة 15 على 3 هو 5.

استخدام العداد التعليمي

وهي عبارة عن لعبة تعليمية، وتعد من الطرق السهلة، والمرحة وغير المملّة، حيث تعتمد على وجود حلقات ملونة، حيث يُستخدم هذا العداد عن طريق جعل الطالب يقسّم اللون المحدد إلى قسمين متساويين، أو ثلاثة، أو أربعة.

كأن يكون المطلوب هو تقسيم العدد 10 إلى قسمين، حينها سيقوم بوضع كل الحلقات في المنتصف، ثم يبدأ بتوزيع حلقات اللون الأول إلى قسمين، ليحصل في النهاية على 5 حلقات في كل قسم، وبالتالي يستنتج أنّ حاصل تقسم 10 على 2، هو 5.

تنبسيط مبدأ القسمة

في حياتنا اليومية غالباً ما يكون أكثر عدد نقوم بالقسمة عليه هو الرقم 2، وهو أول رقم يتعلم الأطفال القسمة عليه في المدرسة، فعند تعليم الطفل أنّ القسمة على 2 هي نفسها إيجاد نصف الشيء أو نصف الكمية، سيسهل عليه الأمر كثيراً،ولتطبيق ذلك من الممكن استخدم الألعاب أو قطع الطعام ثم الطلب من الطفل معرفة نصف الكمية الموضوعة أمامه.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

17

followers

6

followings

1

مقالات مشابة