ماذا تعرف عن أخصائي المكتبة المدرسية ؟

ماذا تعرف عن أخصائي المكتبة المدرسية ؟

0 المراجعات

أمين المكتبة هو أحد العناصر الأساسية في وجود مكتبة المدرسة ، فإذا كانت المكتبة تعتمد على الموارد المالية اللازمة لتزويدها بنفسها ، وتعتمد على الموارد المالية المتمثلة في المبنى ، ومعداته ، ومصادر معلوماته وتقنيته العمليات وخدمات الاسترداد ، لذا فإن العنصر الثالث وهو الموارد البشرية هو أهمها. لأنه هو الذي يخطط للحصول على الموارد المالية وإنفاقها ، وهو الذي يختار مصادر المعلومات المناسبة ويتعهد بمعالجتها وتقديم الخدمات المرتبطة بها ، وهو الذي يدير المبنى وأنشطته ، وهو هو - بالإضافة إلى ذلك - الربط بين أصول المكتبة من جهة والمستفيدين منها من جهة أخرى ، ونشير هنا إلى أهمية أخصائي المكتبة المدرسية وأهمية الدور الذي يلعبه ؛ حيث أنه يتعامل مع الطلاب في إحدى أهم مراحل حياتهم ، وعلى أساس أنه قد يكون المدير الوحيد للمكتبة ، أو قد يكون المدير الفني لإدارة أنشطة العاملين بالمكتبة في حالة وجوده. أكثر من موظف بالمكتبة.

وتتناول هذه المقالة القوى العاملة اللازمة لمكتبة المدرسة ، والأنشطة التي يقوم بها أمين المكتبة أو المسؤوليات الفنية والإدارية الموكلة إليه ، والقدرات والمهارات التي يجب أن تتوفر فيه ؛ حتى تتمكن من تقديم خدمة مكتبة مفيدة ، وإعداد وتدريب أمين المكتبة بشكل عام وفي مصر بشكل خاص. ينتهي المقال ببعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في الإعداد الجيد والتدريب الفعال لأمناء المكتبات المدرسية في مصر.

عدد الموظفين المطلوبين للمكتبات المدرسية:

يعتمد عدد ونوع الموظفين اللازمين لمكتبة المدرسة على مجموعة متنوعة من العوامل. بشكل عام ، قد يشمل فريق موظفي المكتبة أربع فئات من الموظفين: المتخصصين والفنيين والكتبة والمتطوعين.

أما بالنسبة للعوامل التي يتم على أساسها تحديد حجم وتنوع العمالة فهي:

- عدد الطلاب والمعلمين المستفيدين من الخدمات.

- طبيعة الخدمة المطلوبة ودرجة الاعتماد على جهة مركزية أو جهة خارج المدرسة لتقديم المساعدة في عمليات وخدمات معينة.

- هل تمتد ساعات الخدمة إلى ما بعد ساعات اليوم الدراسي العادي أم لا؟

-الدورات والبرامج التعليمية التي تقدمها المدرسة.

يوضح الجدول التالي الحد الأدنى لعدد موظفي المكتبة وفقًا لإرشادات الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات في هذا الصدد.

عدد الطلاب

الأخصائيون

الفنيون

الكتبة

المجموع

1-250

0.5

-

1

2

251-500

1

1

1

3

50 فأكثر

2

2

2

6

 

 

 

 

 

 

 

من الواضح أنه - باستثناء المدارس التي بها عدد قليل من التلاميذ - يجب أن يكون هناك اختصاصي واحد على الأقل لمكتبة المدرسة ؛ مع الأخذ في الاعتبار أن برامجها تمتد طوال اليوم الدراسي ، وأن هناك حاجة إلى شخص متفرغ للقيام بالعمل ، وأنه يجب تعيين أخصائي آخر لمكتبة المدرسة التي يزيد عدد التلاميذ فيها عن 500 طالب ، وحتى المدارس الكبيرة قد تجد أنه من الضروري تعيين آخرين حسب عدد الطلاب وطبيعة البرامج التي يقدمونها.

يجب تعيين فني أو أكثر للمساعدة في مجالات معينة مثل إنتاج وعرض وصيانة بعض المواد السمعية والبصرية. من الضروري أيضًا تعيين شخص أو أكثر للقيام بأعمال مكتبية مثل: الطباعة ، والمراسلات ، والعثور على المواد ووضعها في مكانها ، وتحديث السجلات ، وما إلى ذلك.

يمكن استخدام المتطوعين بين أعضاء المجتمع المدرسي ؛ عندما يمكنهم المساعدة في تقديم الخدمات الروتينية اليومية وفقًا لقدراتهم واهتماماتهم ، والتعليمات المعطاة لهم ، وغالبًا ما يُنظر إلى الطلاب - الذين يعملون كمساعدين للمكتبة - على أنهم جزء مهم للعمل الفعال ، وغالبًا ما يكون هؤلاء الطلاب من المكتبة مجموعة أصدقاء.

وتحدد المعايير الموحدة للمكتبات المدرسية في مصر عدد الموظفين على النحو التالي:

المدرسة الابتدائية: أمين مكتبة.

المدرسة الإعدادية: أمين مكتبة متخصص واحد على أن يزيد العدد إلى مدرستين في أكثر من 20 فصلاً.

-    عامل.

- ثانوي: 2 أمناء مكتبة ، والأعداد تتزايد بحيث يوجد أخصائي واحد لكل 20 فصلاً.

موظف مكتب.

-    عامل.

وعليه ، فقد أحسنت سلطات المكتبات المدرسية في مصر باشتراطها تعيين أخصائي متفرغ في المكتبة ، بالإضافة إلى إمكانية تعيين أكثر من متخصص في ضوء عدد الفصول المدرسية. على الرغم من أن هذا يتطلب تعيين أكثر من كاتب واحد في مكتبات المدارس الكبيرة ، والتي يقدر عدد طلابها بالآلاف.

الأنشطة التي قام بها أمين مكتبة المدرسة:

يقوم أمين مكتبة المدرسة بالعديد من الأنشطة المكتبية والتعليمية والإدارية والتي نلخصها في الآتي:

في منطقة المكتبة المدرسية:

أ- تطبيق المبادئ الأساسية لتقويم واختيار مصادر المعلومات المناسبة ، ومساعدة وإشراك المعلمين والطلاب في اختيار وتقييم المصادر. التأكد من تلبية الاحتياجات والبرامج التعليمية واهتمامات الطلاب والمعلمين.

ب- التخطيط والتصميم لإنتاج مصادر محددة للمعلومات للأغراض التعليمية.

ج- فهرسة مصادر المعلومات أو المواد وتصنيفها وإعدادها وفقًا للسياسات المعمول بها ، أو مراجعة عمل كيان آخر (على سبيل المثال ، كيان مركزي) يقوم بتنفيذ كل أو جزء من هذه العمليات.

د- العمل على استرجاع المواد والمعلومات من مجموعات المكتبات واستخدامها ومساعدة الطلاب والمعلمين على ذلك.

هـ- تطبيق التقنية الحديثة في تخزين واسترجاع ونقل المعلومات.

في المجال التربوي:

أ- التحقيق في الاحتياجات التعليمية واهتمامات المستفيدين وتوجيههم إلى مصادر المعلومات المناسبة.

ب- مشاركة المعلم في السعي لتحقيق الأهداف التربوية المحددة وتطبيق استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة.

ج- التخطيط والتصميم - بالتعاون مع المعلمين والطلاب - للأنشطة القائمة على المعلومات والمهام الأكاديمية التي تتطلب استخدام العديد من مصادر التعلم مثل المواد والأدوات.

د- تعليم برنامج متكامل لتدريس المكتبات وتدريب الطلاب على استخدام المكتبة وإرشادهم حول كيفية جمع المعلومات لجميع الأغراض وتعليمهم البحث عن المصادر والاستفادة منها.

في المجال الإداري:

أ- الإشراف على إدارة المكتبة وتفعيل فريق العمل الذي يساعده في عمله.

ب- التخطيط والإشراف على تنفيذ السياسات المناسبة لعمل ونشاط المكتبة.

ج- إدارة الأمور المالية وإعداد التقارير بالإحصائيات لإظهار الجوانب الإيجابية والسلبية لبرنامج المكتبة وتشجيع الاقتراحات والعمل على التطوير المستمر للمكتبة.

د- التأكد من بقاء المواد والمعدات في حالة جيدة وصالحة للاستخدام.

هـ- تحليل المصادر ونظم المعلومات وشبكات الاتصال خارج المدرسة وربط المكتبة ومصادرها بهذه الجهات من أجل التعاون في التخطيط وتسهيل الرجوع واسترجاع المعلومات ومشاركة الموارد.

من ناحية أخرى ، تحدد قائمة المكتبات المدرسية في مصر عشرة تخصصات ومسؤوليات لأمين المكتبة ، والتي لا تحيد كثيرًا عن الأنشطة المذكورة أعلاه. أفضل المواد ، تدريس منهج متكامل لتدريس علم المكتبات ، وإنشاء الفهارس ، وتنظيم الكتب والمواد الأخرى على الرفوف ، وحفظ سجلات المكتبة ، وإعداد التقارير والإحصائيات عن نشاط المكتبة.

هناك بالطبع بعض الملاحظات حول هذه المهارات والمسؤوليات التي يغلب عليها الطابع الإداري التقليدي وطبيعة صيانة الحضانة أكثر من تحفيز استخدام المواد والاستفادة من مصادر التعلم الحديثة. ومع ذلك ، فإن بعض الإيجابيات تشمل قيمة تدريس منهج علوم المكتبات ، وتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لاستخدام المكتبة وكيفية الحصول على المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر.

بشكل عام ، الهدف النهائي وفقًا لحسني الشيمي: "تزويد الطلاب بمعرفة معلوماتية توفر القدرة على التعلم من خلال المعلومات (أو من خلال الاستفادة من المعلومات) من خلال المناهج الدراسية ، مع التأكيد على الجهد المشترك لكلا الإداريين. والمعلمين كفريق تعليمي ، مع التركيز على تعليم الطلاب كيفية التفكير والتعامل مع المهام البحثية الواقعية ودراسة الأسئلة التي تؤثر على حياتهم اليومية.

الصفات والمهارات التي يجب أن يمتلكها أمين المكتبة:

إذا كانت شخصية أمين المكتبة تؤثر بشكل مباشر على الطلاب ، فيجب أن يكون أمين المكتبة نموذجًا جيدًا للطلاب ، يؤمن بقيمة الكتب والمكتبة وتأثيرها الفعال في تكوين أجيال جيدة ، شخصية طبيعية ، بحماس ، حب خدمة الآخرين ، الود ، المبادرة ، روح التعاون والحيوية الفكرية ، شخصية قادرة على خلق الجو المناسب في المكتبة ، الجو الذي يجعل الوقت الذي تقضيه في المكتبة تجربة ممتعة وممتعة.

يجب أن يمتلك أمين المكتبة قدرات ومهارات معينة حتى يتمكن من أداء مسؤولياته بفعالية. ملك من :

أ- معرفة جيدة بأساسيات عمل المكتبات والقدرة على تطبيق هذه المعرفة في مجال العمل المكتبي المدرسي.

ب- إدراك كامل لدور المكتبة المدرسية كمركز لجمع الوثائق ومركز للتعليم والوصول إلى المعلومات.

ج- معرفة وافية بمختلف المناهج وطرق التدريس والخبرة الكافية لطرق التدريس.

د- القدرة على التواصل الجيد مع الطلاب والمعلمين.

هـ- الإلمام بإنتاج واستخدام مصادر وأجهزة التعلم الحديثة.

و- خبرة كافية في المبادئ التنظيمية والإدارية والقدرة على تطوير أساليب العمل وإيجاد حلول للمشاكل الصعبة في ظل محدودية الميزانيات والاستخدام المتزايد لأجهزة الكمبيوتر والتقنيات الحديثة الأخرى.

اعداد اخصائي المكتبة المدرسية:

يتضح مما سبق أن أخصائي المكتبة المدرسية يؤدي أعمالاً كتابية وتربوية أخرى ، وهناك العديد من الصفات والمهارات التي يجب أن تتوفر فيه ؛ حتى يتمكن من القيام بعمله على أفضل وجه ممكن.

يتطلب الموضوع أن يكتسب المرشح لهذا المنصب معرفة كافية في مجالين محددين: المكتبات والتعليم ، ويتم ذلك من خلال اتباع شكلين لا ينفصلان من التدريب:

-دراسة جامعية.

التعليم والتدريب المستمر.

تنص إرشادات الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات على ما يلي: "يجب الحفاظ على مستوى عالٍ من البرامج الأكاديمية لإعداد متخصصين في المكتبات المدرسية على المستوى الوطني ، ومقارنتها بالإعداد الأساسي في المهن الأخرى ، وأنها تتطلب مؤهلًا أساسيًا في المكتبات والتعليم ".

في الولايات المتحدة نجد أن الدورات في عدد كبير من أقسام ومدارس المكتبات والمعلومات تكاد تنقسم إلى قسمين: القسم الأول يتكون من الدورات المطلوبة والتي تمثل أساسيات التخصص ، والقسم الثاني يتضمن دورات اختيارية التي تسمح لك بالتخصص في عمل فني معين أو في نوع معين.المكتبات مثل المكتبات المدرسية.

في بعض البلدان - مثل المملكة المتحدة وأستراليا - أوصت المعايير الموحدة باعتماد صيغة مرنة للتأهيل الجامعي ، والتي توفق وتجمع بين المتخصصين في التعليم والمكتبات ، وتؤدي إلى الحصول على شهادة جامعية في "المكتبات المدرسية" من إحدى مدارس المكتبات والمعلومات ؛ عندما يتابع الطالب - وفق هذه المعادلة - دراسته في قسم "المكتبات المدرسية" لمدة أربع سنوات بعد المدرسة الثانوية والذي يتضمن سلسلتين من الدورات بالتساوي بين مجال المكتبات والتعليم ، وهذا الإعداد النظري والعملي هو اختتمت أيضًا بإكمال دورة تدريبية لمدة كافية في مكتبة مدرسية قياسية.

يوجد في البحرين برنامج لتحويل المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر تعليمية. وبناءً عليه ، تم إنشاء برنامج درجة لمصادر التعلم والمعلومات في جامعة البحرين ، التابعة لكلية التربية ، منذ عام 1990.

يوجد في مصر أكثر من قسم أكاديمي لدراسة المكتبات والمعلومات في كليات الآداب. قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب بجامعة القاهرة هو القسم الرائد والأقدم بين الأقسام. تعمل هذه الأقسام الأكاديمية عادةً من أجل الحصول على درجة أمين المكتبة "العامة".

وإلقاء نظرة على المناهج الدراسية لقسم المكتبات والتسجيلات وفنون المعلومات في القاهرة يظهر أن هناك دورات متعلقة بالمكتبات المدرسية يدرسها الطلاب من بين العديد من الدورات الأخرى. تبدو هذه الدورات كما يلي:

علم النفس ، المعدات السمعية والبصرية ، "وسائط تخزين المعلومات الحديثة" ، المكتبات المدرسية والعامة والتدريب العملي في هذا المجال.

يسمح هذا القسم لحاملي الدرجة الجامعية الأولى في مختلف التخصصات الموضوعية - بما في ذلك التعليم - بالالتحاق بالقسم والدراسة لمدة عامين للحصول على "دبلوم المكتبات والمعلومات" ، مما يؤهلهم للعمل في المكتبات ومراكز المعلومات.

وينطبق الشيء نفسه على البرامج في الأقسام الأخرى التابعة لكليات الفنون. يتضمن منهج قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية دورات مثل: معالجة الوثائق السمعية والبصرية وعلم النفس التربوي ومكتبات محددة (مدرسية وعامة وجامعة ومتخصصة).

إلا أن هناك اتجاه آخر يتمثل في المكتبات التعليمية لكليات التربية مثل شعبة المكتبات والوسائل التعليمية (ضمن قسم تكنولوجيا التعليم) بكلية التربية بجامعة حلوان والتي تم إنشاؤها منذ بدايتها. الثمانينات. ، وقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم بكلية التربية بجامعة الأزهر. كما توجد أقسام لتكنولوجيا التعليم تشمل مكتبات دراسية ووسائل تعليمية في كليات التربية الخاصة.

تهدف هذه الأقسام إلى تدريب الخريجين المتخصصين في المكتبات والوسائل التعليمية للعمل في المكتبات المدرسية ، وتشمل برامجهم دورات في العلوم التربوية وتكنولوجيا التعليم والمكتبات والمعلومات.

بعض الأمثلة على المقررات التي تدرس في شعبة المكتبات والوسائل التعليمية بكلية التربية جامعة حلوان:

مقدمة في الوسائل التعليمية ، تاريخ التعليم ، مقدمة عن المكتبات ، النماذج ، المتاحف والمعارض ، التصنيف حسب المخططات العشرية ، أجهزة العرض "الصيانة والاستخدام والتشغيل" ، المكتبات والوسائل التعليمية "خدمات" ، علم النفس الاجتماعي ، نظم المعلومات الببليوغرافية ، الراديو والتسجيلات الصوتية والتصوير السينمائي والتلفزيوني وطرق التدريس العامة.

يعتبر خريجو قسم المكتبات والوسائل التعليمية بكليات التربية هم الأنسب للعمل في المكتبات المدرسية بالرغم من وجود تحفظات كثيرة على خريجي قسم المكتبات والوسائل التعليمية كليات التربية الخاصة. حيث يعاني هؤلاء من نقص حاد في طاقم التدريس المؤهلين في المكتبات ، ويمكن لخريجي أقسام المكتبات والمعلومات بكلية الآداب العمل بفاعلية في المكتبات المدرسية ، لكن يجب عليهم اجتياز دورات تدريبية أساسية في مجال التعليم.

التعليم المستمر لأمين مكتبة المدرسة:

أدت التطورات السريعة والمتتالية في مجال المكتبات والمعلومات ، بفضل نمو تقنيات المعلومات من جهة ، وتطور مفهوم المكتبة من جهة أخرى ، إلى ضرورة الحفاظ على حداثة المعلومات للمكتبات. . عمال؛ بعد أن اتضح أنه إذا كان الخريج راضياً عما درسه ، سيفتقد الكثير من المعلومات الحديثة التي يجب استخدامها في عمله. لذلك ، أصبح التعليم المستمر ذا أهمية كبيرة. هناك عدة وسائل وطرق يمكن اتباعها لتنمية مهارات أمناء المكتبات المدرسية ، منها:

أ- أخذ دورات في المواد الحديثة في المكتبات وخدمات المعلومات وفق طرائق محددة.

ب- الالتحاق بالتدريب الهادف إلى تجديد المعلومات والمهارات.

ج- المشاركة في المؤتمرات والندوات والندوات التي تعقد من وقت لآخر على المستويات المحلية والعربية والدولية.

د- زيارة مكتبات كبيرة جيدة التنظيم في الدول المتقدمة.

هـ- الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في أقسام المكتبات والمعلومات.

ز- هل ترغب في قراءة أعداد جديدة من الدوريات في مجال التخصص.

و- توفير فرص التعلم عن بعد لأمناء المكتبات.

اقتراحات:

الحاجة إلى تطوير إعداد المتخصصين في المكتبات المدرسية. حتى يتمكن من تطوير مكتبة المدرسة ؛ يعتبر من أهم مراكز المعلومات في مصر ، وهو قاعدة هرم المكتبة الوطنية ونظام المعلومات. فيما يلي بعض الاقتراحات التي يمكن أن تسهم في هذا التطور:

1- مراجعة لوائح المكتبة المدرسية فيما يتعلق باختصاصات ومسؤوليات أمين المكتبة. بحيث تمضي في اتجاه نشر المعلومات وليس حفظ الحفظ والمحفوظات ، بحيث تجعل المكتبة مركزًا للموارد التربوية في خدمة البرامج والأنشطة الثقافية والتعليمية المختلفة.

2- الاهتمام بتدريس مقرر "التربية المكتبية" في برامج المراحل التعليمية المختلفة على أن يقوم المتخصصون في المكتبات بتدريس هذا المقرر.

3- التوسع في إنشاء أقسام المكتبات والوسائل التعليمية في كليات التربية بالمحافظات المختلفة مع ضرورة ضمان الحد الأدنى المطلوب لهذه الأقسام قبل إجراء الدراسات فيها.

4- تعديل المعايير العامة للمكتبة فيما يتعلق بمؤهلات أمين المكتبة. لدرجة أن شغل هذا المنصب التخصصي محجوز لخريجي أقسام المكتبات والمكتبة الإعلامية بكليات التربية وقسم المكتبات والمعلومات بكليات الآداب.

5- انتبه إلى تأهيل أمناء المكتبات السابقين الذين لم تتح لهم الفرصة لدراسة علم المكتبات والتخصص في المعلومات - مما يسمح لهم بالاندماج - في أقسام أو أقسام المكتبات وفقًا لأساليب دقيقة ، أو من خلال برامج تدريبية طويلة وعن طريق الربط نجاحهم في منحهم فرصًا للترقية إلى مناصب أعلى.

6- العمل على توفير فرص التعليم المستمر لأخصائي المكتبات لمواكبة التطورات الحالية في مجال التخصص.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel
حقق

$0.13

هذا الإسبوع

المقالات

1862

متابعين

551

متابعهم

6631

مقالات مشابة