كيف تتعرف على درس الحال؟
الحال
تعريفه : هو وصف فضلة منتصب يدل على هيئة صاحبه مثال } رأيت الرجل ضاحكا / حضر الطالب مسرورين / نامت الفتيات باكيات {
أوال : الحال المفردة
ملحوظة مهمة " أسلوب الحال مكون من اسمين األول صاحب الحال وال يكون إال معرفة ، والثاني الحال وال يكون إال نكرة ويمكن االستغناء
عن الثاني ويتم الكالم من دونه فيعرب االسم الثاني حاال "
من أحكام الحال
أوال : الحال من حيث " االنتقال / اللزوم "
# األكثر أن تكون الحال منتقلة أي " تفارق صاحبها في بعض األحيان " مثال )حضر مصطفى مبتسما ( فالحال هنا " االبتسام " يفارق
صاحبه " مصطفى " في بعض األوقات
# الزمة وهذا قليل أي " تالزم صاحبها ال تفارقه في أي وقت " مثال ) دعوت هللا سميعا ( فالحال هنا " السماع " يالزم صاحبه " هللا " في
كل األوقات واألماكن
ثانيا : من حيث "االشتقاق / الجمود"
# األصل أن تكون مشتقة أي " تدل على المعنى وصاحبه " مثال ) فاز المتسابق بالجائزة باكيا ( فالحال هنا دلت على المعنى " البكاء "
وصاحبه " الباكي "
# جامدة أي " دلت على ذات فقط / معنى فقط " وهي على خالف األصل لذا وجب تأويلها ومن صور مجيئها جامدة :
1 – أن تدل على سعر مثال ) بعه مدا بدرهم ( فالحال هنا " مدا " جامدة وتؤول بمشتق أي " مسعرا المد بدرهم "
2 – أن تدل على تفاعل أي " تبادل الفعل من الجانبين " مثال ) بعتك يدا بيد ( فالحال هنا " يدا " جامدة وتؤول بمشتق أي " مناجزة "
3 – أن تدل على تشبيه مثال ) دخل مصطفى أسدا ( فالحال هنا " أسدا " جامدة وتؤول بمشتق أي " مشبها األسد "
ثالثا : حكم وقوع المصدر" حاال"
# األصل في الحال أن تكون مشتقة أي "تدل على المعنى وصاحبه "
# الحال من المصدر على خالف األصل ألنه " يدل على المعنى دون صاحبه " و مع ذلك جاء المصدر حاال كثيرا ولكن على السماع أي ليس
مقيسا مثال ) طلع محمد بغتة ( فوقوع المصدر هنا " بغتة " حاال فيه أقوال :
1 – الجمهور يرون جواز مجيء المصدر حاال ويؤول بمشتق أي " باغتا "
2 – األخفش / المبرد يريان عدم جواز مجيء المصدر حاال ويعربان " بغتة " مفعول مطلق " منصوب على المصدرية " لفعل محذوف
تقديره " يبغت " والفعل المحذوف هو الحال
3 – الكوفيون يرون عدم جواز مجيء المصدر حاال ويعربان " بغتة " مفعول مطلق " منصوب على المصدرية " لفعل " طلع " المذكور فهم
يؤولون " طلع " بمعنى " بغت " وال يوجد عندهم حال في هذه الجملة
رابعا : حكم مجيء الحال معرفة
# األصل في الحال أن تكون نكرة مثال " اجتهد منفردا "
# في مجيئها معرفة أقوال :
1 – الجمهور: ال تأتي الحال معرفة وإن جاءت وجب تأويلها بنكرة مثال ) اجتهد وحدك ( أي " منفردا "/ ) ادخلوا األول فاألول (
أي " مرتبين " ) جاءو الجماء ( أي " جميعا " / ) أرسلها العراك( أي " معتركة "
2 – البغداديون : أجازوا مجيء الحال معرفة بال تأويل فيجوز عندهم) جاء محمد الضاح َك( بنصب " الضاحك " على الحالية
3 – الكوفيون : فصلوا القول إن تضمنت معنى الشرط جاز مجيئها معرفة بال تأويل مثال ) خالد الراك َب أفضل منه الماش َي ( أي " خالد إن
ركب أفضل منه إن مشى "
وإن لم تتضمن معنى الشرط فال تأتي معرفة
خامسا : مجيء صاحب الحال نكرة
# األصل في صاحب الحال أن يكون معرفة مثال ) ذاكر الطالب مبتسما (
# ال يأتي صاحب الحال نكرة إال بمسوغ وهذا المسوغ أنواع :
1 – أن تتقدم الحال على صاحبها النكرة مثال ) جاء مبتسما طالب ( / ) فيها قائما رجل (
2 – أن تخصص النكرة " صاحب الحال " بــــــ :
وصف مثال ) جلس رجل في البيت ضاحكا ( / ) فيها يفرق كل أمر حكيم أمرا من عندنا (
إضافة مثال ) ذاكر طالب علم منتبها ( / ) في أربعة أيام سوا ًء للسائلين (
3 – أن يتقدم على النكرة " صاحب الحال " :-
نفي مثال ) ما حضر طالب مبتسما ( / ) ال يدخل ولد باكيا (
استفهام مثال ) هل ذاكر طالب منتبها ( / ) هل حم عيش باقيا (
نهي مثال ) ال يذاكر طالب متعبا ( / ) ال يأكل ولد متكئا (
# يقل مجيء صاحب الحال نكرة دون مسوغ مثال ) عليه مائة بيضا / مررت بماء قعدة رجل / وصلى وراءه رجال قعودا (
ملحوظة إعرابية في قوله " وما أهلكنا من قرية إال ولها كتاب معلوم " في جملة " لها كتاب معلوم " رأيان إعرابيان :-
1 – فريق يرى أنها في محل نصب حال وهو الرأي الصحيح
2 – فريق يرى أنها نعت وهو رأي مردود عليه بأن النعت ال يفصل بينه وبين المنعوت ب " الواو – إال "