أهم 5 خطوات لتعليم البرمجه من الصفر للمبتدئين

أهم 5 خطوات لتعليم البرمجه من الصفر للمبتدئين

0 المراجعات

أصبح مجال البرمجة من أكثر المجالات طلبا في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على المبرمجين المحترفين في المستقبل بمعدل أكبر من الآن. وهذا يجعل هذا وقتًا ممتازًا إذا كنت تريد أن تصبح مطور برامج في هذا المجال التكنولوجي المثير، مع متوسط رواتب من بين أعلى الرواتب بين الوظائف الأخرى. لمساعدتك على بدء رحلتك نحو أن تصبح مبرمجًا، إليك أهم 5 خطوات لتعلم البرمجة.

خطوات تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين

      1- تعلم أساسيات البرمجة
      2- تعلم لغة البرمجة الأولى وأتقنها جيداً
      3- قم بإنشاء برنامجك أو مشروعك الأول وتقدم إلى المزيد من المشاريع
      4- ابحث عن فرصة لتطبيق ما تعلمته
      5- لا تتوقف أبدًا عن التعلم

1- تعلم أساسيات البرمجة

إحدى أفضل الطرق لبدء تعلم البرمجة من الصفر والارتقاء إلى المستوى التالي كمبرمج هي فهم أساسيات البرمجة. لا تقلق إذا لم تكن متخصصًا في علوم الكمبيوتر. إن تعلم أساسيات البرمجة يشبه إلى حد ما القواعد الخاصة لأي نوع من الألعاب الإستراتيجية. طالما أنك تفهم القواعد والمنطق وراء اللعبة، يمكنك لعب هذه اللعبة والفوز أيضًا حتى لو لم تكن لاعبًا محترفًا. برمجة الكمبيوتر لا تختلف كثيرا عن هذا. تتضمن أساسيات البرمجة بعض قواعد البيانات الأساسية أو البسيطة مثل المصفوفة والمكدس وقائمة الانتظار وأشياء أخرى مثل بناء الجملة وأنواع البيانات والحلقات والمتغيرات والوظائف. (الوظائف) وغيرها.

ألقِ نظرة على هذا المسار الذي يتم فيه شرح أساسيات البرمجة بشكل كامل باستخدام بايثون وباللغة العربية، حتى تتمكن من تعلم البرمجة من الصفر.

هل تريد أن تعرف ما هي البرمجة في الواقع؟ وما أهمية تعلمها؟ اطلع على هذه المقالة التي تناقش أهم 6 أشياء يجب معرفتها حول البرمجة.

2- تعلم لغة البرمجة الأولى وأتقنها جيداً

بمجرد أن تعرف أساسيات البرمجة، يمكنك البدء في البحث عن لغة البرمجة التي تريد تعلمها أولاً. هناك المئات من لغات البرمجة المتاحة، لذا فإن العثور على اللغة المناسبة لك قد يكون أمرًا صعبًا بعض الشيء. أفضل طريقة لمعرفة اللغة المناسبة لك هي التفكير في نوع المشاريع التي تريد العمل عليها في المستقبل أو ما هي الأهداف التي تريد الوصول إليها. هل هناك شركات محددة، على سبيل المثال، ترغب في العمل بها؟ هل يستخدمون لغات برمجة محددة؟ هل لديك فكرة تطبيق جوال مثلاً، أو فكرة موقع ويب، وتريد أن تتعلم لغة برمجة خاصة لإنشاء ذلك التطبيق أو الموقع؟ بمجرد تضييق نطاق خياراتك، يمكنك استكشاف لغات البرمجة الأكثر ملاءمة لأهدافك أو مشاريعك.

لا تعرف أي لغة برمجة يجب أن تبدأ بتعلمها، ولا تعرف الكثير عن مجالات البرمجة؟ لا تقلق. يمكنكم قراءة هذا المقال الذي يستعرض أشهر 5 لغات برمجة، بالإضافة إلى المجالات الخاصة بكل لغة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه ينبغي التركيز فقط على تعلم لغة واحدة وإتقانها جيداً في التعلم والتطبيق من خلال إنشاء بعض البرامج الصغيرة والبسيطة. مع مرور الوقت، ستجد نفسك تقوم تلقائيًا بالتطوير والبحث عن التقنيات والأطر والمكتبات الأخرى اللازمة لإنجاز مهمة أو برنامج، بعد إتقان لغتك الأولى. ويمكنك بعد ذلك الانتقال إلى أي لغة برمجة أخرى طالما أنك تمتلك أساسيات البرمجة التي تساعدك على القيام بذلك.

ننصحك بتعلم أساسيات البرمجة من خلال لغة بايثون، خاصة إذا كنت خريج علوم حاسوب، أو تعمل في مجال ليس له علاقة بالبرمجة. حيث أنها لغة برمجة سهلة التعلم وطريقة كتابة الكود الخاص بها (Syntax) بسيطة وتشبه اللغة الإنجليزية مما يجعلها سهلة الاستخدام للمبرمجين المبتدئين بشكل خاص.

3- قم بإنشاء برنامجك أو مشروعك الأول وتقدم إلى المزيد من المشاريع

اعتمادًا على لغة البرمجة التي تتعلمها، قد تتمكن من بناء برنامجك البسيط خلال أيام أو أسابيع، لذلك من المهم أن تبحث عن فكرة مشروع أو برنامج تساعدك على تطبيق ما تتعلمه في البرمجة. إن بناء برنامجك الأول سيساعدك على تعلم الكثير عن البرمجة، كما أنه سيجعلك تشعر بالفخر بإنجاز شيء جديد من خلال البرمجة. بمجرد الانتهاء من برنامجك الأول، سيكون لديك فكرة أفضل عن مقدار التقدم الذي يمكنك إحرازه في البرمجة وما يمكنك فعله بمهارات البرمجة التي تعلمتها. لتحقيق أقصى استفادة من تجربتك في البرمجة، يجب أن تحاول إيجاد طريقة للتعلم بانتظام. يمكنك تحديد جدول وتعلم البرمجة لمدة ساعتين كل يوم على سبيل المثال.

وتذكر دائما أن التطبيق العملي هو سر نجاح أي مبرمج. إذا كنت تريد أن تتميز عن بقية المبرمجين وتظهر قدراتك، فأنت بحاجة إلى ملف شخصي قوي تقدم فيه مشاريعك لتظهر خبرتك ومهاراتك. باستكمال ث

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

1

متابعهم

0

مقالات مشابة