كيف تستعد للامتحان في مادة اللغة العربية ؟

كيف تستعد للامتحان في مادة اللغة العربية ؟

0 المراجعات

كيف أستعد لامتحان اللغة العربية؟

 أكيد أنك ترغب في الحصول على أحسن معدل في مادة اللغة العربية أليس كذلك؟؟ إذن قبل أن تبدأ في تصفح الكتاب أدعوك إلى قراءة هذه النصيحة بتركيز و تمعّن ثم تنفيذ ما ورد فيها إن كنت فعلا تريد الحصول على معدّل مشرّف في هذه المادّة. فهل أنت جاهز؟؟ هل تودّ حقا معرفة كيفية الاستعداد لامتحان شهادة البكالوريا؟ إذن حاول أن تقرأ بدقة مراحل الاستعداد و أن تطبّق فورا ما هو مطلوب منك الآن   و ليس غدا و شعارك في ذلك   : "و ما توفيقي إلا بالله".   

  أولا: اكتب هدفك                                                                                                                                                                                                                  لا شكّ أنّ هدف كل طالب و طالبة هو الحصول على شهادة البكالوريا بامتياز، أليس كذلك؟؟                                                                                                                                 و لكن ما هو السبيل إلى ذلك؟ الجواب: السبيل إلى ذلك هو أن تكتب " المعدّل" الذي تريد تحقيقه. إذن أنصحك أن تكتب الآن المعدّل الذي تودّ رؤيته على كشف النقاط، أتدرى لماذا؟ لأنّ الشيء المكتوب يدفعك إلى الاجتهاد و السعي أكثر لتحقيق هدفك الذي كتبته، و كلّما رأيته أمامك ازداد تحفيزك لنفسك..ما رأيك لو كتبت الآن المعدّل (19) .. لماذا أنت متردّد؟ هيا ثق في نفسك و دوّن هذه العلامة على ورقة و اجعلها في مكان تتردّد عليه يوميا حتى تبقى شعلة التحفيز متّقدة لا تخبو و لا تنطفئ.                 

  ثانيا: عاين وضعيتك أو مستواك                                                                                                                                                                                                

 بعد أن كتبتَ معدّلك الذي ترغب فيه قف لحظة و اسأل نفسك: هل وضعيتي الحالية    ( مستواي) تمكنّني من الحصول على 19 في مادة اللغة العربية؟ أم أنّني في حاجة إلى تحسين مستواي في المادّة؟ بمعنى عليك أن تقوم بعملية تشخيصية لمستواك في مادة اللغة العربية: كيف هو  مستواي في تحليل النصوص؟ ماذا عن  القواعد، هل أنا متمكّن من الأعراب مثلا؟و في البلاغة هل أنا قادر على استخراج الصور البيانية و التمييز بينها؟ و في العروض هل أنا متمكّن من الكتابة العروضية و معرفة بحور الشعر المقررة ؟ هل أحسن الشرح  التلخيص ونثر الأبيات.. كل هذا سيدفعك إلى التفكير في النقطة الموالية التي تعدّ من أهمّ العناصر.     

   ثالثا: فكّر في الوسائل و الأدوات                                                                                                                                                                                                بعدما شخّصت مستواك و تبيّن لك ضرورة تحسينه وجب عليك التفكير في كل  الأدوات و الوسائل التي تساعدك على الرفع من مستواك في مادة اللغة العربية كأنْ تقوم بحل نماذج من امتحانات سابقة ثم الاطلاع على الحلول لمعرفة طريقة الإجابة أو مشاهدة فيديوهات تعليمية لأساتذة في مادة التخصص للاستزادة من المعلومات مراجعة كل التطبيقات المنجزة داخل القسم مع أستاذك، الاطلاع على حوليات الباكالوريا في مادة اللغة العربية التي تعدّها وزارة التربية،، الاستعانة بالقاموس لتدعيم مستواك اللغوي في مادة النصوص المهم أن تسعى جاهدا لتوفير كل ما له علاقة بتحسين مستواك. ..               

   رابعا: خطّط عملـــــــــــــــــك                                                                                                                                                                                                    من المعلوم أنّ تحقيق الهدف يستدعي من صاحبه وضع خطة عملية مدروسة تيسّر له السبيل نحو ما يرجو تحقيقه، لذلك لا تستهين بعملية التخطيط لأنها خطوة مهمة في حياة أي مشروع فنصيحتي أن تضع منهجية عمل بدءا من بداية السنة حتى تسهل عليك عملية المراجعة    و احذر أن تكون مثل أولئك الطلبة الذين يهملون عنصر التخطيط في مسارهم الدراسي فيعرّضون أنفسهم للإخفاق و الرّسوب أو الحصول على علامات غير مشرّفة   و غير مؤهّلة لاختيار التخصّص المرغوب فيه عند التسجيل في الجامعة.. يقول بيتر دراكر: “التخطيط نشاط يساعدك لتصبح الشخص  الذي تتمناه”.      

  بعدما تعرّفت على كيفية الاستعداد لامتحان شهادة البكالوريا في مادة اللغة العربية هيا بنا الآن نتعرف في المقال القادم على:                                                                                            1- كيفية قراءة نص امتحان اللغة العربية و فهمه؟                                                                                                                                                                              2- كيفية قراءة الأسئلة و الإجابة عليها؟     

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

13

متابعين

22

متابعهم

39

مقالات مشابة