كيف اذاكر واتفوق وأنظم وقتي في مرحلة الثانوية العامة

كيف اذاكر واتفوق وأنظم وقتي في مرحلة الثانوية العامة

1 المراجعات

*كيف اذاكر واتفوق في الثانوية العامة ؟

يعد التعليم الثانوي العام أهم مرحلة في العملية التعليمية في معظم الدول العربية ، فهو يحدد مجال الدراسة للطلاب في الجامعة ، وبالتالي يؤثر علي المسارات المهنية في معظم الحالات .

سنوات الدراسة الثانوية تسبب القلق بين أولياء الأمور . فبالإضافة الي إحساسه بالمسؤولية عما يفعله ، قد ينتقل الضغط أيضا الي الطالب ، فيمر بمراحل من التوتر تمتعه من إكمال المهام التعليمية البسيطة وعدم القدرة علي تحديد المهام الأكثر أهمية .

وفي ظل الضغط المستمر من أولياء الأمور حول أهمية هذه العملية ، فإن أساليب التعلم المناسبة تقلل من الاستعداد النفسي للطلاب ، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر علي أساليب التعلم الفعالة في هذه المرحلة وكيفية تنفيذها.

التعلم في الثانوية العامة تختلف طبيعة التعلم في المرحلة الثانوية عن المراحل التعليمية الأخري من حيث أهميتها وضغط المادة العلمية وفي كثير من الأحيان ضيق الوقت ، لذا يجب الاهتمام بطبيعة التعلم التي سيقوم بها الطالب وأهمية الذاكرة في هذه المرحلة ، يجب علي الطلاب تذكير أنفسهم بأهمية الدراسة والاهتمام بمن لديهم أداء اكاديمي افضل منهم لتشجيع أنفسهم علي الدراسة لفترة أكثر والتركيز.

التحضير قبل الدراسة : تخطيط مكان الدراسة مهم جدا ، فمن الأفضل أن تكون الغرفة مغلقة ؛ لأن ذلك سيؤثر علي تركيز الطلاب وقدرتهم علي مواصلة الدراسة لفترة طويلة.

تناول كمية كافية من الطعام قبل البدء بالمذاكرة ويجب ألا تكون كمية الطعام ممتلئة جدا حتي لا يشعر الطلاب بالشبع.

ومن الأفضل تحضير كوب من الماء البارد وشربه أثناء الدراسة.

أساليب الدراسة تعتمد في المرحلة الثانوية علي القدرة علي تثبيت اكبر قدر ممكن من المعلومات في ذهن الفرد واسترجاعها أثناء الامتحانات . من المستحيل أن يتعلم الطلاب بسهولة في يوم المراجعة إذا لم يجتازوا المعلومات من قبل. الطريقة المعتادة للمراجعة هي المراجعة اولا لتوفير الوقت وترك مساحة، وبهذه الطريقة ، إذا لم تقم بالمراجعة لمدة يوم ، فسوف تفوت فصلا دراسيا أثناء المراجعة. تعلم من خلال القراءة بسرعة. ثم اعد القراءة مع التركيز علي المعلومات المهمة وتكرارها بصوت عالٍ لتسهيل تذكرها، ثم حل اسئلة التدريب لتقييم عملية الذاكرة . عند المراجعة عليك أن تحفظه من جديد في اليوم الأول ثم تستغل الايام المتبقية في حل الاختبارات السابقة.

كيف انظم وقتي ؟

1-عمل قائمة مهام : يستطيع الإنسان تنظيم وقته خلال المرحلة الثانوية من خلال إنشاء جدول يومي أو قائمة مهام يجب إنجازها في اليوم التالي بحيث يكتب المهام العاجلة والاكثر أهمية في اعلي القائمة ثم يقوم بتعيينها موعد نهائي لإنجاز هذه المهام التاريخ هناك العديد من التطبيقات التي تساعد في تنظيم الوقت حتي يتمكن الأفراد من استخدامها لجدولة مهامهم وإدارتها .

2- جعل الدراسة أولوية : يمكن للطالب تنظيم وقته من خلال جعل الدراسة وحل الواجبات المنزلية أحدي أهم أولوياته ، وذلك لأن مشكلة الطلاب الفعلية ليست بعدم امتلاك الوقت وانما بإعطاء الدراسة أولوية ضعيفة . فيجب علي الطالب البدء بإعطاء دراسته أهمية حتي يتمكن من الحصول علي المزيد من الوقت .

3- الحصول علي فترات راحة : يمكن للطالب مكافأة نفسه عند القيام بالمهام ، بحيث يأخذ استراحة لبضع دقائق بعد كل ساعة من الدراسة ، ثم يستغل هذه الفترة بالقيام بشي يستمتع به ، مثل مشاهدة التلفاز / نزهه علي الاقدام ، حيث القيام بهذا الاشياء تعطي لدماغه الاسترخاء ، وبالتالي زيادة انتاجيته عند العوده الدراسة ولكن يجب علي الطالب عدم المبالغة في فترات الراحة حتي يتأكد من إنجازه لجميع المهام الموكلة إليه .

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة