تعريف خطوط الطول ودوائر العرض

تعريف خطوط الطول ودوائر العرض

0 المراجعات

يعرف خط الطول

 يعرف خط الطول بأنه خط وهمي يقاس شرق أو غرب خط الزوال الرئيسي ، حيث يقاس خط الطول بخط وهمي يدور رأسياً حول الأرض ويتقاطع عند القطبين الشمالي والجنوبي ، مع قياس كل خط وسط بعلامة درجة ، أو خط الطول ، لأن المسافات تقاس بـ 360 درجة من الأرض.  خط الزوال الذي يمر عبر غرينتش وإنجلترا معترف به دوليًا باعتباره خط الزوال 0 درجة أو خط الزوال الرئيسي. التوقيت الدولي،معلومات عامة حول خط الطول نصف الكرة الأرضية (النصف الشرقي) هي بالدرجات من الشرق إلى خط الطول الرئيسي ، بينما النصف الآخر (نصف الكرة الغربي) بالدرجات من الغرب إلى خط الطول الرئيسي. فيما يلي أبرز ميزات خط الطول،نقسم خط الطول إلى 60 دقيقة ، ويمكن تقسيم كل دقيقة من خط الطول إلى 60 ثانية.على سبيل المثال ، خط طول باريس ، فرنسا هو 2 ° 29 خط طول شرقًا ؛ وهذا يعني أن موقعها هو 2 ° 29 دقيقة شرقًا. أعرض نقطة على خط الطول حوالي 111 كيلومترا. بسبب الإهليلجية للأرض ، فإن مناطق خط الطول الأكبر تقع بالقرب من خط الاستواء. تعتمد المسافة الفعلية من خط الطول إلى خط الطول على المسافة التي تفصلها عن خط الاستواء ، فكلما زادت المسافة ، كانت المسافة أقصر بين خطوط الطول. تتقاطع جميع خطوط الطول عند القطبين الشمالي والجنوبي.

تعريف خط العرض

تعريف خط العرض هو القياس لتحديد موضوع الشمال والجنوب لنقطة على الأرض. وهي الزاوية بين نقطة على سطح الأرض ومركز الأرض وخط الاستواء. هناك ثلاث طرق للتعبير عن خط العرض ، وهي: 0-90 شمالاً: الطريقة الأكثر استخداماً. 0-90 جنوبًا: أيضًا إحدى أكثر الطرق شيوعًا ، في عصر الكمبيوتر ، هاتان الطريقتان مجتمعتان تصبح -90 إلى +90 ، لذا -45 تساوي 45 جنوبًا. الاستقطاب: الطريقة الأقل استخدامًا ، الاستقطاب هو 0 درجة عند القطب الشمالي و 90 درجة عند خط الاستواء و 180 درجة عند القطب الجنوبي.

أهمية خطوط الطول والعرض فيما يلي أهمية  الطول والعرض: [1] يتم تحديد الخرائط من خلال خطوط الطول والعرض، تشكل خطوط الطول والعرض شبكة حيث تتقاطع مع ما يسمى بالإحداثيات التي يمكن استخدامها لتحديد أي نقطة على الكرة الأرضية. إن معرفة الإحداثيات الدقيقة للموقع (خطوط الطول والعرض بالدرجات والدقائق والثواني) أمر مهم لعمليات الجيش والهندسة والإنقاذ. يمكن أن تزود الإحداثيات القادة العسكريين بمواقع الأسلحة أو قوات العدو ، وتساعد المهندسين على تخطيط أفضل الأماكن لبناء الجسور أو الينابيع أو أي هيكل آخر ، وفي النهاية تنسيق الطيارين للهبوط بالطائرات أو إسقاط حزم المساعدات في مواقع محددة. خط الطول وخط العرض هو نظام الإحداثيا.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

2

مقالات مشابة