الثانويه العامه في مصر

الثانويه العامه في مصر

1 المراجعات

 الثانوية العامة في مصر

اولاً:

 الثانوية العامة فى مصر هي المرحلة التعليمية الأخيرة قبل الانتقال لمرحله التعليم الجامعي. و هذه المرحلة لها أهمية كبيرة في حياة كل طالب مصرى، لانها تحدد مستقبلهم التعليمي والوظيفي فيما بعد. تستغرق المرحلة الثانوية ثلاث سنوات، ويتخرج كل طالب بشهادة الثانوية العامة الخاصه به ، والتي تكون بمثابة البوابة للتعليم الجامعي.

 نظام الثانوية العامة فى مصر
ينقسم نظام الثانوية العامة في مصر إلى ثلاث سنوات دراسية،  يدرس فيها الطلاب في الصف الأول الثانوي المواد الأساسية جميعها مثل اللغة العربية، واللغة الأجنبية الاولى، واللغه الأجنبية الثانية ،والرياضيات، والكيمياء و الفيزياء والاحياء وعلم النفس والفلسفه . أما في الصفين الثاني والثالث، فيتم تقسيم الطلاب إلى شعب علمية أو أدبية حسب رغباتهم الشخصية. و يتم تقييم كل طالب من خلال امتحانات نصف و نهاية العام الدراسي في كل صف.
تعتبر امتحانات الصف الثالث الثانوي  الفيصل الحاسم في مستقبل كل طالب. يقوم الطلاب بأداء هذه الامتحانات في نهاية العام . يتم تصحيح الأوراق بشكل موحد على مستوى الجمهورية، وتحتسب الدرجات النهائية للطلاب وفقًا لنظام الدرجات المعتمد.

بالنسبه للإصلاحات الحديثة لنظام التعليم الثانوي في السنوات الأخيرة:

قامت وزارة التربية والتعليم في مصر بإصلاحات على نظام الثانوية العامة هدفه تطوير وتحديثهد هذا النظام .

ومن هذه الإصلاحات:

إدخال نظام البوكليت حيث تم استبدال الامتحانات التقليدية بنظام امتحانات (البوكليت) لتقليل الحفظ والتلقين و الاعتماد على الفهم والابداع.  و تم زيادة عدد الأسئلة المقالية لتقييم قدرات التفكير والتحليل لكل طالب ،  فبدلاً من التركيز على الحفظ، تم التركيز على تنمية المهارات المعرفية والتطبيقية للطلاب. لذلك هناك تطلعات لمستقبل أفضل للثانوية العامة في مصر . 

بعد ذلك مرحله القبول الجامعي
يعتمد القبول في الجامعات والكليات المختلفة على نتيجه الثانويه العامه . يتم ترتيب الطلاب حسب مجموع درجاتهم وشعبهم (علمي علوم أو علمى رياضه أو أدبي)، ويتم قبول الطلاب في الجامعات والكليات لهذا الترتيب. وتختلف نسب القبول القبول في الكليات المرموقة عن غيرها مثلاً الطب والهندسة أعلى من غيرها كالتجاره والآداب و التربيه وغيرهم.


فى النهايه تعتبر الثانوية العامة مرحلة مصيريه في حياة كل طالب مصرى، و ذلك لانها تفتح لهم ابواب التعليم الجامعي ولبناء مستقبل مهنى جيد . ولهذا يبذل كل طالب جهداً كبيراً لينجح في هذه المرحلة من خلال المذاكرة الجاده والالتزام .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

8

متابعين

3

متابعهم

1

مقالات مشابة